وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خيمة اعتصام أمام البرلمان الهولندي إحياء لذكرى النكبة

نشر بتاريخ: 16/05/2012 ( آخر تحديث: 16/05/2012 الساعة: 15:07 )
لاهاي- معا- أحيا الفلسطينيون في هولندا الذكرى الرابعة والستين للنكبة بخيمة اعتصام أمام مقر البرلمان في لاهاي، مبرزين قضية الأسرى في سجون الاحتلال الإسرائيلي ومعاناتهم، ومحتفين في الوقت ذاته بما حققه الأسرى، الذين تمكنوا من الحصول على مطالبهم الإنسانية بعد إضراب استمر ثمانية وعشرين يومًا.

وقال عدنان أبو عدس، عضو مجلس أمناء مؤسسة "البيت الفلسطيني" القائمة على الفعالية (وهي تجمع أنشأه نشطاء فلسطينيون من كافة التوجهات والأطياف)، في تصريح له اليوم، "إن الفلسطينيين في هولندا أحيوا الثلاثاء (15|5)، ذكرى نكبة الشعب الفلسطيني بإصرار أكبر من كل عام على تحقيق حق العودة إلى الديار التي هجّروا منها قبل أربعة وستين سنة".

وأكد أبو عدس على ضرورة الانتقال من إحياء النكبة كذكرى إلى التحضير عمليًا من أجل تحقيق العودة، لافتًا النظر إلى أن الفلسطينيين في الشتات "متمسكون بحقهم ومستعدون لتقديم الغالي والنفيس من أجل إنفاذ حقهم واقعًا على الأرض".

وأشار أبو عدس إلى أنه تم نصب خيمة الاعتصام في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء أمام مقر البرلمان في لاهاي، الذي يصادف ذكرى النكبة، حيث علّقت الأعلام الفلسطينية والصور التي تقص معاناة النكبة والتهجير والتمسك بحق العودة إلى القرى التي دمّرها الاحتلال.

وأوضح أنه أقيمت أنشطة للفت أنظار البرلمان والمجتمع الهولندي إلى ما يعانيه الشعب الفلسطيني في ظل الاحتلال منذ أكثر من ستة عقود، لا سيما الأسرى، لافتًا النظر إلى أنه تم وضع مجسم أمام خيمة الاعتصام لسجن العزل الانفرادي الإسرائيلي ومجسمات لأسرى فلسطينيين مكبلين، كما تم توزيع منشورات، مستهدفين بها أعضاء وزوار البرلمان للفت انتباههم، مشيرًا إلى أن حجم التفاعل من قبل المواطنين الهولنديين كان واضحًا من خلال زيارتهم لخيمة الاعتصام، التي تضمنت معرضًا للصور.

يشار إلى أن مؤسسة "البيت الفلسطيني" أعلنت أنه سيتم بالتعاون مع جمعية الصداقة الهولندية ورابطة الجالية الفلسطينية وشبكة العودة الفلسطينية، تنظيم مؤتمر لإحياء ذكرى النكبة وللتضامن مع الأسرى الفلسطينيين في سجون الاحتلال الإسرائيلي، في التاسع عشر من أيار (مايو) الجاري، يشارك فيه فان أخت رئيس وزراء هولندا الأسبق.