وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محافظتا القدس ونواكشوط توقعان إتفاقية توأمة

نشر بتاريخ: 16/05/2012 ( آخر تحديث: 16/05/2012 الساعة: 15:28 )
القدس- معا- وقع محافظ القدس المهندس عدنان الحسيني والنائب الاول لرئيس مجموعة إنواكشوط الحضرية عبد الرحمن ولد محمود ، صباح امس في مقر المحافظة إتفاقية توأمة بين المدينتين من أجل تجسيد مبادىء التآخي ومساهمة منهما في فعاليات إحياء الذكرى الرابعة والستين للنكبة.

وحضر مراسم التوقيع عن الجانب الموريتاني إضافة الى ولد محمود كلا من محمد سالم ولد بمبا محافظ تيارت وأحمد سالم ولد الفلالي نائب محافظ توجنين ، وعن الجانب المقدسي إضافة الى المحافظ السفير الفلسطيني في الجمهورية الاسلامية الموريتانية عدنان ابو الهيجاء ونائب المحافظ عبد اللة صيام ومنسق حملة التوأمة ومدير مكتب المحافظ محمد الهلسة.

وإعتبر المحافظ الاتفاقية نقطة إنطلاق للعالم العربي ضمن مسيرة ومعركة ستكون طويلة في المحافل العربية والدولية بهدف نقل معاناة المدينة المقدسة وهموم وشجون أهلها المرابطين وفضح ممارسات الاحتلال الاسرائيلي الذي يستهدفها بشكل يومي، في محاولة لتقصير هذا الاحتلال.

وأوضح ان اللقاءات ستكون في الخارج وفي الارض المقدسة حتى يرى أشقائنا العرب وأصدقائنا حقيقة ما يجري في مدينة القدس التي تتعرض لاكبر هجمة تهويدية وعلى كافة الاصعدة وخاصة المسجد الاقصى المبارك الذي يتهددة خطر التهويد والتقسيم واحيانا منع الصلاة فية ، آملا ان يقوم الاشقاء في جمهورية موريتانيا الاسلامية بنقل هذة المعركة الى شتى المحافل ويوضحوا حاجة فلسطين الى أهلها العرب والمسلمين.

وأشار المحافظ الى ان هذة الاتفاقية تأتي إنطلاقا من العلاقات الاخوية المتميزة القائمة بين الجمهورية الموريتانية الاسلامية ودولة فلسطين وتمشيا مع الرغبة المتبادلة لمدينتي القدس وإنواكشوط في السمو بالعلاقات بينهما الى المستوى الذي يربط بين البلدين وانسجاما مع قرارات منظمة المدن العربية المتعلقة بتشجيع التآخي والتوأمة بين المدن الاعضاء في المنظمة والحفاظ على هويتها وتراثها العربي والاسلامي وتوطيد التعاون فيما بينهما وتقديرا للدور الهام الذي تقوم بة بلديات المدن العربية ومنظمة المدن العربية في تعزيز أواصر الاخوة والتعاون ومد جسور متينة من التفاهم والمحبة الدائمة بين سكانها وربط عرى الاتصال المستمر بينهما وسعيا من المدينتين الى تبادل الخبرات والمعلومات الادارية والفنية والاستفادة من معطيات العلوم العصرية والتقنيات الحديثة. لذا تعلن العاصمتان الاخوة الدائمة بينهما أمام التاريخ وتمنح كل منهما وضعا متميزا للتعاون في مختلف المجالات لما فية خير مواطني المدينتين.

بدوره نقل النائب الاول لرئيس مجموعة إنواكشوط الحضرية عبد الرحمن ولد محمود تحيات رئيسة أحمد ولد حمزة وجميع سكان محافظات موريتانيا ، مؤكدا ان القضية الفلسطينية وعلى رأسها تحرير مدينة القدس وعودة كل اللاجئين المهجرين من قراهم ومدنهم عام 1948 منذ 64 عاما من الاحتلال الاسرائيلي تشكل قضية الاجماع الاول للطبقة السياسية ولعموم الشعب في موريتانيا وذلك بفضل الصمود الاسطوري خلال هذة الفترة الطويلة للشعب الفلسطيني.

وأثنى على الجهود التي بذلها السفير الفلسطيني في موريتانيا عدنان ابة الهيجاء في التمهيد والتحضير لهذة التوأمة والتي تأتي وسط مناسبة خاصة وأليمة للفلسطينيين والعرب أجمع وهي إحياء الذكرى ال64 للنكبة ولاسطورة هذا الشعب في آن واحد.

يذكر ان مجموعة إنوكشوط الحضرية تضم تجمعا من 36 بلدية ومجلس محلي في العاصمة الموريتانية تنتخب رئيسا ونائبا للرئيس.