وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الهند ترفض استقبال وزير الجيش الاسرائيلي ايهود باراك

نشر بتاريخ: 16/05/2012 ( آخر تحديث: 17/05/2012 الساعة: 09:23 )
بيت لحم- معا- رفضت الحكومة الهندية طلبا لزيارة الهند تقدم به وزير الجيش الاسرائيلي قبل عدة اسابيع معللة رفضها استقبال باراك خشية تعرض الحكومة لانتقادات داخلية خاصة من قبل مواطنيها المسلمين مفضلة علاقات بمستويات منخفضة مع اسرائيل خالية من زيارات اسرائيلية رفيعة المستوى في هذه الفترة وفقا لما نقله موقع "هارتس" الالكتروني عن مصدر كبير في وزارة الجيش الاسرائيلية.

ورفض الناطق بلسان السفارة الاسرائيلية في نيودلهي التطرق للموضوع ووجه كل من تسأل الى مكتب وزير الجيش الذي رفض هو الاخير التعليق على النبأ.

وقالت صحيفة " India Express" التي كشفت النقاب عن القضية لاول مرة صباح اليوم بان وزير الجيش باراك كان يرغب في زيارة الهند لحضور معرض DefExpo الذي نظمته وزارة الدفاع الهندية وفتح ابوابه في العاصمة نيودلهي يوم 29/3/2012 والذي يضم ايضا جماحا اسرائيليا هو الاكبر من بين الاجنحة بمشاركة اكثر من 20 شركة امنية اسرائيلية وممثلين كثر لوزارة الجيش والصناعات العسكرية الاسرائيلية الامر الذي ارادت اسرائيل استغلالها لتخريج زيارة رسمية لشخصية رفيعة بمستوى وزير الجيش الذي يعتبر رزما لتعزيز العلاقات الثنائة.

واضافت الصحيفة الهندية ان وزارة الدفاع الهندية شعرت بالصدمة حين تلقت طلب باراك للقيام بزيارة عمل رسمية الامر الذي رفضته فورا بحجة ان زيارة لخصية سياسية اسرائيلية مثل باراك ستؤدي الى توترات داخلية واثارت انتقادات حادة من قبل ابناء الطائفة اسلامية الكبيرة في الهند.

ووفقا للصحيفة قام وزير الدفاع الهندي شخصيا بدراسة طلب باراك ورفضه وهو من اتخذ قرار بالحفاظ على مستوى منخفض في سياق العلاقة مع اسرائيل.

واكدت الصحيفة الهندية ان وزير الدفاع الهندي رفض طلب الزيارة دون تنسيق مع الخارجية الهندية التي تحاول خلال السنوات القليلة الماضية توثيق العلاقات مع اسرائيل وتحويلها الى علاقة اكثر علانية.