وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

تقديم مباراة الفدائي والباكستاني

نشر بتاريخ: 17/05/2012 ( آخر تحديث: 18/05/2012 الساعة: 15:57 )
الخليل - معا - عبد الفتاح عرار - يلتقي مساء غد الجمعة منتخبنا الوطني لكرة القدم مع منتخب باكستان على استاد دورا الدولي في السادسة ضمن منافسات المجموعة في بطولة فلسطين الدولية الثانية تحت شعار " من النكبة الى الدولة " التي ينظمها الاتحاد الفلسطيني لكرة القدم تحت رعاية الرئيس محمود عباس وباعتماد من الاتحاد الدولي لكرة القدم والاتحاد الاسيوي ومباركة الاتحاد الافريقي لمشاركة تونس وموريتانيا.

هذا وتضم المجموعة الاولى بالاضافة لفلسطين وباكستان منتخب فيتنام الذي انهى مشاركته في الدور الاول بخسارة امام المنتخب الفلسطيني وتعادل سلبي امام المنتخب الباكستاني وبات ينتظر نتيجة المباراة الاخيرة بين فلسطين وباكستان ومن ثم نتائج بقية المجموعات ليتضح ان كان له حظوظ بالنقطة الوحيدة التي يمتلكها للمنافسة على افضل ثان والانتقال للمربع الذهبي بالرغم من ان حظوظه ضئيلة للغاية لانه يمتلك نقطة واحدة وعليه هدفين ولم يستطع تسجيل أي هدف.

حسابات المجموعة
حاليا يتصدر منتخبنا الوطني المجموعة بثلاث نقاط من فوزه في الافتتاح على فيتنام بهدفين دون رد وياتي في المركز الثاني المنتخب الباكستاني بنقطة وبفارق الاهداف عن لما عليه عن المنتخب الفيتنامي الذي يقبع في المركز الاخير وانهى مشاركته في منافسات الدور الاول.

المنتخب الفلسطيني يكفيه التعادل من اجل الظفر بالصدارة وخطف البطاقة المباشرة لدخول الدور نصف النهائي. وبكل تاكيد ففوز منتخبنا يؤهله لدخول منافسات المربع الذهبي بالعلامة الكاملة. اما منتخب باكستان فلا بديل بديل له عن الفوز من اجل التاهل مباشرة للدور نصف النهائي لانه سيكون قد جمع اربع نقاط في حين ان خسارة الوطني ستجمد رصيده عند النقطة الثالثة.

وان لم يتمكن المنتخب الباكستاني من تحقيق الفوز فسيسعى للخروج بنقطة لاحتلال المركز الثاني في المجموعة ودخول المنافسة على بطاقة افضل ثان من المجموعات الثلاث منتظرا نتائج بقية المجموعات. من هنا يتضح لنا ان المنافسة على المركز الاول في المجموعة قائمة بين الفلسطيني والباكستاني وان الت للباكستاني فهذا يعني ان الوطني سيحتل المركز الثاني وان حدث التعادل فهذا يعني ان منتخب باكستان ضمن المركز الثاني وفي حالة خسارته امام فلسطين فعدد الاهداف هو من يحدد ما اذا سيحتل المركز الثاني او الثالث في المجموعة حسب نتيجة المباراة فخسارته باقل من هدفين تمنحه المركز الثاني واكثر من ذلك فسيحل ثالثا بفارق الاهداف عن فيتنام الذي لديه نقطة وعليه هدفين.
|175178|
تسعة لاعبين من ناد واحد
المنتخب الباكستاني المشارك في البطولة حسب ما ذكر الموقع الرسمي للاتحاد الباكستاني لكرة القدم هو منتخب تحت 22 سنة ويشارك في هذه البطولة اولا من اجل التضامن مع الشعب الفلسطيني وثانيا استعدادا لبطولة المنتخبات الاسيوية لهذه الفئة التي تقام في السعودية خلال شهري تموز وآب القادمين.

ويضم هذا المنتخب تسعة لاعبين من نادي KRL متصدر الدوري الباكستاني والذي شارك في بطولة كاس رئيس الاتحاد الاسيوي ولعب مباراتين وتعادل في كليهما بدون اهداف وتاهل للنهائيات تحت قيادة الصربي مليزوفتش ومن بين ابرز اللاعبين في هذا الفريق المهاجم كليم الله الذي يلعب للمنتخب الاول ايضا.

عقم هجومي
قال المدرب الصربي للمنتخب الباكستاني مليزوفتش الذي يعتبر من افضل ثلاثين مدرب على مستوى العالم ان فريقه يعاني من عقم هجومي وهذا ما ظهر جليا خلال المشاركة في كاس رئيس الاتحاد الاسيوي لان تسعة لاعبين من نادي KRL هم من العناصر الاساسية للمنتخب وكان المدرب المعروف قد اشرف على بطل الدوري الباكستاني خلال مشاركته في المسابقة المذكورة وتذمر كثيرا من ظاهرة العقم الهجومي الذي يعاني منه الفريق رغم تاهله للنهائيات.

واضاف قائلا اننا جئنا لفلسطين من اجل المشاركة والاستعداد لبطولة المنتخبات الاسيوية في السعودية مؤكدا انه قام كل ما بوسعه ولديه فريق منضبط تكتيكيا ويؤدي بشكل رائع ويلعب بخطة مدروسة ولا يعيبه سوى ظاهرة عدم التسجيل مؤكدا انه يسعى لايجاد الحلول لهذه الظاهرة المزعجة وانه بعد هذه المشاركة سيمنح راحة لمدة اسبوع للفريق ومن ثم سيدخل في معسكر تدريبي استعدادا للاستحقاق الاسيوي.
|175179|
ورغم ان الفريق يضم احد ابرز المهاجمين في الدوري الباكستاني والذي يلعب للمنتخب الاول الا ان الاخفاق في التسجيل لا زال يلازم الفريق وقد ثبتت صحة حديث ميلوزيفتش بعد اللقاء الاول للمنتخب الباكستاني امام نظيره الفيتنامي بعد ان فرض سيطرة على مجريات اللقاء ولكنه عجز عن التسجيل.

وفي لقاءه الاخير في البطولة هو يعلم تماما انه يوجه الفريق الفلسطيني الذي يلعب على ارضه وبين جمهوره ومتصدر المجموعة مما سيجعله تحت الضغط وخاصة ن مسلسل التعادلات المتواصل لن يخدمه في هذه المجموعة لان فريق واحد هو من سيتاهل بخلاف ما كان في بطولة كاس رئيس الاتحاد الاسيوي.

نجاعة في الخط الخلفي وخط الوسط
فكر المدرب الصربي المعروف يظهر على اداء المنتخب الباكستاني من خلال اللياقة البدنية العالية من جهة والانضباط التكتيكي في خط الوسط والتنظيم الدفاعي وسرعة الاداء والضغط على المنافس ويعتبر صانع العاب المنتخب فيصل اقبال من ابرز اللاعبين في منطقة خط الوسط ومعه كل من محمود خان ومحمد عادل ومن امامهم المهاجم الفذ كليم الله مع زاكر لشاري فيما يشغل الخط الخلفي كل صدام حسين واحسن الله ومنزور احمد ونفيد احمد لكن لصعوبة موقف الفريق ومع كل ما يعاني من عدم توفيق في الهط الامامي الا انه سيلعب مندفعا للامام لان التعادل قد لا يخدمه وبالتالي من الممكن ان يخلق هذا الاندفاع ثغرات في المنطقة الخلفية.
|175180|
اندفاع باكستاني وانضباط فلسطيني
بدون ادنى شك ان تعادل لمنتخب الباكستاني مع نظيره الفيتنامي وضعه تحت الضغط ان اراد التاهل للدور الثاني لانه سيسعى لتحقيق الفوز وهذا يتطلب اندفاع للمنطقة الامامية والاعتماد على الزيادة العددية في المنطقة الامامية ومن المتوقع ان يبدأ المنتخب الباكستاني هجومه مع بداية المباراة من اجل خطف هدف مبكر ومن ثم الاعتماد على الهجمة المرتدة واغلاق المنطقة الخلفية وان استطاع الباكستانيون التقدم فقد يعقد ذلك مهمة منتخبنا الوطني لان ميلوزيفتش معروف عنه كمدرب محنك يستطيع الحفاظ على تقدمه خاصة ان فريقه يمتاز باللياقة البدنية والانتشار الجيد.

في المقابل فان المنتخب الفلسطيني سيسعى لحسم اللقاء وعدم اللعب من اجل التعادل الذي يكفيه لصدارة المجموعة ومع ذلك فسيكون لجمال محمود تعليمات صارمة للخط الخلفي بالابتعاد عن ارتكاب الاخطاء حول المنطقة الخطرة من ناحية وسيوعز لمدافعيه بعدم الاندفاع المبالغ فيه الى المنطقة الامامية خوفا من مرتدات الباكستانيين التي قد تشكل خطورة خاصة ان الفريق لن يفرط باية فرصة سانحة للتسجيل وهذا الانضباط ايضا سيشمل خط الوسط الذي يعتبر اهم خطوط الفريق والذي من خلاله يمكن تقويض محاولات المنتخب الباكستاني الهجومية.

الوطني يسعى للفوز
رغم ان التعادل يمنح منتخبنا الوطني بطاقة العبور للدور الثاني الا ان اللقاء الذي سيكون جماهيريا على استاد دورا الدولي سيكون فرصة لكتيبة جمال محمود لاعطاء صورة افضل عن المنتخب من خلال تقديم عرض يقنع الجماهير التي لم تخرج سعيدة من الاداء امام فيتنام وبالتالي فان محمود ربما يلجأ للمجموعة الاكثر انسجاما وخاصة في خط الوسط وفي نفس الوقت قد يعود لطريقته المعهودة بالاعتماد على مهاجمين في المنطقة الامامية قد يكونا مسجلي الهدفين في اللقاء الاول خلدون الحلمان وفهد العتال.

اما في خط لوسط فلا شك ان مراد اسماعيل سيقود هذا الخط ان لم يكن مصابا وربما استدعاء محمود لخضر يوسف قد يكون اضافة لخط الوسط ان قرر الدفع به سيعتمد ايضا على ابو حبيب في المنطقة اليسرى وربما معالي كوارع وان كان مراد اسماعيل يعاني من اصابة فقد يكون ابو صالح من ضمن لاعبي خط الوسط وفي الخط الخلفي قد يدفع بكاتلون الذي وصل مؤخرا وانضم لكتيبة الوطني بالاضافة لعياد وابو صالح ان لم يكن بحاجة اليه في خط الوسط ورائد فارس ولا شك ان جمال محمود يسعى للوصول لتشكيلة مثالية تقنع من ناحية وتحقق الانتصار وتصل لحالة من الانسجام ليعتمد عليها في حالة التاهل في مواجهة المنتخب التونسي الشاب الذي قدم عرضا مقنعا.
|175181|
وبالتالي فلن يغيب عن محمود تحقيق اكثر من هدف من هذه المباراة اولها واهمها التاهل للمربع الذهبي والوصول لتشكيلة مثالية تستطيع تخطي تونس والوصول للنهائي اضافة لتقديم عرض مقنع للوطني الذي يستعد للاستحقاقات الخارجية.

العرضيات والكثافة في الوسط
قد يكون من افضل الحلول للتعامل مع المنتخب الباكستاني هو الاعتماد على الكرات العرضية معتمد على براعة ابو صالح في تنفيذها من الميمنة او حتى رائد فارس ان لعب كظهير ايمن وعلى كاتلون وابو حبيب من الميسرة ووجود فهد العتال كمهاجم صريح في العمق الدفاعي للفريق الباكستاني كونه يجيد الراسيات والمتابعة وبجانبه الحلمان الذي يجيد مهارة المحاورة داخل الصندوق ولتسديد من زوايا مختلفة بيسراه ومن خلفهما اصحاب التسديدات خضر يوسف ومراد اسماعيل ومعالي كوارع.

وبهذه الطريقة ربم يستطيع منتخبنا اربكاك دفاعات المنافس والوصول للمرمى كون كثافتهم العددية تتمثل في منطقة الوسط ولن يكون من السهل الاختراق من العمق الا في بعض الاحيان بعد ضرب الدفاعات بكثافة الكرات العرضية التي ستخلق مساحات. وان لعب محمود بخمسة لاعبين في خط الوسط بالاعتماد على امجد زيدان في المنطقة اليسرى وابو حبيب كمهاجم حر يقوم بواجبه في خط الوسط فسيكون ذلك على حساب النزعة الهجومية وعليه اخذ الحيطة والحذر من المرتدات خوفا من اية مفاجئات للمنتخب الباكستاني رغم ان منتخبنا يتفوق على نظيره الباكستاني في العديد من الاوراق اهمها الورقة الهجومية وعاملي الارض والجمهور اضافة للعامل البدني والتفوق الفني وباعتقادي ان الوطني سينهي اللقاء لصالحه كوضع منطقي لفارق المستوى اذا افترضنا ان الكتيبة في يومها ويجب ان تكون كما هو متوقع.
|175182|
الجماهير الفلسطينية على الموعد
من المتوقع ان تشهد مباراة منتخبنا الوطني امام نظيره الباكستاني حضورا جماهيريا مميزا في استاد دورا الدولي كما كان في مباراة الاولمبي امام نظيره الايطالي او منتخبنا امام المنتخب الجنوب افريقي من اجل مؤازرة لمنتخب وتشجيعه من اجل تحقيق الفوز واللعب على استاد الحسين في النصف نهائي المتوقع ان يكون امام المنتخب التونسي وهذه دعوة لكافة الجماهير الوفية للمنتخب الوطني بالزحف الى استاد دورا ورسم لوحة فلسطينية جديدة من لوحات ابداع الجماهير التي تعودنا عليها لرفع معنويات الفدائي وحثه على تقديم الاداء الافضل كونه المنتخب المستضيف ولقب البطولة يعتبر عزيزا علينا ونرغب في الصعود لمنصة التتويج في اليوم الختامي وبكل تاكيد فان دور الجماهير هام جدا في هذه المباريات اذ نعتبرها اللاعب رقم واحد وسيكون لكثافة الحضور دور في رفع معنويات اللاعبين والجهاز الفني من جل تقديم افضل ما لديهم. وكلنا ثقة ان جماهيرنا الوفية ستكون على الموعد وستعكس الصورة الحقيقية لما الت اليه الكرة الفلسطينية اداءا ونتائج وشغف تعدى حدود العشق للفدائي المدافع عن الوان العلم في احياء ذكرى النكبة.