وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غرفة تجارة بيت لحم تباشر مرحلة العمل الفعلي لخطتها الاستراتيجية

نشر بتاريخ: 20/05/2012 ( آخر تحديث: 20/05/2012 الساعة: 11:14 )
بيت لحم- معا- شارك أعضاء الهيئة الادارية والطاقم التنفيذي و مجموعة من اعضاء الهيئة العامة لغرفة تجارة بيت لحم في ورشة عمل للتخطيط الاستراتيجي نظمتها شركة PIS ضمن مشروع اجراءات تجهيز الاستراتيجيات لاتحاد الغرف التجارية الصناعية الزراعية الفلسطينية والغرف التجارية والصناعية بتمويل من الوكالة الألمانية للدعم الفني GIZ.

وتأتي آلية تنفيذ المشروع ضمن مرحلتين: حيث كانت المرحلة الاولى في التقييم المؤسسي خلال شهر نيسان وتحديد نقاط القوة والضعف والفرص والتحديات، واعداد التقرير الأولي لابداء الملاحظات والتغذية الراجعة، والمرحلة الثانية تشمل بناء الخطة الاستراتيجية خلال شهر أيار من خلال عقد اللقاءات وورشات العمل بناءً على مخرجات المرحلة الاولى، حيث استغرقت ورشة العمل يومين تدريب في مقر غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم.

في بداية الورشة رحّب د.سمير حزبو رئيس مجلس الادارة بالحضور، وقدًم نبذة موجزة اشار فيها إلى تاريخ الغرف الفلسطينية بشكل عام وغرفة بيت لحم بشكل خاص والدور الذي لعبته منذ تأسيسها والادارات المتعاقبة عليها مروراً بالانتخابات التي خاضتها عام 2011 لافراز ادراة جديدة تشمل كافة القطاعات الاقتصادية ، حيث اعتبر خوض غرفة بيت لحم لانتخابات في عام 2011 بعد مرور 47 عاماً على آخر انتخابات تم خوضها عام 1965 انجازا كيفياً وبداية مضيئة لدرب مليئ بالفكر والعمل المدروس.

وأشار الى أن هذه التجربة الاولى في محافظة بيت لحم التي تتبنى عملية التخطيط الاستراتيجي على اساس علمي ممنهج تشارك فيه جميع الاطراف المعنية في بناء خطة استراتيجية للغرفة، وركّز أيضاً على ضرورة العمل على تعزيز دور الغرف الفلسطينية وتحسين الاداء وتنظيم الأمور من خلال العمل المشترك مع وزارة الاقتصاد لخدمة مجتمع الأعمال وتلبية احتياجاتهم ضمن الامكانيات المتاحة وتحديد رؤية كاملة متكاملة وبمساهمة الجميع للانتقال الى مرحلة جديدة ومتقدمة.

من جانبه قدّم السيد محمد شريعة من شركة PIS، شرحاً مفصلاً حول التخطيط الاستراتيجي ومراحله، وآلية تطبيقه في عمل المؤسسات، كما واستعرض الخطوات التي سيتم العمل عليها مع الحضور من أجل صياغة الاستراتيجية وتنفيذها ووضع معايير التقويم والرقابة.

وبعد الاستماع الى الجانب النظري، تم توزيع الحاضرين على مجموعات لصياغة رؤية الغرفة المستقبلية خلال الخمس السنوات القادمة ، ومن ثمّ الرسالة والقيم التي تريد التمسك بها واعتماد رؤية ورسالة واحدة والقيم التي ستعمل عليها الغرفة مستقبلاً في الجلسة الاولى، وجاء في الجلسة الثانية تحديد الاهداف الاستراتيجية، ووضع خطط العمل بما يتلاءم لتحقيق الاهداف.

وفي نهاية الورشة تمنى د.حزبون أن تنجح غرفة تجارة وصناعة محافظة بيت لحم في مهمتها باعداد خطتها الاستراتيجية، وأن تكون نموذجاً تحتذي به كافة الغرف التجارية الصناعية الفلسطينية.