وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد الفيتنامي رياضي يزور جامعة القدس المفتوحة فرع الخليل

نشر بتاريخ: 21/05/2012 ( آخر تحديث: 21/05/2012 الساعة: 20:35 )
الخليل-معا-قام سفير دولة فلسطين سعدي الطميزي و"نجوين ترونج هي" رئيس وفد فيتنام ورئيس الاتحاد الفيتنامي لكرة القدم وأعضاء الوفد الرياضي بزيارة لجامعة القدس المفتوحة فرع الخليل، حيث كان في استقبالهم الدكتور نعمان عمرو مدير فرع الخليل واعضاء الهيئتين الادارية والاكاديمية في الجامعة.

ورحب الدكتور عمرو بالوفد الزائر ناقلاً تحيات أ. د. يونس عمرو رئيس جامعة القدس المفتوحة مشيراً إلى العلاقة التاريخية التي تربط الشعب الفلسطيني والشعب الفيتنامي، فالتجربة الفيتنامية سطرت بطولات في الشعوب التي تسير على دروب الحرية ومنها فلسطين، ووجه دعوة ومناشدة لأعضاء الوفد في دعم سياسي لأن تقوم دولة فلسطين، معتبراً أن الرياضة تقرب القلوب من بعضها والشعب الفلسطيني يريد تعزيز السلم الأهلي، وأمل أن يعودوا إلى بلادهم سالمين متحدثين عن فلسطين كانها بيتهم الثاني، مرحباً بهم في مدينة الخليل التي تم تسجيلها في مركز المدن التاريخية في العالم، داعي لان يكون موقف حكومة فيتنام داعماً لطلب دولة فلسطين لدى هيئة الامم المتحدة في استحقاق عضويتها بأن تكون الدولة رقم 194 في الامم المتحدة.

ثم قام الوفد الزائر يرافقه مدير فرع القدس المفتوحة بالخليل وعدد من طاقم الجامعة في زيارة لمقر محافظة الخليل والاجتماع مع محافظ الخليل كامل حميد، حيث رحب حميد بالوفد، مشيدا بالعلاقة الطيبة التي تربط البلدين، مشيرا إلى أهمية هذه الزيارة على الصعيدين الرياضي والسياسي، خاصة من خلال ملامسة الواقع الفلسطيني ومعاناة شعبنا عن قرب، مطالبا أن يقوم الوفد بدوره كسفير صديق للقضية الفلسطينية بنقل هذه الصورة إلى باقي دول العالم .مؤكدا على دور الرياضة في ترسيخ حق الشعب الفلسطيني بالعيش والحرية والاستقلال.

ثم زار الوفد غرفة تجارة وصناعة الخليل والتقوا برئيس الغرفة التجارية السيد غازي الحرباوي واعضاء مجلس الغرفة، كما تحدث السيد الحرباوي عن أهمية التعاون التجاري الفلسطيني الفيتنامي معرباً عن أمله في فتح آفاق مستقبلية تجارية صناعية بين البلدين، وزار الوفد معرض الحرف التراثية في الغرفة التجارية.

ثم انتقل الوفد للجنة إعمار الخليل، حيث التقوا بمدير اللجنة الأستاذ عماد حمدان الذي بدوره رحب بالوفد الزائر واطلعه على الوضع الراهن في أزقة البلدة القديمة والاطلاع على الواقع الاستطياني والديمغرافي والسكاني في البلدة القديمة ثم اطلعوا على اعتداءات المستوطنين والبؤر الاستيطانية في قلب مدينة الخليل، وما يعانيه المواطنين الفلسطينين من تنكيل وصعوبات نتيجة للإجراءات السياسية.

كما قام اللواء جبريل الرجوب/رئيس اللجنة الأولومبية ورئيس اتحاد الفلسطيني لكرة القدم بتوديع السيد نجوين ترونج هي رئيس وفد فيتنام لكرة القدم ورئيس الاتحاد الفيتنامي لكرة القدم والسفير سعدي الطميزي سفير دولة فلسطين لدى فيتنام شاكرهم على جهودهم ودورهم في إنجاح المسيرة الرياضية في فلسطين ومعرباً عن أمله في المزيد من التعاون المستقبلي مشيراً إلى الدور الذي تلعبه الرياضة في بقاء القضية الوطنية الفلسطينية على الساحة الدولية، وشكر القدس المفتوحة ودورها في عملية البناء في فلسطين.

وقد ذكر رئيس الوفد افيتنامي انه لم يتعرف على الرياضة في فلسطين فقط، بل على العلم والمعرفة والجامعات من خلال القدس المفتوحة، حيث أعرب الوفد اعجابه بالانسان الفلسطيني قائلاً أن زراعة الشجر تستغرق عشرة سنوات اما زراعة البشر قد تستغرق مائة عام وانتم في القدس المفتوحة تزروعون البشر وفلسطين بحاجه لكم ولزراعتكم وقدم الوفد هدية تذكارية للجامعة وللواء جبريل الرجوب رئيس اللجنة الأولومبية.