وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قراءة في بطولة فلسطين الدولية الثانية بعد نهاية الدور الاول

نشر بتاريخ: 21/05/2012 ( آخر تحديث: 24/01/2013 الساعة: 20:49 )
بطولة فلسطين الدولية الثانية بعد نهاية الدور الاول
تونس الفريق الوحيد الذي تاهل بالعلامة الكاملة وبشباك عذراء .
فريقان لم يسجلا، باكستان لم تخسر ولم تتاهل.
قلسطين وكردستان الاقوى هجوميا.
اربعة فرق لم تحقق أي انتصار، موريتانيا الاضعف دفاعا، الحلمان هداف الدور الاول
حوار ساخن بين نسور قرطاج وكردستان العراق والمنتخب الوطني الفلسطيني على موعد مع النهائي عبر بوابة اندونيسيا

الخليل - معا - تقرير عبد الفتاح عرار - انتهى الدور الاول من بطولة فلسطين الدولية الثانية تحت شعار "من النكبة الى الدولة " والتي يشارك بها ثمانية منتخبات من اسيا وافريقيا بالاضافة للمنتخب الوطني المستضيف والتي تم تقسيمها لثلاث مجموعات تضم كل مجموعة ثلاثة فرق لعبت بنظام نصف الدوري على ان يتاهل اول كل مجموعة الى الدور نصف النهائي وافضل ثان من المجموعات الثلاث هو من يكمل اضلاع المربع الذهبي .
|175177|
بعد انتهاء المباريات التسع المجدولة للدور الاول تاهل المنتخب الوطني الفلسطيني كاول مجموعته بعد ان جمع اربع نقاط من فوز على فيتنام وتعادل مع باكستان فيما حل ثني منتخب باكستان بنقطتين واخيرا فيتنام بنقطة واحدة.

وعن المجموعة الثالثة تاهل المنتخب التونسي بست نقاط من انتصارين بهدفين على الاردن وهدف على سيريلانكا وحل المنتخب الاردني ثانيا بثلاث نقاط من فوزه على سيريلانكا بثنائية واخيرا جاء المنتخب السيريلانكي اخيرا بلا نقاط.

وتاهل منتخب كردستان العراق للمربع الذهبي بطلا لمجموعته باربع نقاط بعد فوزه على موريتانيا بثلاثة اهداف لهدف وتعادله مع اندونيسيا بهدف لمثله وحل منتخب اندونيسيا ثانيا بنفس عدد النقاط الاربع متاخرا بافضلية القوة الهجومية لكردستان العراق الذين سجلوا اربعة اهداف وتلقى مرماهم هدفين فيما سجل الاندونيسيون ثلاثة اهداف وتلقى مرماهم هدفا واحدا .

وتاهل المنتخب الاندونيسي كافضل تان بعد ان جمع اربع نقاط فيما انتهى المطاف بالمنتخب الموريتاني ثالثا بدون نقاط. وبعد هذه النتائج وترتيب الفرق تكشفت اطراف مباراتي نصف النهائي اذ سيلتقي المنتخب الفلسطيني مع المنتخب الاندونيسي على استاد الحسين بن علي ويسبقه هذا اللقاء حوار ساخن بين نسور قرطاج واكراد العراق وقد احتضنت استادات فيصل الحسيني بالرام ودورا والحسين ونابلس وماجد اسعد منافسات الدور الاول.

ما يجدر ذكره هنا ان بطولة فلسطين الدولية الثانية قد حظيت باعتراف دولي واسيوي وعربي وتواكب مجرياتها العديد من وسائل الاعلام العربية والدولية وتقام برعاية واهتمام الرئيس محمود عباس.
|175178|
تونس بالعلامة الكاملة وشباك عذراء
تاهل المنتخب التونسي للدور النصف نهائي لمقابلة منتخب كردستان العراق بعد ان انهى الدور الاول بفوزين مستحقين على المنتخب الاردني بهدفين لعلاء بن سعيد وفوز اخر على سيريلانكا بهدف دون رد سجله فادي عرفاوي ليجمع ست نقاط من المباراتين ليكون الفريق الوحيد الذي انهى الدور الاول بالعلامة الكاملة وبدون فقدان اية نقطة ولم يتوقف عند هذا الحد بل ايضا انهى الدور الاول دون ان تتلقى شباكه أي هدف لينفرد باقوى خط دفاع ويكون الفريق الوحيد الذي حافظ على عذرية شباكه ويليه المنتخب الاندونيسي الذي قبلت شباكه هدف وحيد ومن هنا وعلى الورق يصبح المنتخب التونسي اقوى المرشحين للقب لما ابدته المجموعة من انسجام واداء جماعي يمتاز بالمتعة.

فريقان لم يسجلا
بعد انتهاء الدور الاول لم يستطع فريق فيتنام وسيريلانكا من تسجيل أي هدف في البطولة رغم ان فيتنام حصلت على نقطة لكن كان ذلك من تعادل سلبي امام باكستان بعد الخسارة الاولى من المنتخب الفلسطيني بهدفين. اما المنتخب السيريلانكي فلم يحصل على اية نقطة ولم يسجل أي هدف بعد خسارته ثنائية من الاردن وبهدف من تونس وخرج خالي الوفاض دون أي انجاز رغم انه جاء بالفريق الاول وبكامل عناصره.
|175163|
باكستان بلا خسارة وخارج الحسابات
المنتخب الباكستاني الشاب الذي لعب في المجموعة الاولى بجانب فلسطين وفيتنام تعادل في لقائيه امام فيتنام بدون اهداف وامام فلسطين بهدفين لمثلهما ورغم انه لم يخسر الا ان حظوظه بالتاهل تلاشت لانه جمع نقطتين من التعادلين لم تشفعا له بخطف بطاقة لان منتخب اندونيسيا حل ثانيا باربع نقاط ومن ثم الاردن ثانيا بمجموعته بثلاث نقاط وقد فوت الباكستانيون على انفسهم فرصة التأهل عندما اخفقوا في تجاوز المنتخب الفيتنامي وعدم طرق شباكهم رغم السيطرة على مجريات المباراة فالفريق الذي استطاع ان يسجل هدفين باصحاب الارض ولم يستطع الفوز على فيتنام يكون قد اضاع فرصة التاهل باقدام لاعبيه وبذلك ينضم للفرق التي لم تخسر في البطولة وهي تونس وفلسطين وكردستان واندونيسيا.

الاقوي هجوميا
تساوى منتخب فلسطين ومنتخب كردستان العراق باعلى نسبة اهداف تم تسجيلها في الدور الاول اذ سجل كل فريق اربعة اهداف في مباراتين. الوطني الفلسطيني سجل هدفين في كل مباراة فيم سجل المنتخب الكردي ثلاثة اهداف في مرمى موريتانيا وهدف في مرمى اندونيسيا ليكون الفريق الذي سجل اعلى اهداف في مباراة واحدة ومن ثم جاء المنتخب التونسي بثلاثة اهداف وهو الحال بالنسبة للمنتخب الاندونيسي الذي سجل ثلاثة اهداف ليكون الثاني هجوميا والثاني دفاعيا. ولا شك ان نسبة الاهداف في البطولة متدنية اذ تم تسجيل 19 هدف في تسع مباريات أي بواقع 2.1 هدف للمباراة وهي نسبة ضعيفة في الادوار الاولى في مثل هذه البطولات.
|175170|
اربعة فرق بدون انتصارات
عجزت اربع فرق عن تحقيق أي انتصار خلال مشاركتها في البطولة وهي فيتنام وباكستان من المجموعة الاولى وموريتانيا من المجموعة الثانية وسيريلانكا من المجموعة الثالثة وحدث في البطولة ثلاث تعادلات اثنان منها في المجموعة الاولى اذ تعادل لمنتخب الفيتنامي مع نظيره الباكستاني بدون اهداف وتعادل المنتخب الفلسطيني مع الباكستاني بهدفين لكل منهما وحدث التعادل الثالث بين كردستان العراق واندونيسيا بهدف لهدف. ومع نهاية الدور الاول تحققت ست انتصارات لمنتخبات فلسطين وكردستان واندونيسيا والاردن بواقع انتصار لكل منهم وانتصارين لتونس وكان هناك ثلاث تعادلات كما حدث في البطولة ست خسائر اذ خسر كل من موريتانيا وسريلانكا مرتين وخسر فيتنام مرة وخسر المنتخب الاردني مرة.

الاضعف دفاعا
المنتخب الموريتاني هو الحلقة الاضعف دفاعيا فقبلت شبكه في مباراتين خمسة اهداف من منتخبي كردستان واندونيسيا وسجل هدف وحيد في مرمى منتخب كردستان رغم العديد من الفرص التي سنحت لهذا المنتخب للتسجيل وقد تميز الفريق الموريتاني بالغاء هدفين له في مباراة كردستان وسجل مدافعوه هدفين في مرماهم هدف امام كردستان واخر امام اندونيسيا واضاع الفريق ركلة جزاء امام اندونيسيا.
|175171|
ركلتا جزاء وثلاثة مدربين اجانب
شهدت البطولة في دورها الاول ركلتي جزاء الاولى للمنتخب التونسي ضد المنتخب الاردني وسجل منها علاء بن سعيد هدف تونس الاول والثانية لموريتانيا ضد اندونيسيا واخفق محمد كيتا في التسجيل. كما تواجد في البطولة ثلاثة مدربين اجانب لفرقهم اولهم الاردني جمال محمود مدرب المنتخب الفلسطيني والصربي ميلوزيفتش مدرب باكستان والفرنسي نفيو ريموند مدرب موريتانيا واما باقي المنتخبات فقادها مدربون محليون ومن المدربين الاجانب لم يتاهل للدور النصف نهائي سوى مدرب المنتخب الفلسطيني جمال محمود.

الحلمان هداف الدور الاول
تصدر مهاجم المنتخب الوطني الفلسطيني خلدون الحلمان لائحة هدافي البطولة في دورها الاول بعد ان سجل ثلاثة اهداف فكان قد افتتح التسجيل في البطولة امام فيتنام وسجل ثنائية في مرمى المنتخب الباكستاني ويليه على لائحة هدافي البطولة بهدفين كل من علاء بن سعيد من تونس بثنائيته في المرمى الاردني وكرزان عبد الله الذي سجل هدف في مرمى موريتانيا وهدف في مرمى اندونيسيا والثلاثي المذكور تاهلت فرقهم للدور النصف نهائي وتبقى المنافسة بينهم على لقب هداف البطولة.
|175172|
افضل تسع لاعبين في الدور الاول
افضل تسع لاعبين في الدور الاول هم من حصلوا على جائزة افضل لاعب في كل مباراة اذ حصل لاعب المنتخب الفيتنامي كيو نقيو هاي على جائزة افضل لاعب في اللقاء الافتتاحي رغم ان مدرب فيتنام قال في المؤتمر الصحفي ان من يستحق جائزة افضل لاعب هو مهاجم المنتخب الفلسطيني فهد العتال حسب رايه كما حاز لاعب المنتخب التونسي طه الخانوصي على جائزة افضل لاعب في لقاء منتخب بلاده امام الاردن وحاز لاعب المنتخب الكردستاني كوسرات بايز في لقاء فريقه امام موريتانيا وحارس مرمى اندونيسيا واهيو نوقروهو على جائزة فضل لاعب امام موريتانيا وكليم الله من باكستان في لقائهم امام فيتنام ومنذر ابو عمارة من الاردن امام سيريلانكا وميران ساليم في لقاء بلاده امام اندونيسيا وخلدون الحلمان من فلسطين امام باكستان وايمن الطرابلسي من تونس امام سيريلانكا وبذلك لم يحصل أي لاعب من موريتانيا او سيريلانكا على اية جوائز وسبعة منتخبات حصل لاعبوها على جائزة افضل لاعب. وتمكن منتخبا تونس وكردستان على حصد الجائزة مرتين أي في كلا اللقائين اللذين خاضهما الفريقان وتبقى المنافسة بينهما في لقائهما في الدور النصف نهائي على من سيحصل على الجائزة للمرة الثالثة.

حوار ملتهب بين نسور قرطاج وكردستان لخطف بطاقة التاهل للنهائي
لقاء صعب يجمع المنتخب التونسي الشاب الذي يتطلع لمنصات التتويج وقدم مستوى رائع في البطولة خلال اللقائين اللذين خاضهما امام المنتخب الاردني والمنتخب السيريلانكي وتاهل للدور نصف النهائي كبطل لمجموعته بالعلامة الكاملة والمنتخب الكردستاني الطموح الذي ادى اداء رجولي ليس بعيدا في بريقه عن اداء اسود الرافدين وتاهل متصدرا لمجموعته باربع نقاط بعد فوز مقنع على المنتخب الموريتاني وتعادل منطقي مع منتخب اندونيسيا.

ويمتاز المنتخب الكردستاني بالاداء الرجولي ويمتلك لاعبوه منسوب عال من اللياقة البدنية واعتماد للعب على الاطراف لخلق مساحات وضرب دفاعات المنافس عبر العرضيات اعتمادا على البنية الجسدية القوية للاعبين سوء طول القامة او الاندفاع الحذر داخل الصندوق وقد سجلوا ثلاثة اهداف من اهدافهم الاربعة عن طريق العرضيات كما يتميز الفريق بحالة من الانضباط التكتيكي في وسط الملعب وحسن الانتشار والارتداد السريع معتمدين على حيوية كرزان عبد الله وامانج عمر وكوسرات بايز وميران ساليم وسيسعى هذا الفريق الذي يستضيف بطولة الاقاليم هذا العام لتقديم مستوى جيد في بطولة دولية معترف به من الاتحاد لدولي بعد ان حصل على وصيف النسخة الاخيرة من بطولة الاقاليم العالمية.
|175173|
في الجانب الاخر يلعب المنتخب التونسي للاصاغر كما يسمى ويعول عليه الكثير من مواصلة عروضه الجيدة بعد تحقيقه لانتصارين متتاليين وتقديم عروض تليق بسمعة الكرة التونسية بقيادة المدرب الوطني كمال ابو غزال الذي يمتلك مجموعة منسجمة خاصة في خط الوسط مع تواجد المايسترو علاء بن سعيد الذي ظهر من افضل صنعي الالعاب اضافة لانطلاقته السريعة من الميسرة واعداد الكرات على طبق من ذهب لكل من عصام الدريدي النشط وطه الخانوصي صاحب التسديدات القوية ولا يقل جهد ايمن الطرابلسي شأنا عن ابن سعيد بتمريراته السحرية وفاعلية عرفاوي والعقوب ويعتبر دفاع المنتخب التونسي من اكثر الدفاعات تنظيما في البطولة ومن خلفه الحارس اسامة زدوكه اذ لم يتلقى مرماهم أي هدف وهذه النجاعة التونسية قد تؤتي اكلها في العمق الدفاعي لمنتخب كردستان الذي عانى من ثغرات واضحة في هذه المنطقة وقد يصطدم المنتخب التونسي ايضا بخبرة الفريق الكردستاني وسرعته.

بكل الاحوال ستكون المبارة سجال في خط الوسط يلعب فيها الجانب النفسي دور هام اضافة للجانب البدني خاصة اذا انتهى وقت المباراة الاصلي بالتعادل لان مثل هذه المباريات الاقصائية تعتمد على مدى الاعداد النفسي وقدرة الفريق على التفوق بدنيا على المنافس.

بكل الاحوال فان خبرة واداء الاكراد الرجولي ستكون على موعد مع حيوية وروح الشباب التونسي في حوار شيق سيتصف بالندية والاثارة والنزعة الهجومية الخالصة مم يعني ان دفاعات الفريقين ستحملان عبئا كبيرا وربما يكون لبراعة حراس المرمى دور كبير في حسم نتيجة اللقاء لان أي خطئ قد يمنح المنافس افضلية في مثل هذه المباريات التي دائما يبحث فيها المنافس عن انصاف الفرص من اجل التقدم ومن ثم اغلاق المنطقة الخلفية وهذه سمة واضحة لدى المنتخب التونسي الذي ان تقدم يستطيع المحافظة على تقدمه بعكس المنتخب الكردستاني الذي لم يستطع الحفاظ على تقدمه امام اندونيسيا لدقائق بسبب الخلل الواضح في العمق الدفاعي الذي تم اختراقه ايضا من قبل الموريتانيين في اكثر من مناسبة.

افضلية كردية على مستوى السرعة والنجاعة الهجومية وافضلية تونسية في الخط الخلفي مما يعني ان نسور قرطاج سيعتمدون بشكل كبير على الهجمات المرتدة مع تعرضهم لضغط متوقع في الخط الخلفي وهذا سيتطلب وجود لياقة بدنية عالية خاصة ان العراقيين سيعتمدون على المساحات عبر الفتح على الاطراف في نهجهم الهجومي.
|175174|
فلسطين تنتظر عبور منتخبها للنهائي عبر البوابة الاندونيسية
قد تكون بداية الافضلية للمنتخب الوطني تنبثق من استاد الرعب في مدينة الخليل حيث ان المدرجات ستكون ممتلئة عن بكرة ابيها في صورة مكررة لما شهده الملعب في لقاء الاولمبي الفلسطيني اما نظيره الاردني في الافتتاح قبل عامين.

الفدائي سيستغل عاملي الارض والجمهور للمساعدة في تخطي عقبة المنتخب الاندونيسي المتحفز والذي جاء كما صرح مدربه للمنافسة على اللقب وقد ظهر ذلك جليا من خلال الانتصار الصريح الذي حققه على المنتخب الموريتاني بهدفين دون رد بفضل حارسه واهيو نوقروهو الذي قد يغيب عن هذا اللقاء بسبب الاصابة التي تعرض لها في مباراة فريقه امام كردستان فقد انقذ العديد من الفرص وصد ركلة جزاء ببراعة.

الفريق يعتمد على التمريرات السريعة والاختراق من العمق نظرا لقصر القامة التي تضطرهم للابتعاد عن العرضيات واستخدام المهارات الفردية والتمريرات القصيرة السريعة لضرب العمق الدفاعي ومواجهة المرمى واما الاسلوب الاخر الذي يعتمده افريق فهو التسديد من بعد اذا لم يفلح الاختراق من العمق وبما هذا هو الاسلوب الذي ينتهجه فهذا يعني ان كثافة عددية للاندونيسيين ستكون في وسط الملعب وهذا يتطلب من المنتخب الوطني ضرورة الضغط على اللاعب المستحوذ على الكرة واغلاق المنافذ في العمق الدفاعي بفرض رقابة على مفاتيح اللعب وخاصة هندرا ادي بابو وتوفان ساسونغو وتيتوس بوناي صانع الالعاب المتميز.

ولا شك ان حلول لمنتخب الفلسطيني الذي لم يقدم حتى الان عروضا مقنعة ستكون متوفرة في هذا اللقاء لان حافز الوصول للمباراة النهائية هو امنية لكل فلسطيني جمهور ومسؤولين قبل الجهاز الفني واللاعبين. وبما ان منتخبنا يتفوق من ناحية البنية الجسدية فلا شك ان اول الحلول سيكون الاعتماد على الكرات العرضية مع ضرورة الاعتماد على مهاجم صريح في العمق الدفاعي وقد تكون هذه المباراة فرصة لحسام ابو صالح وموسى ابو جزر ورائد فارس لتزويد المهاجمين ومدهم بالكرات العرضية.
|175176|
اما الحل الاخر فسيكون بتقارب الخطوط من اجل عدم منح الاندونيسيين مساحة كافية للحركة والتمرير بحرية اعتمادا على مهاراتهم الفردية بحيث عند تجاوز أي من لاعبيهم للاعب من الوطني يجد المساندة فورا جراء تقارب الخطوط وان كنا قد فزنا في اللقاء الاول بهدفين وتعادلن في الثاني الا ان المنتخب كان افضل في المباراة الثانية في الجانب التكتيكي.

واستنادا لما صرح به جمال محمود خلال المؤتمر الصحفي بعد لقاء باكستان بانه سيعتمد على اللاعبين الاساسيين فانه من المتوقع ان يعتمد على توفيق علي في الحراسة وسيكون البديل فهد الفاخوري بعد مغادرة شبير في زيارة خاصة لاهله في القطاع على حد قول المدير الفني.

وعلى مستوى الخط الخلفي فلا شك ان رائد فارس وموسى ابو جزر سيشغلان الاطراف وسيكون ربما رافت عياد وخلد مهدي في الارتكاز الدفاعي او انه سيبقى على السويركي عبد السلام مع رافت عياد اما الجانب الاهم فهو خط الوسط اذ لا شك ان مراد اسماعيل ان كان جاهزا سيتولى قيادة الخط مع خضر يوسف او ربما يكون معالي كوارع في حال غاب اسماعيل بسبب الاصابة اما على الاطرف فمن الممكن او ربما من المؤكد ان يشغل الجهة اليمنى حسام ابو صالح وتبقى خيارات الجهة اليسرى مفتوحة لربما لو كان اشرف نعمان جاهزا سيشغلها او من الممكن ان يكون كاتلون او ابو حبيب ان لم يعتمد عليه كمهاجم حر كما كان في اللقاء الافتتاحي وقد يكون ابو حبيبي وكاتلون في الملعب او طبعا اشرف ان كان جاهزا في حال اعتمد المدرب طريقة 4-5-1 ليدفع بالحلمان او العتال في خط المقدمة.

اما ما هو متوقع بان يلعب محمود بطريقة 4-4-2 والدفع بالعتال بجانب الحلمان الذي تالق خلال اللقائين السابقين وحسب جاهزية اللاعبين خاصة فيما يتعلق بموضوع الاصابات سيحدد رباعي خط الوسط والخيارات مفتوحة بين مراد اسماعيل وخضر يوسف ومعالي كوارع وكاتلون وحسام ابو صالح واشرف نعمان وامجد زيدان او احمد ماهر ويبقي على بعض الاوراق الرابحة حسب ظروف المباراة لكن وبكل تكيد ولانها مباراة هامة للمنتخب سيدفع المدير الفني بالكتيبة الاكثر جاهزية والتي تمتلك نزعة هجومية من اجل حسم اللقاء مبكرا ومن ثم الاعتماد على الخيارات المتاحة في الخط الخلفي وخط الوسط. الاداء الرجولي والنزعة الهجومية والحذر الدفاعي قد تمنح منتخبنا فرصة لتقديم اداء مقنع بعد حالة عدم الرضا التي سادت اوسط الجماهير والتي لم يخفف وطأتها سوى التاهل وبالتالي فن الوصول للمباراة النهائية لن يكون صعبا في حل وجود خطة واضحة تجعل الاداء مقنع وتحفز الجماهير لرفع معنويات لمنتخب وحثه على تحقيق الانتصار ليكون خطوة على طريق السعي لاحراز اللقب.