وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ندوة سياسية في جنين بعنوان الاسرى في السجون الاسرائيلية

نشر بتاريخ: 22/05/2012 ( آخر تحديث: 22/05/2012 الساعة: 23:56 )
جنين – معا - عقد في الغرفة التجارية في جنين ندوة سياسية بعنوان الاسرى الفلسطينيين في السجون الاسرائيلية وذلك بدعوة من تحالف السلام الفلسطيني وبالتعاون جمعية رعاية وتاهيل الطلبة و نادى الاسير الفلسطيني ووزارة الاسرى والمؤسسات ألعامله بمجال الاسرى .

ورحبت فاتن عبود من مركز تحالف السلام بالحضور والذي اعتبرته بغاية الأهمية في سبيل ابقاء قضية الاسرى متداولة بكل الاوساط المحليه والعربية والدولية.

وشارك في الندوة قدورة فارس رئيس نادى الاسير الفلسطيني، وذلك من خلال ورقة عمل تضمنت سبل تصدر قضية الاسرى لاجندة المفاوضات السياسية.

وتحدث فارس خلال الندوة عن أهمية الانطلاق بالمفاوضات الفلسطينية من خلال البدء بملف الاسرى وذلك كترجمة حقيقية لأهمية هذه الشريحة في الوسط الفلسطينى .

واعتبر فارس بحديثه ان ذلك لا يأتي سوى بتهيئة الظروف المؤاتية والتي ابرزها تجنيد الدعم الشعبي من خلال ابراز قضية الاسرى عبر الفعاليات الجماهيرية بهدف خلق حالة حضور حقيقية للاسرى وبحجمهم ومكانتهم الطبيعية داخل المجتمع الفلسطيني .

وفي حديثه تطرق النائب جمال حويل رئيس لجنة الاسرى في المجلس التشريعي عن ضرورة تجنيد الدعم الجماهيري والدولي كمحورين أساسيين لنصرة قضية الاسرى .

واستعرض حويل نموذج اضراب الحركة الأسيرة عن الطعام والذي انتهى بانتصار الاسرى وذلك من خلال عدة عوامل ابرزها التضامن الشعبي والالتفاف حول قضية الاسرى وتجنيد الدعم الدولي من خلال الضغط على اسرائيل من اجل الالتزام بمطالب الاسرى العادلة .

وحضر الندوة العديد من ممثلي المؤسسات الرسمية والشعبية واهالي الاسرى والمؤسسات العاملة في مجال الاسرى والشخصيات الوطنية والاعتبارية ومن ضمنهم راغب ابو دياك وخضر تركمان وعلي الخطيب وعلي ابو خضر وبسام صبيحات ومنتصر سمور وطارق هب الريح ورائد القاضى .

وفي السياق ذاته زار وفد من نادي الاسير ووزارة الاسرى ولجنة اهالي الاسرىوالمؤسسات العاملة بمجال الاسرى الغرفه التجارية برئاسة فارس وضم الوفد كلا من راغب ابو دياك وعلي ابو خضر وخضر تركمان وطارق هب الريح ومنتصر سمور ورائد القاضي وعمر ملالحه ونهاد ابو دياك .

ورحب مدير الغرفه التجارية نصر عطياني بالوفد واعتبر ان تلك الزيارة تسهم بشكل فعال في اطار تشبيك العمل المؤسساتى وبما يخدم قضية الاسرى والتى بحاجه لجهود كبيره من كلا المؤسسات الشعبية والرسمية والاهلية .

بدوره استعرض فارس خلال زيارته الجهود التى بذلت خلال اضراب الاسرى وعلى كل المحاور والتى كان نتيجتها انتصار الاسرى بمعركة الامعاء الخاوية وذلك بصمود الاسرى والتفاف الجميع حول قضيتهم .

وثمن راغب ابودياك رئيس نادي الاسير الفلسطينى ومنسق اللجنة الشعبية لاطلاق سراح الاسرى والهيئة العليا للاسرى الدور المميز والذي بذلته المؤسسات الاهلية والشعبية والرسمية والذي اسهم الى حد كبير في انتصار قضية الاسرى بإضرابهم المفتوح عن الطعام .

وكان في استقبال وفد النادي والوزارة من الغرفة التجارية كلا من نصر عطيانى وعبد السلام ابو هزيم ومحمد مناصرة واحمد نزال .

كما زار الوفد برئاسة فارس قناة الاسير الفلسطينى واستمع فارس الى الهموم والعوائق التى تواجه قناة الاسير والتى ابرزها اعتقال مدير القناه بهاء موسى من قبل سلطات الاحتلال الإسرائيلي والضائقة المالية التى تعيشها .

واشاد فارس بالاهمية والدور الكبير الذي يجب ان تقوم به قناة الاسير كمؤسسة اعلاميه ذات اختصاص بمجال الاسرى .

ووعد فارس ببذل كل جهد مستطاع من اجل ان يبقى هذا المنبر الاعلامى مستمرا في ابقاء قضية الاسرى حيه بالذاكره والوجدان .