وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الرئيس: الرياضة تستطيع فعل العجائب

نشر بتاريخ: 23/05/2012 ( آخر تحديث: 23/05/2012 الساعة: 12:37 )
رام الله- معا- وجدي الجعفري- قال الرئيس محمود عباس أن فلسطين لها تجربة عظيمة في الرياضة وأن اسمها أصبح متداولا في مختلف أنحاء العالم.

وأضاف الرئيس الذي كان يتحدث خلال استقباله لمجموعة من الاعلاميين الرياضيين العرب المشاركين في الملتقى الاعلامي الرياضي العربي الثاني في فلسطين أن الرياضة جزء مهم في حياة الناس وفي النصف الاخير من القرن العشرين زادت نسبة الاقبال والمتعة للرياضة وكرة القدم خاصة فالرياضة لا حدود ولا جنسيات عليها.

وقال الرئيس(هنا في فلسطين الناس منقسمون بين برشلونة وريال مدريد ..أهلي وزملكاوي وهذا دليل على عشقهم للرياضة).

وأضاف الرئيس (للأسف لم يكن لدينا في السابق امكانية لأحياء الرياضة رغم حضور فلسطين في تصفيات كأس العالم 1934 مع مصر ووجود اندية فلسطينية عريقة كالنادي العربي والنادي الاسلامي في يافا حيث تخرج العديد من اللاعبين ولعبوا في سوريا والاردن ولبنان حتى قطر حيث لعب الحارس الفلسطيني محمد وفا في نادي الشيخ سحيم..ومرت الايام بعد ذلك وجاء الأخ جبريل الرجوب الذي لم تكن لديه تجربة رياضية بل روح رياضية واستطعنا بجهوده ورغم الظروف الصعبة وضع الرياضة الفلسطينية في نصابها).

وقال الرئيس أن فلسطين لديها رياضة وهي مهمة للجيل الجديد الذي يعيش الحياة الرياضية التي تعتبر جزءا من حياة الانسان فالكل يعشق الرياضة هنا شاكرا الاشقاء والاصدقاء لمساهمتهم معنا حتى نصل بالرياضة الى هذا المستوى الجيد.

وأبدى الرئيس اعجابه بطريقة توزيع مباريات بطولة فلسطين من النكبة الى الدولة على مختلف ملاعب فلسطين وتزامن حديثه هذا مع بلوغ المنتخب التونسي وشقيقه الفلسطين المباراة النهائية للبطولة التي سيحتضنها استاد بلدية دورا مساء غد الخميس.

وأضاف الرئيس أننا كفلسطينيين لا تهمنا النتيجة في الرياضة بقدر الاستمتاع والرياضة جزء مهم وعزيز على نفس أي انسان رغم كل مشاكلنا فهي تحتاج الى هدوء البال.

وقال الرئيس وهو يرد على أسئلة الزملاء الاعلاميين الرياضيين العرب أننا مهما بذلنا من جهود حتى نجلب الناس الى فلسطين فاننا لن ننجح بذلك كما نجحنا بالرياضة مؤكدا أن الاعلامي الرياضي العربي له مكانة مهمة تفوق مكانة الاعلامي السياسي وأن نجاح فلسطين باستقدام أكثر من300 اعلامي رياضي عربي من دول عديدة وأعلاميين أجانب فإن هذه الحقيقة تدفعنا أكثر للارتقاء بموضوع الرياضة وايصالها الى المستوى الدولي.

وفيما اذا كانت الرياضة ستكون حجر الأساس لنبذ الانقسام رد الرئيس أن الرياضة سبقت السياسة بالوحدة لانها تشمل القدس والضفة وغزة والشتات مؤكدا أن السلطة الوطنية الفلسطينية أبعدت الرياضة عن السياسة وأن الرياضة تمهد الأجواء للمصالحة السياسية .

وقال الرئيس أن الرياضة تستطيع فعل العجائب في مختلف المجالات ومن هنا لا مانع في أن نوظف الرياضة في احتواء الخلافات السياسية.

وعقب الرئيس على سؤال حول المخيمات الفلسطينية مؤكدا أنه لا تمييز بين أبناء الشعب الفلسطيني مقرا بالوضع الصعب لهذه المخيمات مشيرا أن لواء الرياضة لا تمييز فيه بين مواطن ولاجىء فالكل سواسية .

وحول علاقة فلسطين والاردن قال الرئيس أنها علاقة تاريخية ولا تشبه أي علاقة بين أي دولتين فمنذ 200 سنة اندمج الشعبان الفلسطيني والاردني بعلاقات نسب ومصاهرة في مختلف القرى والمدن وكلنا أخوان وعلاقتنا متينة جدا ونحن والاردن في السياسة صورة طبق الأصل رغم بحثنا المتواصل عن كيان فلسطيني.

وتطرق الرئيس في اللقاء لمواضيع سياسية في مقدمتها تفاصيل جولته الأخيرة لمصر وقطر والمفاوضات مع الجانب الاسرائيلي والانتخابات في غزة والوضع السياسي بشكل عام.

وتمنى الرئيس على الاعلاميين الرياضيين العرب تكرار مثل هذه الزيارة التي نتونس بها قائلا(نحن سعداء بخطوتكم ونأمل أن تشجعوا الأخرين لزيارتنا ونقر أنكم معنا وقريبون منا).

وقد ضم وفد الاعلاميين الرياضيين العرب كل من عادل بو هلال (تونس) ومفيد حسونة ومحمود بحران (الاردن) وهدى محمد والهام بدر السادة(قطر) وجيهان دينار(المغرب) والدكتورة آمال بو سعادة (المغرب) واحمد الدور (موريتانيا) وارسولان (كردستان) ومن فلسطين لانا العادي التي تعمل في قطر وسعيد حسنين ومنير الغول وبلال ابو الريش ووجدي الجعفري.

وكان عادل بو هلال رئيس الوفد قد شكر نيابة عن الاعلاميين الرئيس محمود عباس على فرصة هذا اللقاء وحفاوة الاستقبال الفلسطينية.