وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جنين- جمعية فن الحياة للتنمية والتأهيل تختتم اعداد خطتها الاستراتيجية

نشر بتاريخ: 23/05/2012 ( آخر تحديث: 23/05/2012 الساعة: 16:43 )
جنين- معا - اختتمت جمعية فن الحياة للتنمية و التأهيل المجتمعي في محافطة جنين خطتها الاستراتيجية للأعوام 2012-2014، بحضور عدد من خبراء التخطيط الاستراتيجي وأعضاء الجمعية وموظفيها، وإشراف فني من قبل الجهة الاستشارية (مركز رام الله للدراسات والبحوث .

وتكمن الغاية الرئيسية من الخطة الاستراتيجية في تعزيز مأسسة عملية التخطيط الاستراتيجي في المؤسسات الاهلية ومنظمات المجتمع المدني الفلسطيني بشكل عام وفي جمعية فن الحياة للتنمية والتأهيل المجتمعي بشكل خاص. اضافة الى تشجيع التفكير الابداعي والعمل الجماعي باتجاه خدمة المصلحة العامة، و وتحفيز وتطوير المبادرات المختلفة لدى قطاعات المجتمع المختلفة لدعم جهود التنمية المحلية والمستدامة .

وقال الخبير في مجال التخطيط الاسترالتيجي مازن غنام ممثلا عن مركز رام الله للدراسات بأن " المرحلة الأولى للتخطيط بدأت بتشكيل لجان العمل المتخصصة في التخطيط و التطوير المؤسسي ومجالات العمل ذات العلاقة ،ومن ثم عقد ورشة العمل الرئيسية والتي قامت بتشخيص الواقع العملي لجمعية فن الحياة ودراسة احتاجاته ومتطلباته و العوامل المؤثرة فيه "

وأضاف غنام "تبرز أهمية الخطة الاستراتيجية لجمعية فن الحياة في اشراك الفئات المستهدفة في تحديد احتياجاتها، وتحديد الية عمل الجمعية خلال السنوات الثلاث القادمة الامر الذي يؤثر ايجابا على الجمعية ويقلل مستوى الاشكاليات على الصعيد ، وخارجيا يساعد على مخاطبة الجهات المانحة بصورة اكثر وضوحا وانتظاما .

وبدورها ، استعرضت رئيسة جمعية فن الحياة نادية أبو عبيد المحاور الرئيسية التي تتضمنها الخطة ومن ضمنها الأهداف المنهجية والتعريف بالجمعية ونشاطاتها ونطاق عملها، ومصادر التمويل ودوافع اهتمامها بالشباب و المرأة ، ونقاط القوة و الضعف ودراسة أولويات واحتياجات الجمعية .

وأضافت أبو عبيد " تم من خلال الخطة الاستراتيجية وضع رؤية شاملة للجمعية وذلك ضمن إطار زمني مدته لا تقل عن 3 سنوات، ووضع أهداف استراتيجية متكاملة، وتحديد التدخلات الرئيسية ذات الأولوية، واعتمدنا في اعداد الخطة على منهجية الاطلاع على وثائق التعريف بالمؤسسة وبرامجها ونتائج المسح العام و عقد ورشة العمل الرئيسية الأولى لعملية التخطيط " .

ويذكر أن جمعية فن الحياة للتنمية و التأهيل المجتمعي تأسست عام 2008 وهي تخدم قطاع المرأة و الشباب و تنفذ حاليا مشروع " نحو شباب فاعل ومؤثر في جنين بالتعاون مع خدمات الاغاثة الكاثوليكية " CRS" والممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية " USAD" .