وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

محاضرة في مخيم شعفاط حول ظاهرة العنف ضد المرأة في القدس

نشر بتاريخ: 24/05/2012 ( آخر تحديث: 24/05/2012 الساعة: 16:23 )
القدس- معا- عقد المركز النسوي في مخيم شعفاط، محاضرة حول العنف ضد المرأة وذلك بالتعاون مع الهيئة المستقلة لحقوق الإنسان (ديوان المظالم)، وذلك في إطار مشروع حقوق الإنسان الذي ينفذه المركز.

وتأتي هذه المحاضرة ضمن سلسلة محاضرات سيتم تنظيمها بالتعاون والتنسيق مع الهيئة المستقلة، بهدف توعية الفتيات في مخيم شعفاط لمخاطر إنتشار ظاهرة العنف ولفت الأنظار الى حالة القلق المجتمعي في مخيم شعفاط، في ظل الإنتشار الغير مسبوق لهذه الظاهرة وتأثيرهاعلى مستقبل الأجيال.

وقدمت المحامية فدوى دويب من الهيئة المستقلة، في بداية المحاضرة" تعريفاً مفصلاً حول العنف وأنواعه وأشكاله، إضافة الى المخاطر المترتبة على إنتشار هذه الظاهرة في مجتمعنا الفلسطيني، لا سيما ضد المرأة وإتباع سياسة التمييز بحقها، في كافة المجالات.

وتطرقت المحامية دويب حول إنعكاسات هذه الظاهرة على أفراد الأسرة الواحدة، وفقدان التواصل، والتأثير على الأطفال الذين يذهبون ضحايا لهذا العنف، إضافة الى حالة التفكك الأسري جراء إنتشار العنف ضد المرأة.

وتحدثت دويب " حول دور الهيئة المستقلة كمنظمة غير حكومية في تعزيز حقوق الإنسان ومبادئ المساواة وعدم التمييز بين الفلسطينيين، وأهمية وضع إستراتيجية وطنية من أجل الحد من مشكلة العنف الموجه ضد المرأة على أساس جنسها، وصولاً الى مجتمع تسوده العدالة والمساواة بين الجنسين.

وشهدت المحاضرة العديد من المداخلات من قبل المشاركات، حيث تمحورت حول ضرورة إعداد البرامج الهادفة الى توعية أفراد المجتمع لمثل هذه الظاهرة ومخاطرها، والعمل على الحد من تعنيف المرأة الفلسطينية، التي تعاني الأمرين جراء سياسة الإحتلال والمجتمع.