وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

استبعاد الدوحة وباكو من المنافسة على استضافة اولمبياد 2020

نشر بتاريخ: 24/05/2012 ( آخر تحديث: 24/05/2012 الساعة: 17:06 )
القدس- معا- قالت اللجنة الاولمبية الدولية إن السباق على الفوز بحق استضافة اولمبياد 2020 انحصر الآن بين ثلاث مدن هي اسطنبول ومدريد وطوكيو بعد استبعاد الدوحة وباكو عاصمة اذربيجان من القائمة النهائية للمدن المرشحة.

وأعلنت القائمة النهائية خلال اجتماعات المجلس التنفيذي للجنة الاولمبية الدولية في كيبيك سيتي يوم الاربعاء.

وقال خوان انطونيو سامارانش الابن العضو الاسباني في اللجنة الاولمبية الدولية ونجل رئيس اللجنة السابق "هذه المرة الثالثة التي يتم اختيارنا فيها ضمن القائمة النهائية للمدن المرشحة ونشعر بسعادة كبيرة لتحقيق ذلك لاسبانيا."

واضاف قوله لرويترز "هذا السباق من نوعية المسابقات الاولمبية حيث تكون هناك ميدالية ذهبية واحدة فقط. حصلنا على البرونز والفضة وسوف ننافس الان على الذهب."

وترشحت باكو - التي استثمرت أكثر من مليار دولار لتشييد منشات رياضية خلال السنوات العشر الماضية - للمرة الثانية على التوالي بعد اخفاقها في التصفية الأولى لألعاب 2016.

أما الدوحة التي اقترحت تنظيم اولمبياد 2020 في شهر اكتوبر تشرين الأول بدلا من الموعد المعتاد في يوليو تموز واغسطس اب لتجنب الحر الشديد فحصلت بالفعل على حق استضافة نهائيات كأس العالم لكرة القدم 2022.

واوضحت اللجنة الاولمبية الدولية في تقرير التقييم ان اقامة الالعاب في اكتوبر يمثل عقبة أمام ملف الدوحة.

واذا كان الفوز بحق استضافة كأس العالم لكرة القدم يمثل تعويضا لاعضاء لجنة ملف الدوحة 2020 الا انهم لم يظهروا ذلك.

وقالت الشيخة المياسة ال ثاني نائبة رئيس مجلس ادارة لجنة الملف "اعتقد ان البلدين اللذين تم استبعادهما هما من الاسواق الناشئة واعتقد انها فرصة اهدرتها اللجنة الاولمبية الدولية."

واضافت "المواعيد التقليدية للالعاب لا تناسب الدوحة وهو شيء لا يمكننا ان نغيره واقترحنا المواعيد التي اعتقدنا انها اكثر ملائمة."

وتابعت "نرى اننا فعلنا كل ما في وسعنا وفي النهاية القرار يرجع الى المجلس التنفيذي الذي يجب أن نحترمه رغم شعورنا بخيبة الأمل."

وستعلن اللجنة الاولمبية الدولية المدينة الفائزة بحق تنظيم اولمبياد 2020 في سبتمبر ايلول 2013.

وانسحبت روما من السباق في فبراير شباط الماضي بسبب مشاكل اقتصادية في البلاد سببتها أزمة الديون.

وستستضيف لندن الألعاب الاولمبية الصيفية هذا العام في الفترة من 27 يوليو تموز الى 12 اغسطس اب بينما ستنظم ريو دي جانيرو البرازيلية ألعاب 2016.