وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية مدققي الحسابات تشارك في مؤتمر إطلاق قواعد التحكيم الدولية

نشر بتاريخ: 26/05/2012 ( آخر تحديث: 26/05/2012 الساعة: 02:10 )
الخليل-معا- شاركت جمعية مدققي الحسابات القانونيين الفلسطينيين، في أعمال مؤتمر إطلاق قواعد التحكيم الجديدة لغرفة التجارة الدولية 2012، والذي عقد في العاصمة الأردنية عمان، حيث شارك رئيس الجمعية أكرم حسونة وأمين السر محمد رجائي القيسي وأمين الصندوق سامي دحبور وعدد من أعضاء الهيئة العامة للجمعية.

وهدف المؤتمر الذي شارك فيه خبراء أردنيون ودوليون بمجال التحكيم الدولي الى القاء الضوء على التغيرات الرئيسية التي طرأت على قواعد التحكيم لغرفة التجارة الدولية التي كانت متبعة عام 1998.

وقال رئيس مجلس ادارة غرفة تجارة عمان محمد عصفور خلال افتتاح المؤتمر ان العمل التجاري باتت تعتريه عوامل وأساليب فنية لا تقف عند حد لكنها تتطور ويتسع مداها باستمرار، وحرية التجارة والمبادرة الفردية فرضت ايضا آفاقا رحبة من العمل التجاري الامر الذي حتم اهمية تطوير الاطار التشريعي التجاري ليبقي قادرا على استيعاب هذا التطور.

وقال ان المؤتمر الذي تعقده غرفة تجارة عمان جاء من اجل الاطلاع والمعرفة على كيفية ان تواكب العملية التحكيمية روح العصر وان يتطابق التحكيم مع كل ما يعتري التجارة من تقنيات وأساليب عمل. وشدد على اهمية ان تحافظ عملية التحكيم على ثقة هيئة التحكيم وان تفرض ادبيات التعامل الراقي وان تخلق دائما سوية عالية من روحية العمل التجاري التي تشكل المناخات الايجابية وان يبقي زخم العمل التجاري محكوما الى اخلاقيات المهنة ومصانا بقانون عصري متطور قادر على لجم التجاوزات حفاظا على الحقوق.

من جهته قال أمين عام المحكمة الدولية للتحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية "جايسون فراي" ان القواعد الجديدة تعكس التقدم الذي تحقق في مجال التجارة الدولية على مدى السنوات العشر الماضية باعتبارها أداة ضرورية للتجارة والتي تستعمل في العقود الدولية والمحلية.

وأضاف، ان القواعد الجديدة ستعمل على تبسيط صياغة تلك العقود، وستساعد على تجنب سوء الفهم وذلك من خلال تحديد التزامات كل من المشترين والبائعين بموجب الشروط المختلفة المعمول بها على نطاق عالمي.

وناقش المشاركون بالمؤتمر الذي حضر افتتاحه مدير منطقة الشرق الاوسط وإفريقيا لخدمات تسوية النزاعات في غرفة التجارة الدولية "سامي هواربي"، في جلسات تحمل موضوعات حول "الاحكام العامة وهيئة التحكيم، وتحسين كفاءة وفاعلية التحكيم من حيث الوقت والكلفة، وقواعد محكم الطوارىء، والتحكيم المتعدد الاطراف –المتعدد العقود والضم".

وعلى هامش أعمال المؤتمر التقى حسونة والقيسي ودحبور بأمين عام المحكمة الدولية للتحكيم التابعة لغرفة التجارة الدولية "جايسون فراي" ومدير منطقة الشرق الاوسط وإفريقيا لخدمات تسوية النزاعات في غرفة التجارة الدولية سامي هواربي، حيث تم بحث العديد من القضايا والأمور المتعلقة بالتحكيم الدولي وسبل تطوير العلاقات الثنائية بين جمعية مدققيي الحسابات القانونيين وغرفة التجارة الدولية، وتبادل الخبرات، حيث تم الاتفاق على عقد ورش عمل في فلسطين حول التحكيم الدولي وكيفية تطبيق التحكيم والتسوية الدولية للنزاعات. كما وتلقى رئيس الجمعية دعوة للمشاركة في مؤتمر مماثل سيعقد في الأردن أواخر الشهر القادم، بدعوة من جمعية المحكمين الأردنيين.

وحول أهمية مشاركة جمعية مدققي الحسابات أوضح أكرم حسونة، بأن الوضع الاقتصادي والظروف التي تعيشها الأراضي الفلسطينية وكثرة النزاعات التجارية بين فلسطينيين إسرائيليين اضافة للتعاملات التجارية مع العديد من الدول العالمية تجعلنا بحاجة لتلك القواعد التحكيمية، وشكل المؤتمر فرصة لنا للوقوف عن كثب على تلك القواعد في التحكيم الدولي.

مشيراً الى أن الجمعية بصدد عمل ورش حول تلك القواعد في الأراضي الفلسطينية بالتعاون مع غرفة التجارة الدولية في المستقبل القريب لكي يكون مدقق الحسابات الفلسطيني على إطلاع كامل بتلك القواعد الدولية.