وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

العسيلي يشارك في اعمال منتدى حوض المتوسط في بيروت

نشر بتاريخ: 27/05/2012 ( آخر تحديث: 27/05/2012 الساعة: 19:24 )
الخليل- معا- شارك خالد العسيلي رئيس بلدية بأعمال منتدى "مشاريع الشراكة بين القطاعين العام والخاص لدول حوض المتوسط، المنعقد برعاية رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي والذي نظّمه المجلس الأعلى للخصخصة في لبنان بالتعاون مع الصندوق العربي لتمويل مشاريع البنية التحتية (AFFI) ، بمشاركة نحو 150 من اهم الاختصاصيين في مجال الشراكة بين القطاعين في لبنان والشرق الأوسط والذي عقد في الخليل في السرايا الحكومية في بيروت.

واضح العسيلي ان المؤتمر بحث الاستعدادات المحلية والخارجية لتوظيف رؤوس المال في مشاريع مشتركة بين القطاعين العام والخاص، وكذلك منافع الشراكة بين القطاعين و انعكاسها على حياة المواطنين، وإمكانية تطبيقها على مستوى البلديات للمساهمة في تفعيل اللامركزية الادارية وتنمية كافة قطاعاتها.

وبين العسيلي في مداخلاته خلال جلسات المؤتمر ان الشراكة بين القطاعين العام والخاص تكتسب يوماً بعد يوم أهمية متزايدة لاقتصاد دول العالم وخصوصاً منها دول الشرق الأوسط التي تعاني في غالبيتها من انعكاسات البطالة المزمنة ومن الافتقار الى البنى التحتية اللازمة للاستفادة من قدرات الصناعة والزراعة والتجارة والسياحة. كما أن موازنات الكثير من دول المنطقة، ومنها فلسطين، لا تكفي حتى لسد الحاجات الاجتماعية الآنية، ويصعب تخصيص حصة منها للإنفاق الاستثماري على مشاريع إنمائية يكون أثرها الإيجابي الشامل تراكمياً على المدى المتوسط أو البعيد.

|176534|وشدد العسيلي على أن أهمية مشاريع البنى التحتية كونها لا تقتصر على توفر الخدمات الأساسية، بل يمكن أن تكون مصدراً فوريا لفرص العمل. و أن الشراكة بين القطاعين العام والخاص يمكن ان تكون عنصراً مساعداً في ذلك من خلال ايجادها نموذجاً مبتكراً وحلاً عملياً للتمويل. وأن الشراكة تتيح للبلديات الاستفادة من خبرات القطاع الخاص ومهاراته في المهام اليومية.

كما التقى العسيلي على هامش المؤتمر رئيس بلدية طرابلس اللبنانية الدكتور نادر غزال لبحث سبل تفعيل اتفاقية التوأمة التي تجمع المدينتين كما تم الاتفاق على اطلاق اسم خليل الرحمن على احد شوارع مدينة طرابلس و العكس على احد شوارع مدينة الخليل.

و اكد العسيلي ان اتفاقية التعاون و التوأمة بين المدينتين ستاخذ منحنى تصاعدي خلال الايام القادمة في التواصل والاستفادة من تبادل الخبرات و تعزيز مواضع القوة في البلديتين وخلق مشاريع تكاملية مشتركة.

كما بحث العسيلي خلال ايام المؤتمر سبل دعم قطاع المياه والصرف الصحي في مدينة الخليل مع مدير عام اللجنة الاقتصادية و الاجتماعية للامانة العامة للامم المتحدة لمنطقة غرب آسيا ( الايسكوا ) و قدم له تفصيلا حول ما تتعرض له مدينة الخليل من أزمة مالية و مصادرة لحقوق المياه الفلسطينية من قبل سلطات الاحتلال والتهديدات الاسرائيلية للمنطقة الصناعية في المدينة بوقف استقبال المياه العادمة الصادرة من مصانعها.