وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أطباء فلسطينيون يؤكدون على الانتخابات من أجل تحقيق نقابة أطباء قوية وفاعلة وموحدة

نشر بتاريخ: 03/01/2007 ( آخر تحديث: 03/01/2007 الساعة: 10:05 )
غزة- معا- أكد أطباء فلسطينيون على أهمية عقد انتخابات نقابة الأطباء وذلك من اجل تحقيق نقابة أطباء فاعلة وقوية وموحدة تضم تحت لوائها جميع الأطباء بمختلف توجهاتهم الفكرية والسياسية ، للعمل من اجل مصلحة الأطباء ولتحقيق فكر جديد في العمل النقابي والمهني يدعم حقوق الطبيب الفلسطيني ويعمل على تطويره والارتقاء به.

جاء ذلك خلال الحفل الترفيهي السنوي بمناسبة عيد الأضحى المبارك الذي تعقده سنويا الكتلة الإسلامية الطبية، بمشاركة وزير الصحة الدكتور باسم نعيم، وعدد من الشخصيات الصحية والوطنية الهامة، فيما بَلغ عدد الحُضور من الأطباء والطبيبات أكثر من 900 طبيب وطبيبة، ونظم الحفل في قاعة فندق الميرلاند على شاطئ بحر غزة.

وفي بداية الحفل رحب عريف الحفل الدكتور ماهر عجور بالأطباء وعائلاتهم، مبرقا لهم التهاني والتبريكات بمناسبة الأعياد، مشددا على أن الكتلة الإسلامية الطبية تحرص باستمرار على التوصل مع جمع الأطباء ومشاركتهم في أفراحهم واتراحهم، فيما تلا الدكتور نمر دلول آيات عطرة من الذكر الحكيم.

كلمة الكتلة الإسلامية الطبية
وألقى الدكتور إسماعيل نصار كلمة الكتلة الإسلامية الطبية ، أكد فيها على استعداد الكتلة الإسلامية على خوض انتخابات نقابة الأطباء ، مشددا على أن العمل في النقابة يجب أن ينبع من طابع مهني ووطني ، يجمع الأطباء ولا يفرقهم ، ويؤكد على حقوقهم المشروعة ولا ينتزعها من خلال العمل الانفرادي الذاتي التي عاشته نقابة الأطباء في السنوات الماضية وحرمت الأطباء من الكثير من الحقوق.

غياب الدور الفاعل
وأكد نصار خلال كلمته أمام المئات من الأطباء على أن النقابة حرمت الأطباء من حق الانتخاب في موعده الذي نص عليه قانون النقابة ، مما أدى إلى شل عمل النقابة .
وشدد على غياب الدور الفاعل للنقابة الممثل لحقوق الأطباء والمدافع عنها ، مشيرا إلى انه تم تمرير قانون المجلس الطبي الفلسطيني بصورته الحالية والذي اشتمل على بعض البنود المجحفة للكثير من حقوق الأطباء.

وبين نصار انه لم يكن لنقابة الأطباء أي دور مدافع عن حقوق الأطباء الأخصائيون الذين حرموا من حقوقهم في بدلات التخصص ،وذلك منذ شهر 7/ 2005 ، الذي كان وقتها وزير الصحة السابق هو نفسه نقيب الأطباء السابق والحالي.

رعاية الطبيب .. علميا واجتماعيا وماديا
وقال نصار أن النقابة فرغت من دورها الحقيقي في رعاية الأطباء في عدة نواحي على الصعيد العلمي والاجتماعي والمادي ، مشيرا إلى أنه هدرت الكثير من الأموال لا يُعرف كيف ، قائلا " وهل من محاسب للتذكير ، مبلغ نصف مليون دولار من اتحاد الأطباء العرب ونقابة أطباء مصر الذي خصص لمشروع النقاط الطبية اثر الاجتياحات المتكررة على الضفة وغزة عام 2002.

عقبات كثيرة
وقال الدكتور نصار " لقد واجهتنا العديد من العقبات التي وضعتها الهيئة الإدارية من مماطلة وتسويف وتهميش لتعطيل إجراء هذه الانتخابات ، وحتى بعد أن تم انتزاع الموافقة على إجراء الانتخابات ، فإن مجلس النقابة مازال يتعامل بعقلية التفرد بالقرار ، ويرفضون التعامل مع الأطر النقابية من اجل ترتيب عملية الانتخابات بما في ذلك عملية تسديد الرسوم في موعد انعقاد الجمعية العمومية وطريقة إجراء الانتخابات ، كما يصر مجلس النقابة على التفرد بالقرار بما يخدم المصالح الفئوية ".

رسوم النقابة
أكد نصار على أن مجلس نقابة الأطباء اجبر الأطباء والطبيبات على الرغم من الظروف الجوية والسياسية والأمنية الصعبة على القدوم إلى النقابة لتسديد الرسوم بصورة شخصية خاصة الأطباء والطبيبات في المناطق الجنوبية ، مشيرا إلى أن النقابة رفضت الاقتراح المقدم من الأطر النقابية المختلفة داخل النقابة ، بأن يتم تسديد الرسوم عن طريق البنك أو في المناطق عن طريق ممثلين للنقابة.

وقال الدكتور نصار " إن الانتخابات النقابية في ذاتها هي مطلب سعت الكتلة الطبية لتحقيقه منذ سنوات بهدف إنجازها بشكل سليم ، فقد تم التواصل مع كافة الشخصيات الاعتبارية والسياسية المختلفة وكافة الأطر النقابية الممثلة لجموع الأطباء.

حقوق مصانة ومهنة رائدة
وقال نصار " أننا في الكتلة الإسلامية الطبية في نقابة أطباء فلسطين من منطلق حرصنا على نقابة قوية ذات موقع ريادي ، ومؤثر وحقوق مصانة ومحفوظة ومهنة رائدة سامية ، فإننا ندعو الجميع إلى كلمة سواء نتوافق فيها لتشكيل نقابة حرة ونزيهة تضم الجميع تحت رايتها وتكون الأم الراعية المؤلفة لمنتسبيها راسمة معالم مستقبل زاهر ومشرق وواعد لكل أطباء فلسطين.

مؤتمرات ودورات علمية
وتحدث الدكتور نصار خلال كلمته عن أنشطة الكتلة الطبية منها المؤتمرات الطبية وهي مؤتمر الاستنساخ ، ومؤتمر التهاب الكبد الوبائي ، والجديد في مرض السكر ، ومؤتمر الجديد في الأمراض النائية للعظم الذي حضره أكثر من 700 طبيب وطبيبة ..
وأكد نصار على انه تم ابتعاث عدد من الأطباء إلى الخارج في تخصصات مختلفة ، وعقد العديد من الدورات العلمية والطبية المتخصصة ، إضافة إلى التعاون مع المؤسسات الفلسطينية المختلفة بهدف خدمة الطبيب الفلسطيني ، مشيرا إلى التواصل الاجتماعي مع الأطباء في كافة المناسبات ، كما تم إصدار عدد من النشرات التثقيفية والصحية والاحتفالات في الأعياد والمناسبات الدينية.

الدكتور باسم نعيم وزير الصحة
وألقى الدكتور باسم نعيم وزير الصحة كلمة هنأ فيها الأطباء والطبيبات بمناسبة عيد الأضحى المبارك والأعياد ، مبرقا بالتحيات لكافة الأطباء في فلسطين على دورهم الكبير الذي يبذلونه من اجل خدمة المريض الفلسطيني.

وأكد الدكتور نعيم على أن وزارة الصحة تعمل بكافة طواقهم واداريها من اجل خدمة المواطن الفلسطيني، ومن اجل الارتقاء بالواقع الصحي في فلسطين، مشيرا إلى أن وزارته حققت الكثير من الإنجازات، التي ساهمت في رفع الظلم عن الكثير من الأطباء، ولن تألو الوزارة جهد في خدمة الجميع من اجل البناء والتطوير والنهضة الصحية.

ووجه الدكتور باسم بالشكر والتقدير للطيب الفلسطيني على دوره الكبير في خدمة وطنه الكبير فلسطين، مشددا على ضرورة بذل الجهد من اجل التحرير وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

عروض شيقة
وتخلل الحفل العروض الترفيهية الشيقة التي جلبت السرور والفرح للأطفال، فيما اشرف على هذه العروض شركة أمجاد للإنتاج الفنية، وخلال الحفل تم سحب عدد كبير من الجوائز من خلال مسابقات خفيفة وترفيهية.