وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المعهد الوطني والامديست تنظمان جلسة تقييم لدبلوم القيادة المدرسية

نشر بتاريخ: 29/05/2012 ( آخر تحديث: 29/05/2012 الساعة: 10:36 )
اريحا- معا- نظم المعهد الوطني للتدريب في وزارة التربية و التعليم و الامديست بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم في محافظة أريحا و الأغوار جلسة تقييم لمشاريع التخرج لدبلوم القيادة المدرسية لمدراء المدارس المشاركة في مشروع شبكة المدارس النموذجية في محافظة أريحا والأغوار وهي مدرسة زهرة المدائن للذكور, بنات أريحا الأساسية، النويعمه الثانوية المختلطة, بنات العوجا الثانوية.

وذلك في مقر مديرية التربية و التعليم في أريحا, وبحضور د.شهناز الفار مدير عام المعهد الوطني , أ. محمد الحواش مدير التربية والتعليم, د. سعيد عساف نائب المدير العام لشبكة المدارس النموذجية و د.نهى عطير رئيس قسم الدراسات في المعهد الوطني , أ . أماني الهواش من الإدارة العامة للمتابعة الميدانية, أ. مروان ياكير مدرب في المعهد الوطني و النائب الفني بسمات سالم و رئيس قسم الإشراف التربوي سعاد عواجنه .

وافتتح اللقاء مدير التربية و التعليم محمد الحواش بالترحيب بالحضور متحدثاً عن أهمية تدريب مدراء المدارس في دبلوم القيادة التربوية و الذي كان حلماً وأصبح و اقعاً ملموساً الأمر الذي سيسهم في تحسين أداء مديري المدارس المشاركة بالمشروع و تحسين نوعية التعليم في المدارس .

كما أشار الحواش إلى أهمية الشراكة الحقيقية مع المؤسسات التربوية مثل جامعة القدس, المعهد الوطني ومالها من دور في الدعم الفني والتدريب لمشروع دبلوم القيادة التربوية لمدراء المدارس.

بدورها أكدت الفار على أهمية الاستفادة من دبلوم القيادة التربوية في تحسين الوضع المدرسي, و تشبيك العلاقات مع المجتمع المحلي , بالإضافة إلى تحقيق مزيد من التواصل مع الأهالي في إطار شراكة حقيقية تسهم في تطوير الملية التعليمية و التربوية في المدارس .

من جانبه ثمن عساف جهود المدارس المشاركة و مدراء ها مشيراً إلى العلاقة الحميمة و التي أصبحت تربط مدراء المدارس ضمن إطار تربوي قيادي , كما انه أعطى فرصة طيبة لمدراء المدارس بإثبات جدارتهم و قدراتهم المتميزة في القيادة من خلال العمل على تحقيق العديد من الأهداف التربوية و التي و ضعها المشروع .

وتضمنت المشاريع المقدمة من قبل مدراء المدارس عناوين متعددة منها: تأهيل الهيئة التدريسية بأساليب التعلم الحديثة .تأهيل أولياء الأمور لاستخدام الحاسوب , و تصميم وحدات دراسية محوسبة لأولياء الأمور لمساعدة أبنائهم في التعليم ورشات لأولياء الأمور حول استخدام النت , بالإضافة إلى عرض انجازات المدارس المشاركة .

جدير بالذكر ان دبلوم القيادة التربوية بدأ منذ منذ سنة و نصف , وكان يتم على شكل لقاءات في المعهد الوطني يتبعها حلقات تعلم في مدرسة زهرة المدائن الأساسية و بواقع 180 ساعة تدريبية , و يؤهل هذا الدبلوم لمن يجتازه للالتحاق برنامج الماجستير في الجامعة حيث يتم احتساب 12 ساعة معتمدة في برنامج الماجستير .و يتضمن المواضيع التالية : التخطيط , العلاقات , إدارة الموارد البشرية , التكنولوجيا, المدرسة بيئة صديقة , جودة التعلم , التقييم .