وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

أحرار تطالب بالإفراج عن الدكتور الأكاديمي يوسف عبد الحق

نشر بتاريخ: 29/05/2012 ( آخر تحديث: 29/05/2012 الساعة: 16:39 )
بيت لحم- معا- طالب مركز أحرار لدراسات الأسرى وحقوق الإنسان, المؤسسات الدولية ومنظمات حقوق الانسان وجامعة النجاح الوطنية بالعمل بشكل جدي من أجل تأمين الافراج عن المحاضر الجامعي والأكاديمي الفلسطيني الدكتور يوسف عبد الحق 70 عاماً.

وقال فؤاد الخفش إن د. يوسف عبد الحق والذي اعتقل في 7/12/2001 تم نقله من لحظة اعتقاله الى مستشفى سجن الرملة حيث يعاني من ظروف صحيه غاية في الصعوبة, بالاضافة الى كونه كبير في العمر وتم تحويله للاعتقال الاداري لمدة شهرين وتم تجديد الاعتقال الاداري له ثلاث مرات.

ويعتبر الاكاديمي الفلسطيني والناشط السياسي عبد الحق من العقليات الاقتصادية على مستوى الوطن العربي وهو عضو اللجنة الشعية للدفاع عن حق العوده والمنسق الثقافي لمنتدى التنوير ومحاضر في جامعة النجاح, ومدافع عنيد عن حقوق الشعب الفلسطيني وشخصية اعتبارية معروفه تصر اسرائيل على تمديد اعتقاله دون أن توجه له أي تهمة.

وذكر الخفش أن مجموعة كبيرة من الأكاديمين الفلسطينيين وأساتذة الجامعات معتقلين في سجون الاحتلال اعتقالاً اداريا لا تهمه توجه لهم ، كما أن جميع الأسرى الإداريين أسرى محررين أمضو سنوات طويلة في سجون الاحتلال.

ويشار الى أن الاحتلال يستند في قرارات الاعتقال الإداري إلى المادة (111) من أنظمة حالة الطوارئ التي فرضتها سلطات الاستعمار البريطانية على فلسطين في أيلول من العام 1945.

وكان مركز أحرار قد طالب جامعة النجاح الوطنية بضرورة تفعيل قضية اساتذتها المعتقلين في سجون الاحتلال محاضري الجامعة وهم الدكتور يوسف عبد الحق ، والكتور محمد غزال ، والدكتور محمد الصليي والدكتور غسان ذوقان بالاضافة الى رئيس المجلس التشريعي الدكتور عزيز دويك والدكتور النائب عمر عبد الرازق.