وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ناجي: نعكف بالشراكة مع القطاع الخاص لتنفيذ برامج لدعم المنتج الوطني

نشر بتاريخ: 30/05/2012 ( آخر تحديث: 31/05/2012 الساعة: 18:53 )
رام الله- معا- قال وزير الاقتصاد الوطني جواد ناجي، إن الوزارة وبالشراكة مع القطاع الخاص تعكف على تصميم وتنفيذ البرامج التي من شأنها دعم المنتج الوطني وتحسين قدرته التنافسية ليحصل على حصة أكبر في السوق المحلية.

وبين خلال مشاركته بإطلاق منتج فلسطيني جديد لشركة الصناعات العربية، أن الوزارة مستمرة في جهودها لتحقيق هذا الغرض، من خلال تحسين وزيادة القدرة التنافسية للمنتج الوطني والعمل على تعزيز ثقة المستهلك به من خلال تقديم برامج للمنتجات الصناعية مثل برنامج تحديث الصناعة، وتنظيم العمل الرقابي بما يدعم المنتج الوطني من خلال الاستمرار في مكافحة منتجات المستوطنات والبضائع الفاسدة والرقابة على الأسعار وتطبيق المواصفات.

وشدد على أن الوزارة جادة في تسخير كل إمكانياتها لتمكين القطاع الخاص ومؤسساته، والعمل المشترك على استكمال فصل المهام وتحديدها بين مؤسسات القطاع الخاص، وتفعيل الحوار الوطني الاقتصادي، والمساهمة في تحمل جزء من أعباء المؤسسات التمثيلية، تحقيقا لمبدأ الشراكة الكاملة مع القطاع الخاص.

وأوضح ناجي أن القطاع الخاص لعب دورا مميزا في تعزيز الصمود الوطني وتحقيق درجات متقدمة من الربحية والتنافسية، وإنجازات ملموسة وبقدرة تنافسية عالية في مجالات مختلفة بما في ذلك في مجال الصناعات الهامة كصناعة الأدوية والصناعات الكيميائية وتكنولوجيا المعلومات وغيرها.

وأضاف أن صناعتنا الوطنية قطعت شوطا في تحسين الجودة، وحصلت العديد من الشركات والمصانع على علامات الجودة والتميز العالمية، واخترق العديد منها أسواقا عربية وإقليمية ودولية، بفضل الإصرار والتحدي من قبل القطاع الخاص.

وعبر ناجي عن ثقته بمنتجنا الوطني وقدرته على تعزيز قدراتهم التنافسية في السوق الداخلية والأسواق الخارجية، لبناء القاعدة الاقتصادية المتينة التي ستمكننا من الوصول إلى الاستقلال الاقتصادي بالتوازي والتزامن مع البرنامج السياسي للحكومة والمتمثل بإقامة الدولة المستقلة كاملة السيادة.

بدورها، أوضحت رئيسة بلدية رام الله جانيت ميخائيل، أهمية دعم المنتج المحلي بما يساهم في بناء اقتصادنا الوطني، من خلال طرح منتجات جديدة وبجودة عالية تتحدى المنتجات المنافسة في الأسواق المحلية والخارجية وتقديم كل ما هو جديد للمستهلك.

من جهته، أكد رئيس اتحاد الصناعات الفلسطينية صقر جراشين أن هناك مساعي حثيثة تبذل من قبلهم وبالتعاون مع الجهات ذات العلاقة لتنشيط قطاع الصناعة، وتوفير البرامج الداعمة للمشاريع الصغيرة والمتوسطة، للنهوض بواقع الصناعة المحلية.

بدوره، قال مدير عام شركة الصناعة العربية "ستار" بشارة جبران، إن الشركة تقدم منتجها الجديد المطور كدليل على استمرارية نضالها ضد منتجات المستوطنات والمصانع الإسرائيلية، لبناء اقتصاد وطني متين، لافتا إلى أن المنتج الجديد هو بديل فلسطيني لمعظم البضائع التجارية المتوفرة بالسوق سواء أكانت إسرائيلية أم عالمية.