وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاعلام: الدعوة الى تأسيس ائتلاف واسترتيجية للاعلام البيئي في فلسطين

نشر بتاريخ: 31/05/2012 ( آخر تحديث: 31/05/2012 الساعة: 20:17 )
رام الله -معا- التقى د. محمود خليفة وزارة الاعلام اليوم الخميس، مجموعة من الاعلاميين المهتمين بالاعلام البيئي في مقر الوزارة لمناقشة سبل تطوير اعلام بيئي متخصص في قضايا البيئة الفلسطينية وما تتعرض له من انتهاكات اسرائيلية سواءا من خلال جدار الضم والتوسع او تلويثها بالمياة العادمة ومخلفات المناطق الصناعية غير الشرعية والمياه العادمة التي تفرزها المستوطنات ما يتسبب يتدمير الاراضي الزاعية وتلويت المحيط البيئي ومن خلال مصادرتها للمحميات الطبيعية، والاراضي الفلسطينية لصالح مناطق التدريب العسكرية وبناء المستوطنات، ضمن مظاهر انتهاك اخرى .

واوضح خليفة ان هذا اللقاء ياتي في اطار تعزيز العلاقة مع المؤسسات ذات العلاقة، واكد على استعدادية الوزارة لتقديم كافة اشكال الدعم للجولات الاعلامية التي ترمي الى تغطية القضايا البيئية في مختلف محافظات الوطن، وضمن استراتيجيتها الرامية الى تفعيل دور الاعلام البيئي لالقاء الضوء على المناطق والمواقع البيئية التي تتعرض للانتهاكات الاسرائيلية وتحقيق مبدأ التوعية المجتمعية، واعلن عن نية الوزارة عقد ندوة متخصصة في الاعلام البيئي مع الجهات ذات العلاقة.

وفي هذا السياق، اشار خليفة الى سعي الوزارة الى اضفاء الصبغة الانسانية على الجولات الاعلامية وتوفير الاجواء المريحة للصحفيين المشاركين في هذه الجولات التي تتم بالشراكة مع المستوى الرسمي والوزارات ذات العلاقة، ودون انغلاق، لتمكين الصحفي من التعامل مع المواد الاعلامية التي تتوافر له في هذه السياقات بعيدا عن كونها مهمة عمل رسمية او واجب مهني بحت، وما يوفر له فرصة التميز والابداع.

واكدت رئيس وحدة العلاقات العامة والمكتب الصحفي نداء يونس على اهمية التخصصية في العمل الاعلامي والتي تنعكس من خلال عمل الوزارة والفعاليات المختلفة التي تنظمها، مشيرة الى ان قضايا الاعلام البيئي تحتل، ضمن قضايا اخرى مثل، حيزا مهما في برنامج الجولات الصحفية التي تنظمها الوزارة، واشارت الى عزم الوزارة تفعيل بند على صفحتها الالكترونية تحت مسمى "قضايا بيئية".

واكد ممثل نقابة الصحفيين منتصر حمدان على اهمية خلق وعي بيئي من خلال تكاملية الادوار لاعطاء الجولة الاعلامية مفهوم الحملة من خلال تغطية المشكلة كظاهرة واثارتها كمسؤولية جماعية، واعرب عن استعداد نقابة الصحفيين لتبني قضايا التدريب والتشبيك مع المؤسسات الدولية المتخصصة في هذا المجال وعن تاييده لانشاء موقع متخصص على الموقع الرسمي للنقابة لدعم جهود الصحفيين المهتمين.

فيما اثنى مدير مركز الاعلام البيئي علاء حنتش على الجولات الاعلامية التي تقوم بها الوزارة والتخصصية التي تنتهجها منوها الى ان الموروث الثقافي والتربية البيئية لا يتحققان الا من خلال مثل هذه الجولات.

واجمع هاني بياتنة وعاطف دغلس وريما الجمرة التي تقدم برنامج ارض سما على اذاعة صوت فلسطين على ضرورة وجود استراتيجية وطنية للتدريب في مجال الاعلام البيئي واطلاق جوائز للصحفي صديق البيئة و ووضع دليل للمصطلحات والمفاهيم المستخدمة في هذا المجال.

واعرب المشاركون عن دعمهم الكامل للجولات الاعلامية التي تنظمها الوزارة واستعدادهم الكامل للمشاركة باي جهد تطويري لتوجهاتها في خلق اطر اعلامية متخصصة، لا سيما في هذا المجال.