وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

الاحتلال يقر بناء 4342 وحدة استيطانية ويقتلع 1024 شجرة

نشر بتاريخ: 03/06/2012 ( آخر تحديث: 03/06/2012 الساعة: 15:12 )
رام الله- معا- رصدت دائرة العلاقات الدولية في منظمة التحرير الفلسطينية في تقريرها الشهري "شعب تحت الاحتلال " الانتهاكات الاسرائيلية بحق الشعب الفلسطيني وممتلكاته، مشيرة الى ان الاحتلال اقر بناء 4342 وحدة استيطانية جديدة، فيما اقتلع المستوطنون وجيش الاحتلال 1024 شجرة زيتون وهدم 37 منزلا ومنشأة واعتقل 240 مواطنا خلال شهر ايار (مايو).

ولخص التقرير الذي صدر اليوم ابرز الانتهاكات كما يلي:

أولا : انتهاكات بحق الاسرى- اعتقال 240 مواطنا واحتجاز 270 مواطنا اخر
قالت الدائرة ان الاسير زهير لبادة من نابلس استشهد بعد اسبوع من الافراج عنه من سجون الاحتلال ،حيث عانى من الاهمال الطبي المتعمد مما ادى الى تردي وضعه الصحي بصورة خطيرة، واضافت انه رغم الاتفاق الذي احرز وبموجبه انهى الاسرى في سجون الاحتلال اضرابهم المفتوح عن الطعام لمدة 28 يوما احتجاجا على اوضاعهم الاعتقالية السيئة وسياسة الاعتقال الاداري الغير شرعي والعزل الانفرادي ، الا ان سلطات الاحتلال لم تلتزم بتنفيذ بنوده وواصلت سياسة عقاب الاسرى وعزل عدد منهم وإخضاعهم للاعتقال الاداري .

وأشارت الدائرة الى قيام الاحتلال بتجديد الاعتقال الاداري او فرضه على اكثر من 40 اسيرا بينهم 5 نواب معتقلين ، في حين اعادت تلك السلطات اعتقال 25اسيرا تم تحريرهم في صفقة "شاليط" في انتهاك اخر للاتفاق الذي وقع برعاية مصرية .

من جهة اخرى يواصل الاسير محمود السرسك اضرابه المفتوح عن الطعام لليوم 80 على التوالي وان وضعه الصحي بات في خطر حقيقي ، كما يواصل الاسير اكرم الريخاوي اضرابه لليوم ال 52 ايضا ، وفي سياق متصل قالت الدائرة ان ادارة سجن تلموند " الشارون " الاسرائيلي تمارس سياسة التجويع بحق الاسرى القاصرين ،حيث قلصت وجبات الطعام المقدمة لهم الى وجبتين يوميا ، كما لا توفر ادارة السجن ادوات الطهي وتسخين المياه اللازمة.

وفي ذات السياق قامت قوات معززة من الوحدات المتخصصة بقمع الأسرى في قسمي 13-14 في سجن "نفحة " الصحراوي، ونفذت عمليات تفتيش واستفزاز متعمدة بحق الاسرى، ما جعل الاسرى يعيدون وجبات الطعام.

ثانيا: القدس
تحدثت الدائرة في تقريرها عن مواصلة الاحتلال والمستوطنين اعمالهم الاستفزازية والتهويدية في القدس المحتلة وقالت ان العشرات من جنود وضباط جيش ألاحتلال،اقتحموا ساحات المسجد الاقصى المبارك ،ورفعوا علم اسرائيل امام قبة الصخرة المشرفة،.لأول مرة منذ احتلال القدس في العام 1967، وفي ذات السياق اقتحم العشرات من المستوطنين ايضا باحات المسجد الأقصى المبارك، ،وقاموا باداء طقوس توراتيه فيه تحت حماية قوات الاحتلال .

وفي اطار سعي الاحتلال لاحكام سيطرته على المدينة فقد وافقت حكومة الاحتلال على اقامة احياء استيطانية داخل القدس المحتلة لصالح رجال الامن، واقرت ميزانية بقيمة 350 مليون شيكل ، لصرفها على تطوير المرافق السياحية العامة والبنية التحتية الخاصة بالمستوطنين في القدس المحتلة ، كما اقرت رصد مبلغ 4 ملايين شيكل لتشجيع السياحة الدينية اليهودية في بلدة سلوان جنوب المسجد الأقصى المبارك، من خلال اقامة 'الحديقة الوطنية' .

وفي سياق متصل زرعت سلطات الاحتلال آلاف القبور اليهودية الوهمية في محيط المسجد الاقصى المبارك وداخل البلدة القديمة بالقدس المحتلة ، وذلك بهدف الاستيلاء على الاراضي الفلسطينية هناك، حيث تقدر المساحة بنحو 300 دونم.

واضاف التقرير ان سلطات الاحتلال منعت اهالي بيت سوريك / القدس المحتلة، من استكمال شق وتأهيل طريق زراعية تخدم مزارعي القرية، في ذات الوقت صادقت المحكمة العليا الإسرائيلية على قرار اخلاء منزل غازي زلوم ودكان إسماعيل وزوز في القدس الشرقية لصالح المستوطنين .

ثالثا: مصادرة الاراضي و بناء المستوطنات –4342 وحدة استيطانية جديدة
صعدت سلطات الاحتلال من عمليات البناء في المستوطنات ومصادرة الاراضي لصالحها ، فقد اقرت بناء 4342 وحدة استيطانية منها 2100 وحدة في مستوطنة ارئيل و2242 وحدة في مستوطنة جيلو على حساب اراضي الولجة وبيت جالا وبلدة بيت صفافا ،كما اقرت بناء 1100 غرفة استيطانية في الحي الاستيطاني "جفعات همتوس" جنوب مدينة القدس المحتلة.

وفي سياق متصل اقرت الكنيست الاسرائيلية قانون اعفاء من الضريبة ، حيث يحصل كل من يتبرع للاستيطان على اعفاء ضريبي بقيمة 35% ، بهدف تشجيع الاستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتلة.

وتحدث التقرير عن عمليات اقتلاع الاشجار التي ينفذها المستوطنون تحت حماية جيش الاحتلال ، فخلال الشهر تم اقتلاع واتلاف 1024 شجرة زيتون ولوزيات منها 417 شجرة زيتون في قرى مادما وبورين وجماعين في محافظة نابلس و100 في بيتلو/رام الله و367 في بني نعيم وبيت امر وبيت اولا في محافظة الخليل،و150 شتلة عنب من اراضي الخضر في محافظة بيت لحم.

وأشارت الدائرة الى قيام الاحتلال بالاستيلاء على 86 دونما منها 30دونم اراضي دير استيا/سلفيت و50 دونم من اراضي مدينة الخليل و6 دونمات في بلدة الخضر /بيت لحم.

رابعا: هدم المنازل –هدم 37منزلا ومنشاة
اشارت الدائرة في تقريرها الى مواصلة سلطات الاحتلال لاعمال هدم المنازل والمنشآت حيث هدمت خلال ايار 37 منزلا ومنشأة وسلمت اخطارات بهدم 19 منزل ، وتركزت عمليات الهدم في القدس الشرقية المحتلة حيث اجبر الاحتلال عزام العفيفي ،على هدم منزله، الواقع في حي باب الحديد بالبلدة القديمة من القدس المحتلة ،بحجة عدم الترخيص للمرة الثانية منذ العام 2009 ، كما هدم الاحتلال منزل سامح إدريس بحجة البناء دون ترخيص في حي الطور في القدس المحتلة .

وتم هدم منزلا في عزبة الطبيب /قلقيلية ،وتجرّيف بركسين عند مدخل قرية الجلمة /جنين ،عبارة عن مغسلة للسيارات ومحل لبيع الخضار والنثريات، ومحلين تجاريين في قرية حوسان/ بيت لحم، وبركسا لتربية الدواجن في بلدة بيت لقيا / رام الله،و مطعماً بمساحة 300 متر، في منطقة وادي المخرور، في بيت جالا، ومنزلا زراعيا وحظائر لتربية الأبقار والدواجن وبئر ماء اثري في منطقة البلوطة في بني نعيم ، و6 خيام لعائلة النواجعة في يطا، وحظيرة للماشية ، في خربة الرهوة جنوب بلدة الظاهرية/الخليل،اضافة لتدمر ومحطة محروقات وبركسات لورش صناعة في حزما/القدس المحتلة،ومنازل وحظائر ومحلات تجاريةفي قرية فصايل في الاغوار .

وسلمت سلطات الاحتلال 19 امرا بهدم منازل لمواطنين في حي البستان والشيخ جراح في القدس المحتلة وبلدة عرابة /جنين ويانون /نابلس ،ومحافظة اريحا،كما سلمت تلك السلطات 8 عائلات من عرب الجهالين، في منطقة الخان الأحمر الى الشرق من القدس المحتلة، إخطارات بإخلاء المنطقة باعتبارها منطقة عسكرية ، ما يعني تشريد 35 فردا بينهم 19 طفلا . وسلمت ايضاثلاثة مواطنين في خربة المفقرة، شرقي يطا/ الخليل، إخطارات بهدم مساكن عبارة عن خيام وبركسات.

خامسا: الاعتداءات على الصحافيين
جاء في التقرير ان جيش الاحتلال واصل انتهاكاته لحرية الصحافة ،بمنعة للصحافيين من ممارسة عملهم والاعتداء عليهم بالضرب او باطلاق الرصاص وقنابل الغاز المدمع والاعتقال ، فخلال الشهر اعتقلت قوات الاحتلال بهاء موسى مدير عام قناة "الاسير" الفضائية في جنين ، ،وصادرت أجهزة البث الخاصة بها.
كما اصيب كل من الصحافيين أجود جرادت، مراسل تلفزيون فلسطين, بقنبلة غاز بالرجل اليمنى،وجعفر اشتية،مصور وكالة أنباء ASB, بقنبلة غاز بالبطن،وعلاء بدارنة, صحفي مستقل, بقنبلة غاز بالبطن، خلال تغطيتهم انتهاكات الاحتلال في قرية كفر قدوم /قلقيلية.

واعتدت قوات الاحتلال بالضرب على كل من الصحافيين ثائر فقوسه، مصور تلفزيون فلسطين، مأمون وزوز، مصور وكالة رويترز؛ وعامر عابدين، مصور بال ميديا ومنعتهم من تغطية اعتداءات الاحتلال على المواطنين في بيت امر /الخليل،وفي القدس المحتلة اعتدت قوات الاحتلال على مراسلة وكالة "قدس نت" ديالا جويحان، خلال عملها الصحفي في تغطية فعاليات احياء ذكرى النكبة في بلدة العيسوية.