وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح دورة حول "مفاهيم قضايا النوع الاجتماعي" في سلفيت

نشر بتاريخ: 03/06/2012 ( آخر تحديث: 03/06/2012 الساعة: 13:53 )
سلفيت- معا- تحت رعاية محافظ سلفيت عصام ابو بكر، افتتحت دائرة المرأة والطفل في محافظة سلفيت اليوم دورة تدريبية تحت عنوان " المفاهيم الاساسية لقضايا النوع الاجتماعي"، استهدفت عددا من النساء العاملات في المؤسسات الحكومية والامنية والمدنية، وذلك بحضور مديرة الدائرة ميسون عثمان ومديرة وحدة الخدمات الاجتماعية في جمعية نساء من اجل الحياة ليلى ابو يعقوب.

في بداية اللقاء رحبت عثمان بالحضور والمشاركات ونقلت لهن تحيات المحافظ ابو بكر ، واستعرضت الاهداف الاساسية من عقد الدورة والمتمثلة في توعية وتأهيل المراة في المجتمع المحلي وتعزيز ثقافة النساء حول قضايا النوع الاجتماعي ( الجندر).

واشارت الى حاملات ملف المراة الذي تشكل مؤخرا في محافظة سلفيت بمبادرة من دائرة المرأة وبتوجيهات من المحافظ، موضحة ان هذا الملف يضم مجموعة من العاملات في القطاع المدني ، بهدف خلق خبرة متراكمة لديهن بقضايا تهم المراة كالتعريف بحقوقهن التي نص عليها القانون، ومسائل اخرى حول مفاهيم النوع الاجتماعي والتوعية الاجتماعية وتاهيل النساء المعنفات.. وغيرها.

واضافت ان دائرة المراة تسعى جاهدة الى تعميم هذه المفاهيم على اوسع شريحة ممكنة من العاملين في القطاع الحكومي بغض النظر عن جنسهم، وفي نهاية حديثها تمنت عثمان للمشاركات الاستفادة من الدورة وتحقيق الاهداف المرجوة منها.

بدورها قدمت ابو يعقوب نبذة عن عمل واهداف جمعية نساء من اجل الحياة ودورها في الدفاع عن قضايا النساء المعنفات في المجتمع، اضافة للمشاريع التشغيلية والدورات التي تنفذها لتمكين المرأة، وتطرقت للحديث عن اهمية هذه الدورة لما تحويه من موضوعات تلامس واقع المراة سواء كانت عاملة او مربية، مؤكدة ضرورة معرفة النساء بحقوقهن وواجباتهن، والجوانب القانونية والاجتماعية المترتبة عليها.

جدير بالذكر ان دائرة المرأة والطفل تعقد هذه الدورة بالتعاون مع جمعية نساء من اجل الحياة التي تعد من المؤسسات النسوية الناشطة والفاعلة وتعمل على متابعة مختلف قضايا المراة في محافظة سلفيت، والعمل على حلها بالتعاون مع الجهات المختصة. حيث تشمل الدورة عقد 12 لقاء بواقع 3 ساعات يوميا.