وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزير الاقتصاد:طلب انضمام فلسطين لمنظمة التجارة العالمية جاهز قريبا

نشر بتاريخ: 04/06/2012 ( آخر تحديث: 05/06/2012 الساعة: 13:26 )
رام الله - معا - اكد وزير الاقتصاد الوطني د.جواد ناجي، اليوم الاثنين، ان طلب انضمام فلسطين لمنظمة التجارة العالمية سيكون جاهزاً فنياً قريباً، وهناك مساع حثيثة تبذل من كافة الجهات ذات العلاقة من خلال الفريق الفني الاستشاري للانضمام لاستكمال الطلب فنياً.

وبين د.ناجي خلال ترؤسه اجتماع الفريق الفني الاستشاري في مقر الوزارة على ان مساع حثيثة انطلقت منذ اكثر 12 عاماً لتهيئة الوضع الفلسطيني الداخلي بما ينسجم مع متطلبات الانضمام لمنظمة التجارة العالمية، وقد نفذت وزارة الاقتصاد الوطني عددا من البرامج على مختلف الاصعدة منها مراجعة القوانين وأنظمة التجارة وتهيئة مؤسسات القطاع الخاص، وقد تحققت انجازات في عدد من هذه المتطلبات، لافتاً الى ان هناك تحركاً دبلوماسياً يبذل من قبل وزارة الخارجية لحشد تأييد دول اعضاء المنظمة.

وأشار د.ناجي الى ان الوزارة وفي حال انجاز الملف الفني سترفعه الى المستوى السياسي ممثلاً بسيادة الرئيس محمود عباس، والحكومة الفلسطينية برئاسة د.سلام فياض لاتخاذ القرارات المناسبة لذلك.

وشدد د.ناجي على ان موضوع انضمام فلسطين لمنظمة التجارة العالمية يشكل هدفاً اقتصاديا وتجارياً لفلسطين لما يمثله ذلك من تنمية العلاقات التجارية لفلسطين مع دول العالم والاندماج في النظام التجاري العالمي، داعياً الفريق الفني الى المراكمة على الانجازات التي تحققت وبذل مزيداً من الجهود لتحقيق مساعي فلسطين في الانضمام، معرباً عن التزام الوزارة التام في تقديم المساعدة والتعاون من خلال وحدة منظمة التجارة العالمية في الوزارة.

بدوره اطلع الفريق الفني الاستشاري لانضمام فلسطين لمنظمة التجارة العالمية، الوزير د.جواد ناجي على الانجازات التي حققها الفريق في موضوع الانضمام والمساعي المستقبلية المراد القيام بها في هذا الملف الهام والحيوي.

ولفت الفريق ان سلسلة من الندوات والتدريبات التي عقدت على اكثر من صعيد في سبيل تطوير قدرات الفريق الفني الاستشاري، والعمل على موائمة القوانين الناظمة للاقتصاد الوطني مع متطلبات الانضمام، والتي كان اخرها تعديل المخلص التجاري والذي تضمن شرحاً عن الاقتصاد الفلسطيني ونظام التجارة الخارجية والإصلاحات المنوي تبنيها وتطبيقها بالمستقبل.