وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

بلدية بيت لحم توقّع اتفاقية تعاون مع مدينة بيونس ايريس الأرجنتينية

نشر بتاريخ: 04/06/2012 ( آخر تحديث: 04/06/2012 الساعة: 16:35 )
بيت لحم- معا- وقّعت بلدية بيت لحم يوم الاثنين، اتفاقية تعاون مع مدينة بيونس أيريس الارجنتينية، وذلك في احتفال عُقدَ في دار البلدية.

وقّع الاتفاقية عن جانب مدينة بيت لحم رئيس البلدية الدكتور فكتور بطارسة، وعن جانب مدينة بيونس ايريس السيد خورخي جاريالدي وعدّة نواب عن المدينة، فيما حَضَرَ حفل التوقيع أعضاء من مجلس بلدي المدينتين ومدراء الدوائر في بلدية بيت لحم ووفد أرجنتيني ضمّ أكثر من 30 شخصا.

وفي البداية رحّب د. فكتور بطارسة بأعضاء الوفد في مدينة بيت لحم، وقدّم شرحاً عن واقع المدينة من ناحية جدار الفصل الذي يطوّق بيت لحم من جميع الجهات ويسلب آلاف الدونمات من أراضي المواطنين، مضيفاَ أنّ الجدار بات يؤثر على كافة مناحي وواقع الحياة في المدينة، تماماً كما هي الحال في جميع المدن الفلسطينية.

ومن ثم قدّم رئيس البلدية للوفد لمحة عن الواقع السياحي في بيت لحم، حيث يزداد عدد السياح عاماً بعد آخر الأمر الذي قلّل من نسبة البطالة في مدينة بيت لحم لتصل إلى حوالي 20% وبالرغم من ذلك مازالت هي النسبة الأعلى بين المدن الفلسطينية الأخرى.

كما شرح رئيس البلدية عن الواقع الاقتصادي والصحي والزراعي في المدينة، حيث أنّ الاحتلال يصادر أراضي المواطنين باستمرار، ويمنع المرضى من الوصول إلى المستشفيات، ويقيد حرية تنقّل المواطنين.

وأكدّ بطارسة على أنّ الشعب الفلسطيني يريد السلام المبني على الحق واحترام الآخر، مؤكداً وقوف الشعب الفلسطيني خلف الجهود التي يبذلها فخامة الرئيس محمود عباس ودولة رئيس الوزراء سلام فياض على المستوى الدولي، والحل القائم على دولتين يعيش خلالها الشعب الفلسطيني بحرية وسلام.

واختتم د. فكتور بطارسة كلمته آملاً أن يكون توقيع الاتفاقية هو الخطوة الأولى لعلاقة مثمرة وبناءّة تمتد من خلالها جسور التعاون وتتعزز أواصر الصداقة بين مدينة بيت لحم ومدينة بيونس آيريس لما فيه من خير ومنفعة للطرفين.

من ناحيته شكر جاريالدي رئيس بلدية بيت لحم على حسن الاستقبال، مشيراً إلى أنّ الوفد سيزور عدّة مناطق في فلسطين، وسيجري عرض الصور التي سيلتقطها الوفد خلال الزيارة في مدينة بيونيس أيريس بتاريخ 29/11/2012 وهو يوم التضامن مع الشعب الفلسطيني.

وأشار إلى أنّ الجدار الفاصل سيزول في يومٍ من الأيام، وستعيش المنطقة بسلامٍ ومحبة.

وأضاف أنّ الوفد يضم مهندسين سيقومون ببناء كنيسة في الأرجنتين تطابق مواصفات وأبعاد كنيسة المهد في بيت لحم.

وفي نهاية الاحتفال تمّ توقيع اتفاقية التعاون التي تشمل مجالات عديدة، ومن ثم تبادل الهدايا التذكارية بين الطرفين.