وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المحافظ دويكات يطلع على سير عمل ثلاث مؤسسات صحية

نشر بتاريخ: 04/06/2012 ( آخر تحديث: 04/06/2012 الساعة: 18:42 )
جنين- معا- قام محافظ جنين اللواء طلال دويكات بجولة تفقدية لعدد من المؤسسات الصحية، وذلك للإطلاع على سير العمل فيها ، والوقوف على أوضاعها و احتياجاتها ضمن سياسة المحافظة للمتابعة والتواصل مع المؤسسات في محافظة جنين.

وشملت كلا من مديرية الصحة ومستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي وجمعية أصدقاء المريض الخيرية ، ورافقه في الجولة كلا من نائبه عبد الله بركات ومدير الشؤون العامة محمد الحبش ومديرة العلاقات العامة سناء بدوي .

واستهل دويكات جولته بزيارة مديرية الصحة حيث التقى بمديرها الدكتور صالح زكارنه وطاقم العاملين فيها ، وقدم زكارنه شرحا عن عمل أقسام المديرية وتخصصاتها الطبية ، وما تقدمه من خدمات علاجية إضافة إلى مركز الصحة النفسية وعيادات للأطفال والنساء ورعاية الحوامل وتنظيم الأسرة

وأشار إلىوتوفر 13 مختبرا منها مختبرين بمساهمة المجتمع المحلي ، وأربعة عيادات أسنان ومراكز رعاية مجانية ، وإجراء فحوصات خاصة للكشف عن مرض الثلاسيميا للمقبلين على الزواج . وغيرها من الخدمات الطبية المرتبطة بصحة البيئة ومتابعة مزاولة الرخص الطبية وأشار زكارنه الى نقص عدد من الكوادر الفنية والإدارية ، وموظفي الصيانة.

وأشار الى ضرورة توفير خط سير مباشر من وسط المدينة إلى مقر الصحة الجديد في حي البساتين، وذلك لتسهيل وصول المواطنين والموظفين إليه، بعد انتقال عمل مديرية الصحة إليه قريباَ.

من جهته، أكد المحافظ دويكات التزام السلطة الوطنية برفع مستوى الخدمات المقدمة للجمهور، بما فيها المتطلبات الصحية رغم قلة الإمكانيات التي تواجهنا.

وأضاف إن محافظة جنين لا تختلف كثيرا عن باقي محافظات الوطن من الناحية الصحية ، هناك نقص في عدد الكوادر والتجهيزات وقلة في عدد من التخصصات .

وأضاف أن الحكومة الفلسطينية تسعى جاهدة لتوفير احتياجات المواطنين من خدمة طبية في المستشفيات الفلسطينية الحكومية، بهدف التقليل من نفقات العلاج في الخارج واستجلاب الكوادر الطبية الفلسطينية المتخصصة التي تعمل في الخارج وتوفير شروط العمل المناسبة لهم في فلسطين.

وأضاف في مثل ظروفنا يجب أن نعمل على تفعيل التعاون والشراكة مع القطاع الخاص الذي يعلب دورا حيويا في عملية البناء في مختلف القطاعات والتركيز على الاستثمار في القطاع الصحي . كما دعا دويكات مديرية الصحة إلى الاهتمام أكثر بالتجمعات السكانية البعيدة والتي تفتقر لمراكز الخدمات ، وذلك بإقامة مراكز صحية متعددة الخدمات للتسهيل على المواطن بهدف تعزيز مقومات صمود المواطنين ، الذي يتعرض لويلات وقهر الاحتلال الإسرائيل .

كما تفقد المحافظ دويكات مستشفى الشهيد خليل سليمان الحكومي ، وكان في استقباله الدكتور نادر ارشيد مدير المشفى وعدد من كادر العاملين ونقيب الممرضين، حيث استمع إلى احتياجاتهم المتمثلة بضرورة توفير الكادر البشري من طواقم طبية لتشغيل المبنى الجديد المجهز من كافة المعدات الطبية منذ عام تقريباً، وكذلك مشروع بناء مقر للعيادات الخارجية ،حيث أصبح المبنى الحالي لا يستوعب عدد المراجعين الكبير، نظرا لضيقه ، وتبلغ تكلفة هذا المشروع ما يقارب نصف مليون دولار، إضافة إلى صيانة بعض أجهزة غسيل الكلى المعطلة، وتوفير عدد من الأسرة الخاصة بمرضى الكلى.

وفي ذات السياق أشار ارشيد إلى التطور الحاصل في خدمات المستشفى على الصعيدين الطبي والإداري وقدرة وكفاءة الطواقم على التعامل مع حالات المرضى المختلفة رغم نقص في الكادر والمستلزمات.

من جهته طالب دويكات إدارة المستشفى بإعداد كتب رسمية لمخاطبة الجهات المسئولة في وزارة الصحة لمتابعتها ، مؤكدا أن السلطة الوطنية تولي حرصها على تلبية الاحتياجات الصحية لأنها أساس التنمية الحقيقية.

وقال: "نحن معنيون بتقديم الجودة والنوعية والارتقاء بمستوى التخصصات الطبية و الاستثمار في القطاع الصحي في جنين التي تستحق الاهتمام وعلينا أن نبقي محافظة جنين على سلم أولويات الحكومة الفلسطينية شأنها شأن محافظات الوطن الأخرى وهي أضاف المحافظ تستحق اهتماما خاصاً لخصوصيتها ".

هذا وتجول المحافظ برفقة إدارة المستشفى في عدد من الأقسام منها قسم الرجال والأطفال ووحدة الحاضنة وقسم الثلاسيميا والكلى وأطلع عن قرب على مشاكل القسم واحتياجات المرضى واستمع الى مطالبهم في هذه الأقسام. وفي الإطار ذاته اطلع دويكات باهتمام على مختلف أقسام المبنى الجديد الذي مولته الحكومة اليابانية، والعيادات الخارجية وقسم الطوارئ.

كما زار المحافظ دويكات جمعية أصدقاء المريض الخيرية ومستشفى الأمل التابع لها والتقى برئيس الهيئة الإدارية الدكتور محمد التفكجي وأعضاء الهيئة الإداري .

واستمع المحافظ إلى الشرح الذي قدم التفكجي عن الخدمات التي تقدمها للجمهور باعتبار هذه المؤسسة أهلية وضعت على عاتقها تقديم جودة في الخدمات والمتابعة الطبية ، واستعرض الأقسام والطوابق التي أضيفت لمستشفى الأمل ومساهمة مواطني المحافظة بالتبرع في تجهيز بعض الغرف .

من جهته أشاد المحافظ دويكات بجهود الهيئة الإدارية لتقديم أفضل الخدمات بكوادر طبية متخصصة ومتطورة بأحدث التجهيزات . معربا عن استعداده لتقديم كل ما يلزم من احتياجات قد تعيق عملها حتى تبقى الجمعية محافظة على رسالتها الإنسانية .وتجول المحافظ برفقة الهيئة الإدارية في أقسام الجمعية ومستشفى الأمل، والذي سيتم افتتاحه قريبا.