وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل في طولكرم حول أسباب الإعاقة وطرق الوقاية منها

نشر بتاريخ: 04/06/2012 ( آخر تحديث: 04/06/2012 الساعة: 19:05 )
طولكرم- معا- نظم برنامج التأهيل المجتمعي التابع لكل من جمعية الإغاثة الطبية الفلسطينية وجمعية الهلال الأحمر الفلسطيني وقسم التعليم الجامع في تربية وتعليم طولكرم ورشة عمل حول الإعاقة أسبابها وعلاجها وطرق الوقاية منها وذلك في مقر جمعية كفر الزيباد مستهدفا بشكل أساسي رياض الأطفال في المحافظة.

وافتتحت الورشة بكلمة ترحيبية من عاملة برنامج التأهيل المجتمعي في منطقة الكفريات غدير عطا والتي أعربت ومن خلالها عن شكرها لكافة المؤسسات والشخصيات الذين عنوا بالأشخاص ذوي الإعاقة وبمشاكلهم متحدثة في ذات السياق عن الإعاقة والأسباب التي تؤدي إليها وطرق الوقاية منها وكذلك سبل العلاج.

ومن جانبها تحدثت مسؤولة وحدة الضغط والمناصرة في منطقة طولكرم ردينة أبو جراد عن الإعاقة بأنواعها المختلفة والية الوقاية منها والطرق التي يتبعها برنامج التأهيل المجتمعي للكشف المبكر عنها واهمية ذلك في المساعدة على الخلاص منها.

وبدوره أكد منسق قسم التعليم الجامع في تربية وتعليم قلقيلية هاني زهدي على أهمية الكشف المبكر عن الإعاقة وعلاقة ذلك بسرعة العلاج وإمكانيته بالإضافة لحديثه عن مؤشرات عدة تساعد في هذا الكشف المبكر .

ومن جهته شرح عدنان غنايم رئيس جمعية كفر زيباد الخيرية عن جمعيته وعن طبيعة الأنشطة التي يقومون بها متطرقا إلى الحديث عن أهمية دعم الفئات المهمشة في المجتمع الفلسطيني وما لذلك من اثر كبير في دفع عجلة التقدم والتطور لأي دولة.

وانتهى اللقاء الذي استمر قرابة الساعتين واستهدف أنشطة الوقاية والكشف المبكر عن الإعاقة بضرورة دمج الأشخاص ذوي الإعاقة في رياض الأطفال تمهيدا لدمجهم في المدارس لأهمية ذلك في تطوير قدراتهم ومهاراتهم الحياتية.