وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

قراقع: اسرى قبل أوسلو يستعدون لاثارة قضيتهم والمطالبة بالإفراج عنهم

نشر بتاريخ: 05/06/2012 ( آخر تحديث: 05/06/2012 الساعة: 11:16 )
طولكرم- معا- أفاد وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع أن الأسرى الفلسطينيين المعتقلون ما قبل اتفاقية أوسلو وعددهم ما يقارب 115 اسيرا يستعدون لإثارة قضيتهم والمطالبة بالإفراج عنهم وذلك يوم 13-9-2012 في ذكرى توقيع اتفاقية إعلان المبادئ في أوسلو، والقيام بسلسلة خطوات نضالية تأخذ الطابع السياسي والمطالبة بإلزام اسرائيل بما وافقت عليه في اتفاقية شرم الشيخ عام 1999 والتي بموجبها التزمت بالإفراج عن كافة الأسرى المعتقلين قبل انشاء السلطة الوطنية الفلسطينية في 4-5-1994.

واشار قراقع ان هذه الفئة من الأسرى الأقدم في السجون، ويشعرون بظلم تاريخي بسبب عدم الإفراج عنهم في اتفاقيات أوسلو إضافة الى استثناءهم من صفقات التبادل وخاصة صفقة شاليط الأخيرة.

جاءت أقوال قراقع خلال ندوة نظمتها وزارة الأسرى في محافظة طولكرم في مقر المحافظة بحضور القائم بأعمال المحافظ جمال سعيد وأهالي الأسرى والأسرى المحررين وقائد المنطقة في المحافظة والأسير المحرر أحمد أبو السكر ووفد من الوزارة ومديرة نادي الأسير في المحافظة حليمة ارميلات.

وخلال الندوة تحدث قراقع عن مرحلة ما بعد اضراب الأسرى، واستمرار اسرائيل في انتهاك الإتفاق وتصعيدها من الإجراءات بحق المعتقلين وعلى رأسها تجديد الإعتقال الإداري وفرض عقوبات فردية وجماعية عليهم.

وطالب قراقع بتقييم مرحلة الإضراب والإستفادة منها ووضع اسس جديدة في الصراع مع ادارة السجون تستند الى وحدة الحركة الأسيرة ووحدة البرنامج و الأهداف و رفض الإضرابات الفردية معتبرا أن معركة الأسرى لم تنته بعد .

وتطرق قراقع في اللقاء الى استشهاد الأسير زهير لبادة و الوضع المأساوي للأسرى المرضى في السجون، وكذلك خطورة وضع الأسيرين أكرم الريماوي المضرب عن الطعام منذ 60 يوما، ومحمود السرسك المضرب عن الطعام منذ 77 يوما محملا اسرائيل المسؤولية عن حياتهما ، مطالبا بالتدخل العاجل للإفراج عنهما.

وقام قراقع ووفد من الوزارة بزيارة الى عدد من عائلات الأسرى في محافظة طولكرم وهم : عائلة الأسرى الإشقاء: أحمد ساري محمد حسين المحكوم مدى الحياة، وعدنان ساري حسين المحكوم 24 سنة، وكذلك قام بزيارة عائلة الأسرى الأشقاء: صبحي جراد المحكوم 21 سنة ، و ماجد جراد المحكوم 30 سنة ، ومجدي جراد المحكوم 10 سنوات، وزيارة عائلتي الأسيرين يحيى نمر ابراهيم المحكوم 24 سنة، واياد محمود نصار المحكوم 30 سنة.