وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مدير عمليات "الاونروا": لا استقرار بالمنطقة دون رفع الحصار عن غزة

نشر بتاريخ: 05/06/2012 ( آخر تحديث: 05/06/2012 الساعة: 18:38 )
غزة- معا- قال روبرت تيرنر مدير عمليات الاونروا في الاراضي الفلسطينة ان سكان غزة مثل كل شعوب المنطقة يحبون الحياة ويريدون ان يعيشوا حياة طبيعية.

واضاف في لقاء خاص جمعه مع عدد من الصحفيين: " لا نرى ان هناك حل للمشاكل الانسانية دون رفع الحصار ولا نري اي استقرار بالمنطقة دون حل مشكلة الحصار على غزة".

واعتبر روبرت الذي تولى المنصب مطلع العام ان هناك تحديات كبيرة امام الاونروا لتستمر في تقديم خدمات ذات جودة للاجئين في ظل تعامل المجتمع الدولي مع الحصار على انه روتيني، مؤكدا ان من مهمته تسليط الضوء عليه وتذكير الناس بان الحصار لا زال موجود وان له اثر سيء على حياة الناس.

وأشار روبرت الى ان مستوي الصادرات من قطاع غزة يشكل خمسة بالمئة فقط مما كان يصدر في العام 2005 الامر الذي يؤثر على 750 الف لاجئ يعيشون في قطاع غزة.

واضاف :" نخشي ان المستقبل لن يكون مشرقا كثيرا".

واكد روبرت ان هناك نقص شديدي في برامج الطوارئ في غزة للعام الحالي وان الانروا تلقت فقط 43 مليون دولار من اصل 225 تحتاجها لدعم برامج الاسكان والصحة والتعليم في الاراضي الفلسطينية مشيرا الا ان الاونروا تعاني من عجز مالي بمقدار 70 مليون دولار في مناطق عملياتها الخمسة.

وقال إن النقص في التمويل منع الاونروا من توفير فرص عمل لستة الاف شاب في غزة نتيجة وقف تمويل برنامج العاب الصيف في حين ان الاونروا وقعت عقود تشغيل مؤقت ل 2000 شاب وفتاة بدل ثمانية الاف كانت توفرها في كل عام مؤكدا ان النقص سيدفع الاونروا الى اعادة ترتيب اولياتها بعد حوار ستجريه مع اللاجئين انفسهم.