وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المالكي يلتقي بوفد من الحزب الليبرالي الألماني

نشر بتاريخ: 05/06/2012 ( آخر تحديث: 05/06/2012 الساعة: 17:09 )
رام الله- معا- أشاد وزير الشؤون الخارجية د. رياض المالكي بالعلاقات التي تربط ألمانيا وفلسطين في العديد من المجالات وبالدور الذي لعبته ألمانيا في فترات متعددة بدعم الاتصالات الفلسطينية الإسرائيلية للوصول لاتفاق سلام بين الطرفين يفضي إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة طبقا لقرارات الشرعية الدولية.

جاء ذلك خلال اجتماعه اليوم الثلاثاء، مع وفد من الحزب الليبرالي الألماني الذي يرأسه نائبة رئيس الحزب اليبيرالي الألماني السيدة برجيت همبرغر.

واستعرض المالكي الوضع الحالي لعملية السلام المجمدة بسبب سياسة الحكومة الإسرائيلية الحالية من توسع استيطاني ودعم للمستوطنين في اعتداءاتهم اليومية ضد المواطنين الفلسطينيين.

وقال إن القيادة الفلسطينية وفي مقدمتها الرئيس محمود عباس جاهزة فورا لاستئناف المفاوضات مع إسرائيل حال وقف الحكومة الإسرائيلية للاستيطان واعترافها بمبدأ قيام الدولة الفلسطينية على حدود حزيران 1967 وضمن جول زمني واضح ، مطالبا المجتمع الدولي أن يحث الجانب الإسرائيلي بأهمية تنفيذ هذه العناصر لضمان استئناف مفاوضات السلام للوصول لحل يضمن نهاية الاحتلال الإسرائيلي وقيام دولة كما نصت بذلك كافة الاتفاقيات الدولية.

وتطرق المالكي لأخر التطورات على الساحة الفلسطينية فيما يخص تطبيق المصالحة الوطنية الفلسطينية وصولا للانتخابات قبل نهاية العام الحالي.

من جهته أشادت همبرغر بالعلاقات بين البلدين مؤكدة أن زيارة الوفد الألماني تدخل في سياق التعرف عن قرب على الأوضاع السياسية في المنطقة.

وحضر من الجانب الألماني كل من د. إيكا بوليباش مدير الشؤون السياسية وروبرت دوشر مسؤول الإعلام، البرتوكول و الشؤون الثقافية ومن الجانب الفلسطيني حضر كل من غادة عرفات مدير دائرة اوروبا الشرقية، وسعاد صبح مسؤولة ملف ألمانيا و فلة زيد مسؤولة الإعلام الخارجي.