وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مديرية الزراعة تتفقد منطقة جنوب شرق القدس

نشر بتاريخ: 06/06/2012 ( آخر تحديث: 06/06/2012 الساعة: 15:27 )
القدس-معا- نظمت مديرية زراعة القدس جولة تفقدية في منطقة جنوب شرق القدس شملت بلدة العيزرية وأبو ديس والسواحرة وذلك لتفقد أوضاع المزارعين والنظر في مشاكلهم والتعاون معهم لتحقيق تنمية زراعية في المنطقة، وذلك بحضور المهندس صبري بدر والمهندس محمد حديدون وأخصائية التصنيع الغذائي إيمان دغش.

وشملت الجولة زيارات ميدانية واجتماعات مع مؤسسات المجتمع المدني، إضافة إلى محاضرات إرشادية في مختلف الجوانب، كما وتم مناقشة العديد من المشاريع المقترح تنفيذها في المنطقة.

وقال بدر أن الزيارة تهدف إلى الوصول إلى أكبر عدد من المزارعين للاستماع إلى مشاكلهم وتقديم الإرشادات اللازمة لهم في سبيل تطوير قطاع الزراعة في المنطقة.

وأضاف أن المديرية تدرس إمكانية تنفيذ مشاريع مختلفة تشمل تطوير الثروة النباتية واستصلاح الأراضي وشق الطرق الزراعية، وأوضح أنه تم مناقشة مقترح شق طريق زراعي يفيد 500 دونم من الأراضي المزروعة بالأشجار المثمرة تستفيد منها 35 أسرة.

وأوضح حديدون المختص بالثروة الحيوانية أنه تم تقديم الإرشادات اللازمة في تربية قطاع المواشي والدواجن لتحقيق أكبر العوائد بالطرق السليمة، وأضاف أن ذلك يتم من خلال المحاضرات الإرشادية والزيارات الميدانية التي شملت أيضا تفقد المراعي وتقديم آلية للرعي السليم غير الجائر.

من جانبها قدمت دغش محاضرة عن التصنيع الغذائي (GMP) وتصنيع المربيات للإنتاج المنزلي والتجاري، وقالت أن هذه المحاضرات تلقى رضى كبير من جانب المزارعات وربات المنازل وأنها قد توفر دخلا إضافيا للأسر من خلال تسويق بعض المنتجات كالمخللات والمربيات والأجبان والألبان.