وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اطلاق مبادرة تشكيل مجلس أعمال مشترك لعرب الداخل ومحافظة الخليل

نشر بتاريخ: 09/06/2012 ( آخر تحديث: 09/06/2012 الساعة: 18:11 )
الخليل - معا -استقبل المهندس محمد غازي الحرباوي رئيس غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل طلب الصانع العضو العربي في الكنيست الاسرائيلي والوفد المرافق له، بحضور أعضاء مجلس الإدارة عبد الحليم شاور التميمي، وتيسر أبو عيشه، وأحمد غازي القواسمي، ونافذ نيروخ، وعبده إدريس، ومحمد جميل أبو منشار، ومحيي الدين سيد احمد، وفايز الجعبري، وشاهر عابدين، إضافة للمهندس جواد السيد الرئيس التفيذي للغرفة، ورجل الأعمال محمد نافذ الحرباوي رئيس ملتقى رجال الأعمال، والسيد أحمد العمري رئيس غرفة شمال الخليل، والمهندس جلال مخارزة رئيس غرفة جنوب الخليل وعدد من رجال الأعمال من الطرفين.

وقد افتتح المهندس الحرباوي اللقاء بكلمة رحب فيها بالحضور، وتطرق خلالها للحديث عن محافظة الخليل بشكل عام، والنشاطات الاقتصادية التي تمتاز بها، وتحدث عن احصائيات التبادل التجاري مع إسرائيل، مشدداً على ضرورة توجيه التجارة إلى إخواننا العرب في الداخل، كما تحدث عن الأهداف الاستراتيجية التي تسعى الغرفة التجارية لتنفيذها خلال الفترة القادمة، وفي مشروع تحويل البلدة القديمة لمنطقة جاذبة للمتسوقين، وطالب المهندس الحرباوي الإخوة العرب في الداخل تكثيف زياراتهم للبلدة القديمة، والمساهمة بشكل أكبر في تنشيط الحياة الاقتصادية فيها.

طلب الصانع قال في كلمته عن الهدف الرئيس من هذه الزيارة هو العمل على مأسسة التعاون بين أبناء الشعب الواحد، وتشجيع بناء واستثمار القدرات والمعرفة للمصلحة المشتركة. كما تطرق لموضوع تحول منطقة النقب من النمط العشائري إلى النمط المدني وما يرافق ذلك من تحولات تفرض على السكان التعاون مع المحيط، مشدداً على ضرورة تعزيز التعاون مع المحيط العربي بشكل عام والمحيط الفلسطيني بشكل خاص.

وفي النقاش الموسع تحدث عدد من الحضور عن امكانيات التعاون الاقتصادي بين الجانبين بما في ذلك إنشاء مجلس أعمال مشترك، وتعزيز الشراكة بين رجال الأعمال من الجانبين، إضافة لإمكانية إنشاء المشاريع المشتركة، وما يرافق ذلك من إمكانيات أكبر لاستغلال السوق الفلسطيني في الداخل لصالح الطرفين. كما اقترح بعض الحضور عقد أيام مفتوحة للصناعة والتجارة والتعليم بما يُعرف كل طرف بإمكانيات واحتياجات الطرف الآخر، ويعزز امكانيات التبادل والتعاون في مختلف المجالات.

وفي نهاية الجلسة لخص المهندس الحرباوي وعضو الكنيست الصانع مخرجات الجلسة بالتركيز على مأسسة العلاقة بين الجانبين، واستعداد غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل وكافة المؤسسات في المحافظة للمساعدة في إنشاء منتدى رجال أعمال النقب ووضع آليات عمله وأنظمته، إضافة لتشكيل جسم اقتصادي مشترك من رجال الأعمال من الجانبين لتعزيز الشراكة والعمل على إنشاء مشاريع اقتصادية مشتركة على جانبي الخط الأخضر لتجاوز الحدود والعوائق الجغرافية والسياسية القائمة.

كما أبدى المهندس الحرباوي استعداد غرفة تجارة وصناعة محافظة الخليل لخدمة أهلنا في الداخل في شتى المجالات وعلى رأسها مختلف الخدمات التي تقدمها الغرفة لأعضائها.

وفي نهاية الجلسة اصطحب المهندس الحرباوي الوفد الضيف بزيارة للبلدة القديمة والحرم الإبراهيمي للاطلاع على الوضع القائم هناك ومشاهدة العوائق على أرض الواقع.