وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

للعام السابع- النيزك تطلق برنامج ومسابقة "صنع في فلسطين 2012"

نشر بتاريخ: 09/06/2012 ( آخر تحديث: 09/06/2012 الساعة: 18:49 )
رام الله- معا- أطلقت مؤسسة النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي يوم أمس برنامج ومسابقة "صنع في فلسطين 2012". ويمثل حفل الإطلاق هذا بداية المسيرة لبرنامج "صنع فلسطين 2012"، وقد حضر الحفل الذي عقد في مقر جمعية الهلال الأحمر الفلسطيني في رام الله وغزة السيدة صفاء أبو عصب، مديرة البرامج في مؤسسة دياكونية، والمهندس عارف الحسيني، مؤسس ومدير عام مؤسسة النيزك، وأعضاء اللجنة التوجيهية وهيئة الحكام في الضفة الغربية الدكتور اسحق سدر والدكتور نبيل حساسنة والدكتور سامر مياله والمهندس أيمن صبيح والأستاذ جميل سلطان والمهندس فراس خفش والأستاذة فيروز درويش والدكتور أحمد أبو هنية والمهندس جلال سلايمة، ومن قطاع غزة الدكتورة سناء الصايغ، كما حضره قرابة المئتي زائر بين مشتركين في البرنامج ومهتمين بالمسيرة السنوية.

مسابقة صنع في فلسطين تعقد للعام السابع على التوالي حيث تأخذ المشاركين في رحلة تدريبية وتأهيلية يحصلون من خلالها على الدعم التقني والفني والمهني والمالي من أجل الوصول بهم إلى مستوى المشاركة في معرض ومسابقة صنع في فلسطين التي ستعقدها مؤسسة النيزك في تشرين أول من هذا العام.

وفي كلمته الترحيبية شكر المهندس عارف الحسيني مؤسسة الدياكونية على شراكتها الاستراتيجية مع مؤسسة النيزك في برنامج صنع في فلسطين، شاكراً تلفزيون فلسطين على شراكته الإعلامية، وشاكراً أيضاً أعضاء اللجنة التوجيهية على حضورهم والتزامهم المميز بدعم الإبداع الفلسطيني من خلال برنامج صنع في فلسطين. وعبر عن سعادته بأن البرنامج في عامه السابع على التوالي مستمر في اجتذاب مبدعين ومبدعات من جميع أنحاء الوطن، مؤكداً على أن أهمية البرنامج في البحث عن الأفكار القادمة من الجامعات والمتختصين والمهنيين ودعمها من أجل وضع بصمة فلسطينية علمية وإبداعية واقتصادية على الخارطة الإبداعية العالمية. وقد أوضح أن برنامج صنع في فلسطين يوفر العديد من الخبرات التقنية والهندسية والعلمية من أجل التطوير على المشاريع المشاركة، كما أكد على أن الإبداع يبدأ بالفكرة والأصالة والدقة والعمل الدؤوب وليس فقط بالأموال.

وقد عبرت السيدة صفاء أبو عصب عن سعادة مؤسسة الدياكونية بشراكتها مع مؤسسة النيزك في هذا المشروع الذي يدعم الإبداع العلمي وشكرت النيزك واللجنة التوجيهية التي تساهم في دعم هذا البرنامج. كما أكدت على أهمية البرنامج في احتضان إبداع الشابات الفلسطينيات المبدعات اللواتي يثبتن من خلال البرنامج قدرة المرأة الفلسطينية على الإبداع العلمي وعلى المنافسة العلمية.

وأوضحت أن تجربة مؤسسة النيزك في برنامج صنع في فلسطين يمكن تعميمها كنموذج لدول اخرى تعمل فيها مؤسسة الدياكونية في افريقيا أو امريكا اللاتينية وغيرها.

وتخلل حفل الافتتاح عرض مميز قدمه الدكتور اسحق سدر عضو اللجنة التوجيهية حول برنامج صنع في فلسطين في مسيرته للعام 2012، ذاكراً أهداف البرنامج ومراحله والخطوات الأساسية التي يمر بها المشاركون فيه من تدريبات وتطوير على مشاريعهم الإبداعية. كما تخلله أيضا فقرة اسئلة ونقاش استطاع المشاركون من خلالها طرح تساؤلاتهم على اللجنة التوجيهية والحصول على إجابات عليها. وفي نهاية الحفل قدم المهندس عارف الحسيني عرض تفاعلي بعنوان "مفاتيح النجاح".

يجدر بالذكر أن برنامج "صنع في فلسطين" هو أحد برامج مؤسسة "النيزك للتعليم المساند والإبداع العلمي"، ويمثل برنامجاً رائداً يسعى للربط بين البحث العلمي الجامعي والمهني من جهة و مجتمع الأعمال والصناعة من جهة أخرى، وذلك في محاولة لتقديم حلول للمشاكل التكنولوجية والعلمية والصناعية التي تواجه المنتج المحلي. جوهر البرنامج يكمن بمنح المبدعين الفلسطينيين داخل الجامعات وخارجها الفرص والإمكانيات الممكنة لتحقيق آمالهم وطموحاتهم، والتي من شأنها أن تؤدي لنتائج ذات قيمة عملية لتطوير منتجات جديدة أو لحل مشاكل تقنية بطرق وآليات إبداعية.