وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

غزة: لقاء بعنوان "دور وسائل الاعلام في نشر ثقافة السلم الاهلي"

نشر بتاريخ: 11/06/2012 ( آخر تحديث: 11/06/2012 الساعة: 13:07 )
غزة- معا - نظم برنامج الاتصال والتواصل للحوار والتسامح والتصالح المجتمعي في مؤسسة صوت المجتمع لقاء بعنوان " دور وسائل الإعلام في نشر ثقافة السلم الأهلي" وذلك بالتعاون مع جمعية تواصل للتنمية والتطوير في خانيونس بحضور عدد من الخريجين والخريجات.

وتحدث المدرب جهاد احمد عن دور الإعلام الفعال في التأثير على المجتمعات بعد أن استخدم في ثورات الربيع العربي والتي غيرت مجرى التاريخ وأصبح بإمكان الجميع الدخول إلي شبكات التواصل الاجتماعي والمطالبة بحقوقهم وقدرتهم علي التغيير.

وأشار المدرب جهاد الى مفهوم السلم الأهلي وهو المحافظة على تأمين السلامة لكافة الأهالي المتعايشين على الأرض، وهي ألا يعتدى على أحد باستخدام وسائل التنكيل والتعذيب والتقتيل والتهجير، وكيفية إجمال هذا المفهوم من خلال تطبيقه علي ارض الواقع، وأثر هذه المفاهيم الايجابي علي الفكر المسيطر علي المجتمعات العربية وخاصة المجتمع الفلسطيني.

وأكد أحمد أن من السهل أن يصل الإعلام إلي الجميع من خلال عدة وسائل من أهمها شبكات التواصل الاجتماعي ومواقع الانترنت الالكترونية، وحث على ضرورة استخدام الإعلام لتعزيز ثقافة السلم الأهلي , لتمكين المجتمعات من إعادة بناء النسيج الاجتماعي المتوازي.

وأضاف أنه لابد من صياغة مواد إعلامية تساعد علي تعزيز دور التسامح، لكي يسهل عملية تطبيق المصالحة الوطنية والتي كان من أهم أسباب عدم نجاحها حالة التفكك التي ضربت عمق النسيج الاجتماعي الفلسطيني.

وأشار أن المجتمعات العربية أصبحت باتت تستمد بعض من المفاهيم من المجتمعات الغربية الى جانب إهمال تعاليم ديننا الإسلامي الذي حثنا على التسامح والشوري والعفو والتصالح، وأصبحنا نطالب بحقوق الإنسان بأفكار ومبادئ غربية على حد قوله.