وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

اشتية: نحتاج لدور أوروبي فاعل لتعويض الدور الأمريكي للجم اسرائيل

نشر بتاريخ: 11/06/2012 ( آخر تحديث: 11/06/2012 الساعة: 14:50 )
رام الله - معا - اكد د.محمد اشتية عضو اللجنة المركزية لحركة فتح الحاجة إلى دور أوروبي فاعل لتعويض الدور الأمريكي المنشغل بالانتخابات الرئاسية وذلك للجم إجراءات اسرائيل.

وجاءت تصريحات د.اشتية عقب لقاء جمعه بوزير الخارجية الهولندي يوري روزنتال، بحضور سفيرة هولندا لدى السلطة الوطنية بريجيتا تازيلر.

ودعا د.اشتية اوروبا إلى لعب دور اوروبي فاعل في المنطقة على الصعيد السياسي والمادي وليس فقط عبر "سياسة تقديم الجزر لاسرائيل"، فعلى اوروبا ملء الفراغ السياسي رغم أزمتها الاقتصادية، وذلك عبر معاقبة حكومة اسرائيل على إغلاقها كل الأبواب أمام عملية السلام.

وطالب د.اشتية هولندا بشكل خاص بالقيام بدور فاعل كونها صديقة للشعبين الفلسطيني والإسرائيلي.

واطلع د. اشتية الضيف على الوضع الاقتصادي الصعب الذي تمر به السلطة الوطنية قائلاً إن الازمة ليست وليدة اللحظة بل هي تراكمية تتمثل في غياب السيولة من يد السلطة واعتمادها على المقاصة من اسرائيل والمجتمع الدولي الذي بدأ يتراجع عن تقديم الدعم المالي للسلطة.

وأوضح د. اشتية أن كل المحاولات التي تقوم بها السلطة من بناء المؤسسات وتعزيز سلطة القانون، لم تأت باستثمارات خارجية، وذلك بسبب التعثر في المسار السياسي ناهيك عن أن التأزم الراهن في العملية السلمية يقف أمام استمرار المانحين في دعمهم.

وأكد د. اشتية على أن أساس المفاوضات الناجحة هي اعتمادها على إطار زمني محدد، ووسيط نزيه وإجراءات لبناء الثقة.

وأشار د. اشتية إلى أن اسرائيل تحاول ذر الرماد في العيون من خلال مقترح باراك الذي لن يحل المشكلة لاننا نبحث عن حل دائم وهم يريدون حلا مؤقتا، موضحا أن اسرائيل تهدم 5 بيوت ولكنها في المقابل تبني 500.

أوضح د. اشتية أنه وفي سياق التعقيدات التي تشهدها المنطقة فإن اسرائيل تحاول استثمار الحراك الجاري في المنطقة من اجل حشد الدعم ضد ايران، لكن من الواضح أنها أخفقت لأن هناك تبايناً في المواقف الامريكية الاسرائيلية والاوربية ايضاً.

وقال ان الانسحاب من الضفة مختلف عما جرى في غزة وبدل ان تتحدث اسرائيل عن انسحابات عليها ان تطبق الاتفاقيات الموقعة وتوسع صلاحيات السلطة.