وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مناقشة الخطة الاستراتيجية لتطوير مصادر المياه في الجنوب

نشر بتاريخ: 11/06/2012 ( آخر تحديث: 11/06/2012 الساعة: 14:18 )
رام الله-معا- عقد في مقر سلطة المياه الفلسطينية اليوم اجتماع لمناقشة الخطة الاستراتيجية لتطوير مصادر المياه في المنطقة الجنوبية تشمل محافظتي بيت لحم والخليل.

وعرض جون فيلون من شركة "MWH" الخيارات التطويرية قصيرة المدى وبعيدة المدى بهدف تقليل العجز المائي وتوفير كميات مياه إضافية صالحة للشرب.

وذكر فيلون انه ومن ضمن الخيارات ضرورة التطرق إلى تطوير ينابيع البحر الميت والمتمثل بمشروع الفشخة، وكذلك زيادة حصة الفلسطينيين من خلال حقوقهم المائية.

وتشمل الخيارات كذلك حفر آبار جديدة ومشروع الحصاد المائي وتدشين خطوط ناقلة وبناء خزانات جديدة.

وأضاف فيلون انه ومن ضمن الخطة تم تصميم خرائط تشمل كافة التفاصيل الفنية للخطوط الناقلة الحالية والمتوقع بناؤها وكذلك الآبار المنوي إقامتها.

وبعد استماعه إلى التفاصيل، أكد رئيس سلطة المياه د. شداد العتيلي انه يجب أن تتضمن الخطة الجوانب السياسية المرتبطة بالمعيقات الإسرائيلية التي تحول في كثير من الأحيان إلى عدم تنفيذ المشاريع المقرة وبالتالي يجب وضع هذا الجانب بعين الاعتبار.

وعلق العتيلي ان التخطيط السليم يجب ان ياخذ بعين الاعتبار جميع المصادر المتاحة دون النظر للاعتبارات السياسية القائمة، منوها الى ضرورة القيام بمخطط شامل للضفة الغربية وقطاع غزة وعدم اغفال قضية حقوق المياه وخاصة من نهر الاردن والحوض الجوفي الغربي.