وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

خلال احتفال للصحة بيوم البيئة: أطفال يطالبون بحماية البيئة الفلسطينية

نشر بتاريخ: 11/06/2012 ( آخر تحديث: 11/06/2012 الساعة: 16:31 )
غزة-معا-طالب عدد من أطفال وطلبة مدارس المؤسسات الدولية بضرورة العمل لحماية البيئة الفلسطينية من الانتهاكات الخطيرة والمتواصلة من قبل الاحتلال الإسرائيلي.

ورفع الأطفال والطلبة خلال احتفال شعبياً نظمته دائرة الصحة والبيئة في بلدية خانيونس جنوب قطاع غزة لإحياء يوم البيئة العالمي, اليافطات المطالبة بضرورة إحياء تلك المناسبة وتفعيلها عربياً وإقليمياً.

وشارك في الاحتفال مجلس إدارة النفايات الصلبة, وممثلي عن المؤسسات الأهلية والشعبية والرسمية وسلطة جودة البيئة والتربية والتعليم,ووزارة الزراعة في الحكومة المقالة وعدد من طلبة المدارس والمهتمين.

وأشار رئيس بلدية خان يونس محمد الفرا إلى مجمل وأبعاد الوضع البيئي في محافظة خان يونس, والجهود المبذولة من أجل تجاوز الإشكاليات الطارئة, من خلال تنفيذ برامج ومشاريع ساهمت بالرقي بالوضع البيئي في المدينة ,وخففت من معاناة المواطن الفلسطيني ,وعززت في الوقت ذاته من مكانة البلدية في المجتمع.

وشدد الفرا أن البيئة تستوعب كافة الطاقات الكامنة من المجتمع المحلي من أجل نشر الوعي البيئي في كافة المحافل لخلق جيل من النشء يتعامل إيجابياً مع البيئة المحيطة، لافتاً إلى أن البلدية قامت في وقت سابق بإعادة تأهيل الحدائق والمتنزهات, والدوارانات العامة من أجل إضفاء اللون الأخضر في شوارع المدينة، عدا عن تنفيذها لعشرات البرامج الإرشادية بالتعاون مع مديرية التربية والتعليم استفاد منها طلبة المدارس والجامعات بمستوياتهم التعليمية المختلفة.

وتطرق الفرا إلى الإشكاليات التي تعترض البلدية نتيجة لوجود المكبات العشوائية ,لا سيما مكب النفايات الواقع جنوب الإسكان النمساوي، مؤكداً بأن بلديته تبذل قصارى جهدها لتفادي أزمة صحية قد تحدث في المنطقة بالإضافة إلى ما من إزعاج للسكان المجاورين من روائح كريهة والدخان، معرباً عن أمله أن تحل المناسبة المقبلة وقد أتمت البلدية إنشاء محطة ترحيل نموذجية لا تسبب أضرار للسكان والبيئة المحيطة.

وقام المشاركون بالفعالية بغرس بعض أشتال الزينة في المناطق القريبة من دوار الشهيد أبو حميد، تلاها زيارة لمكب النفايات العشوائي القريب من الإسكان النمساوي للاطلاع عن كثب على أهم المشاكل البيئية والصحية في المكان