وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زيارة ميدانية لمشاريع بيئية في محافظة الخليل

نشر بتاريخ: 12/06/2012 ( آخر تحديث: 12/06/2012 الساعة: 16:07 )
طوباس- معا- نظمت وزارة شؤون البيئة تحت رعاية معالي الوزير د. يوسف ابوصفية وزير البيئة وبالتعاون مع مركز ابحاث الاراضي/ جمعية الدراسات العربية في محافظة الخليل زيارة ميدانية لعدة مواقع بيئية، حيث تم زيارة منطقة عناب الكبير/ الظاهرية للإطلاع على مشكلة انجراف التربة وتقنيات الحصاد المائي التي ستطبق في المنطقة.

وتم زيارة مشروع الكينا وأثناء الزيارة تم زراعة بعض اشتال الكينا في المنطقة، حيث شارك في هذا اليوم عدد من المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والقطاع الخاص.

وفي بداية الجولة رحب م. عماد البابا القائم بأعمال نائب مدير عام التوعية البيئية بالسادة الحضور ونقل تحيات معالي الوزير د. يوسف ابو صفية مثمناً جهودهم، وقال: ان هذا العام تميز بالعديد من الفعاليات الوطنية للاحتفال بيوم البيئة العالمي الذي يصادف يوم 5 حزيران تحت شعار نحو اقتصاد اخضر، للتأكيد على اهمية هذه النشاطات والفعاليات وفي تعزيز ورفع مستوى الوعي البيئي لدى مختلف شرائح المجتمع وبمشاركة مجتمعية من القطاع الخاص والمؤسسات الرسمية وبدعم من برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP ووكالة التنمية الألمانية giz، وأعلن م. البابا عن انطلاق هذه الفعاليات في جميع محافظات الوطن.

وتحدث م. عماد البابا عن مشاريع وزارة شؤون البيئة منها مشروع تأهيل مكب نفايات أبو خروبه، حيث تناولوا المشاركون في الجولة وجبة الغداء في الموقع الذي اصبح متنزهاً. وأثناء الجولة تم الحديث عن تجارب وزارة شؤون البيئة الخاصة بالحصاد المائي ودراسات الماجستير المقدمة من قبل م. نضال كاتبه وم. ابراهيم القوقا في ذات السياق.

واثناء الجولة تم مداخلة من قبل وزارة الزراعة في محافظة الخليل م. فضل المحاريق حيث شكر وزارة شؤون البيئة على جهودها الحثيثة، حيث تميز هذا العام بالعديد من الفعاليات الوطنية للاحتفال بيوم البيئة العالمي، وتحدث م. المحاريق عن أهمية الاشجار الحرجية والأحراج وخاصة شجرة الكينا في فلسطين.

وفي نهاية الجولة شكر م. عماد البابا شركة رويال الذي قامت بتامين حافلة للمشاركين في هذه الفعالية، والتي تقوم على رعاية الإحتفالية المركزية المقرر عقدها في مدينة الخليل.