وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل في اريحا حول مكافحة سوسة النخيل

نشر بتاريخ: 13/06/2012 ( آخر تحديث: 14/06/2012 الساعة: 09:48 )
أريحا- معا- نظمت مديرية زراعة محافظة أريحا والأغوار والإدارة العامة لوقاية النبات والحجر الزراعي ورشة عمل حول مراقبة ومكافحة سوسة النخيل الحمراء، بالتعاون مع الجمعية التعاونية لمزارعي النخيل في الأغوار، في قاعة منتجع قرية أريحا السياحية.

وحضر الورشة محافظ أريحا والأغوار المهندس ماجد الفتياني، والمهندس احمد الفارس مدير زراعة محافظة أريحا والأغوار وزهير مناصر رئيس الجمعية التعاونية لمزارعي النخيل والمهندس عبد الله الدحلة من الإدارة العامة لوقاية النبات في وزارة الزراعة، وحضور عدد كبير من مزارعي النخيل في المحافظة .

وافتتح الفتياني اللقاء مشيدا بالجهود التي تبذلها مديرية الزراعة والجمعيات التعاونية الزراعية في المحافظة وعلى المشاهدة المبكرة لهذه الآفة الخطيرة وعمل لقاءات وورش عمل توعوية للمزارعين في المحافظة خصوصا التي تتمحور حول الآفات الخطيرة التي تهدد المزروعات والاقتصاد الوطني الفلسطيني الذي يعتمد بشكل كبير على الزراعة في المحافظة بشكل اساس.

كما وأكد الفتياني على ضرورة تشكيل طاقم ولجان مشتركة من الجهات المختصة لمتابعة وترقب هذه الآفة الخطيرة.

بدوره رحب م.احمد الفارس مدير زراعة محافظة أريحا والأغوار بالحضور وأكد على خطورة هذه الآفة وما تسببه من خسائر اقتصادية وضرورة الكشف المبكر عن هذه الحشرة، وطلب من جميع المزارعين مراقبة مزارعهم وأشجارهم وإذا تبين أية أعراض عليها ضرورة التوجه الى مديرية الزراعة وإبلاغ المهندس المختص .

كما وتحدث زهير مناصرة رئيس جمعية مزارعي النخيل في المحافظة على أهمية التعاون المشترك بين الوزارة والجمعية للحد من انتشار مثل هكذا آفة للحفاظ على أشجار النخيل الفلسطيني الذي يعد مصدر اقتصادي وطني بتعاون المشترك بين الوزارة والجمعية للحد من انتشار مثل هكذا آفة للحفاظ على أشجار النخيل الفلسطيني الذي يعد مصدر اقتصادي وطني بامتياز.

وبدوره تحدث المهندس عبد الله الدحلة نائب مدير دائرة مكافحة الآفات الزراعية عن خطة وزارة الزراعة في التعامل مع الآفة حيث تم نشر شبكة مصائد بطرق علمية مع استخدم احدث الأجهزة في ترقيم المصائد وتحديد أماكنها والاستعانة بخرائط جوية حديث، مشيرا الى انه لم يسجل أي إصابة إلى الحين في اشجار النخيل الفلسطينية في الأغوار ، ولكن نظراً لظهور اصابات في أشجار النخيل في مزارع المستوطنات المجاورة، فسيتم تكثيف برنامج الرصد والمراقبة ونشر مجموعة جديدة من المصائد لهذه الآفة قبل ظهورها بشكل مفاجئ يصعب معه مكافحتها.

كما وحاضر المهندس إبراهيم حمدان في هذه الورشة عن هذه الآفة ودورة حياتها وأعراض الإصابة وطرق الكشف المبكر عنها، وكيفية مكافحتها وإجراءات المكافحة المتكاملة للتعامل مع هذه الحشرة، مشددا على أهمية إتباع هذه الإجراءات والمراقبة الدائمة لمكافحة والتصدي لهذه الآفة، مركزاً على أهمية التعاون الكامل بين وزارة الزراعة والمزارعين في هذا الجانب.