وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة عمل حول التجمعات العنقودية في غرفة تجارة جنوب الخليل‎

نشر بتاريخ: 13/06/2012 ( آخر تحديث: 13/06/2012 الساعة: 17:00 )
الخليل-معا-افتتح رئيس غرفة تجارة وصناعة وزراعة جنوب الخليل د. جلال مخارزة ورشة العمل الخاصة بمشروع التجمعات العنقودية والتي عقدت في مقر الغرفةالتجارية بالظاهرية بالتعاون مع اتحاد الغرف التجارية الصناعية الفلسطينية ووزارة الاقتصاد الوطني الفلسطيني.

ويأتي عقد هذه الورشة ضمن سلسلة نشاطات التوعية لمشروع التجمعات العنقودية الممول من الوكالة الفرنسية للتنمية وبالتعاون بين وزارة الاقتصاد الوطني واتحاد الغرف الفلسطينية . وذلك بمشاركة احمد الفرا المستشار المحلي للمشروع، وغدير هلال من وزارة الاقتصاد الوطني، ومنجي نزال وموسى سلامة من اتحاد الغرف الفلسطينية، وقد حضر الورشة عدد من أعضاء الهيئة العامة للغرفة من أصحاب الحرف والمهن والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة.

وتطرق رئيس الغرفة خلال الافتتاح للحديث عن أهمية مشروع التجمعات العنقودية في تطوير الأعمال وعن تعزيز التنافس والشراكة الرائدة مع وزارة الاقتصاد الوطني والقدرة والبناء الاقتصادي والذي يساعد على استغلال الفرص المتاحة، ومواجهة مجمل التحديات والتهديدات الجماعية.

وقدم المستشار للمشروع عرضاً وافيا تناول فيه أهم الأمور المتعلقة بالتجمعات العنقودية، متطرقاً لتعريفها ومزاياها وآليات تطبيقها، ونوه إلى أهم العوامل التي تؤثر على نجاح تطبيقها في المجتمعات المختلفة. إضافة لعدد من الإحصائيات الدولية حول تطبيق فكرة التجمعات العنقودية في عدة دول من
العالم.كالمغرب مثلا.

وتبادل الحضور النقاش حول فكرة التجمعات العنقودية وإمكانية تطبيقها في المجتمع الفلسطيني خاصة في منطقة الجنوب لا سيما وأنها فكرة جديدة والتعامل معها مختلف من الأسفل للأعلى، وطرح الحضور بعضاً من المخاوف التي يمكن أن تشكل عوائق وتحديات أمام تطبيق الفكرة في المنطقة ، فيما تحدث البعض الآخر عن تطبيق تجمعات مماثلة على نطاق ضيق في بعض الصناعات في المجتمع الفلسطيني كمصانع الألبان والأعلاف وفكرة معامل الألمنيوم والنجارة.