وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جامعة البوليتكنك تفتتح معرضاً لابداع طلبتها الخريجين

نشر بتاريخ: 13/06/2012 ( آخر تحديث: 13/06/2012 الساعة: 23:20 )
الخليل- معا- افتتحت جامعة بوليتكنك فلسطين اليوم الأربعاء مؤتمر إبداع الطلبة ومعرض جرافيكا السادس لعام 2012، بحضور نائب رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور سفيان سلطان، وأعضاء مجلس رابطة الجامعيين الدكتور رفعت طهبوب والأستاذ علاء الجعبري، ومستشار الرئيس لشؤون الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات الدكتور صبري صيدم، ورئيس الجامعة الدكتور إبراهيم المصري، ونواب رئيس الجامعة الدكتور مصطفى ابو الصفا نائب رئيس الجامعة للشؤون الاكاديمية، والدكتور نافذ ناصر الدين نائب رئيس الجامعة للشؤون الادارية، وعمداء الكليات، وممثلي مؤسسات المجتمع المحلي وأعضاء الهيئة التدريسية والطلبة في الجامعة، حيث قامت بتنظيم هذا المؤتمر عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي بالتعاون مع جميع كليات الجامعة برئاسة الأستاذ الدكتور كريم طهبوب، وتم تخصيصه لإبداعات طلبة الجامعة في مراحل الدراسة الجامعية الثلاثة: الدبلوم، البكالوريس، والماجستير.

ورحب نائب رئيس مجلس رابطة الجامعيين الدكتور سفيان سلطان بالحضور الكرام وتوجه بالشكر للدكتور صبري صيدم وأعضاء مجلس رابطة الجامعيين وإدارة الجامعة وطلبتها ومدرسيها والمجتمع المحلي، مشيداً في مثل هذه المؤتمرات لتعزيز إبراز إبداعات طلبة الجامعات الفلسطينية، وأعلن في مستهل كلمته عن نية افتتاح كلية تكنولوجيا المعلومات وهندسة الحاسوب مع بداية العام الأكاديمي 2012/2013.

وفي كلمته رحب الدكتور إبراهيم المصري رئيس الجامعة بجميع الحضور ووصف هذا اليوم بأنه يأتي لتجسيد رؤيا الجامعة نحو أن تكون جامعة علوم وتكنولوجيا وإبداع عالمية، وإنَ هذا المؤتمر يأتي حصاداً لعمل وجهدٍ كبيرين من الطلبة والأكاديميين في الجامعة نحو تحقيق هذه الرؤيا وتطرق رئيس الجامعة على صعيد التعاون مع الجامعات الأخرى وفي هذا الإطار فإنّ جامعة بوليتكنك فلسطين تشترك مع جامعة بيت لحم في برنامج الماجستير في التكنولوجيا الحيوية، وتحدث أيضاً عن برنامج إبداعي آخر وهو إنشاء مركز الحجر والرخام، وجاءت فكرته بالشراكة ما بين القطاعات الثلاث العام والخاص والأكاديمي والمتمثلة في اتحاد صناعة الحجر والرخام، ووزارة الاقتصاد الوطني، وجامعة بوليتكنك فلسطين، وركز على معرض الجرافيكا الذي يهتم بقضايا الأسرى والواقع الفلسطيني العام.

وبدوره رحب الدكتور صبري صيدم بجميع الحضور وقال لقد أبدعتم في هذا اللقاء قبل أن يبدأ، وقد كرّمتم شريحة لطالما نسيها البعض، ونحن الآن في تطور غير مسبوق بالتكنولوجيا وأنّ العالم قد تغير بصورة كبيرة ومُتسارعة، وأضاف بان جامعة بوليتكنك فلسطين مُتميزة حتى أنها تبوأت مكانتها المرموقة بين الجامعات الفلسطينية وحتى على المستوى العالمي ووضعت نفسها على خارطة المعرفة وأشاد بما قدمته طالبات هذه الجامعة في الريادة والتميز.

من جانبه رحب عميد البحث العلمي والدراسات العليا (رئيس المؤتمر) الأستاذ الدكتور كريم طهبوب بالحضور، وأشار إلى أن هذا المؤتمر يأتي تجسيداً لإستراتيجية الجامعة في ربط البحث العلمي بالتدريس وفي الانتقال التدريجي نحو " التعلم المتمحور حول الطالب" وإيماناً بقدرة الطلبة الكامنة على الإبداع في إنتاج المعرفة وتطبيقها ونقلها. فالجامعة، التي ما برحت تولي إنتاج الطلبة المتمثل في مشاريع التخرج ورسائل الماجستير أهمية خاصة، تدرك الآثار الايجابية لاستنهاض إمكانيات الطلبة الكامنة ورغبتهم في التميز والإبداع، وأضاف بأنّ هذا المؤتمر يعمل على إدارة التفاعل ما بين أعضاء الهيئة التدريسية.

إضافة إلى حث الطلبة على إنتاج المعرفة وتطبيقها يهدف المؤتمر إلى تدريب الطلبة على توثيق أفكارهم العلمية وعرضها والدفاع عنها بشكل مهني إضافة إلى إعطاء المجتمع المحلي والمشغلين والموظفين الفرصة للتعرف على مستوى الطلبة وقدراتهم وتسليط الضوء على مخرجات التعليم بطيفها الكامل.

|178800|وقد شمل المؤتمر على 95 مشاركة علمية موزعة على 55 ورقة علمية مستخلصة من رسائل الماجستير ومشاريع التخرج والتي تغطي أبحاث علمية وتطبيقية إضافة إلى عرض الجانب العملي لأكثر من 40 مشروع تخرج وينعقد المؤتمر بالتزامن مع معرض جرافيكا 2012.

وفي المؤتمر فسح المجال أمام الطلبة لتقديم مساهماتهم الإبداعية على شكل أوراق علمية مستخلصة من رسائل ماجستير ومشاريع التخرج والتي تغطي أبحاث علمية وتطبيقية. وأوراق علمية تعالج جوانب معرفية بطرق مبتكرة، بالإضافة إلى عرض الجانب العملي "المنتج" لمشاريعهم.

وتكريماً وتشجيعاً لطلبتها المبدعين فقد قررت الجامعة إختيار أفضل المشاركات ومنحهم التمويل اللازم لمشاركتهم في مؤتمرين إبداعيين سيعقدان هذا العام في الإمارات العربية المتحدة وفي المملكة العربية السعودية.

وضمن فعاليات المؤتمر افتتحت كلية العلوم الإدارية ونظم المعلومات/ دائرة تكنولوجيا المعلومات معرض جرافيكا السادس لعام 2012، لعرض الأعمال الفنية و إبداعات الطلبة من تخصص الجرافيكس والوسائط المتعددة. حيث اشتمل المعرض على الرسومات اليدوية بكافة الأشكال والأنواع، والجداريات والصور الفوتوغرافية والرسوم المتحركة ثنائية، وثلاثية الأبعاد، والتصاميم الثابتة (البوسترات) والمجسمات، ونماذج من الخط العربي والزخارف الإسلامية.

هذا وقد أشار عميد الكلية الدكتور محمد الدشت إلى أن أعمال الطلبة المعروضة جاءت لتعبر عن الواقع الذي تعيشه فلسطين، وخاصة معاناة أسرانا البواسل في سجون الاحتلال الإسرائيلي.