وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

مركز الإعلام المجتمعي يختتم مشروع تعزيز صوت النساء في قطاع غزة

نشر بتاريخ: 14/06/2012 ( آخر تحديث: 14/06/2012 الساعة: 16:18 )
غزة- معا- اختتم مركز الإعلام المجتمعي اليوم مشروع "تعزيز صوت النساء في قطاع غزة"، في حفل ختامي حضره العديد من ممثلي المؤسسات الأهلية الشريكة للمركز، وجملة من الصحفيين و الصحفيات، بالإضافة إلى الفئة التي استهدفها المشروع.

ويذكر أن مشروع "تعزيز صوت النساء في قطاع غزة"، امتدت فترة تنفيذه من يوليو العام الماضي حتى الشهر الجاري، وقد تم تمويله من الصندوق الوطني للديمقراطية، ليستهدف 20 فتاة من خريجات تخصص الإعلام والمقبلات على التخرج.

وأشارت مديرة مركز الإعلام المجتمعي "عندليب عدوان" في كلمتها إلى أن الهدف الرئيس من المشروع هو تعزيز أواصل الثقة بين المرأة ومجتمعها، و بناء قدرات الإعلاميات الشابات في التعبير عن قضاياهن، مؤكدة أن النساء الغزيات يعشن أوضاع صعبة يتجاهلها الساسة والمسؤولين لذا توجب على مركز الإعلام المجتمعي تسليط الضوء على قضايا النساء وخاصة الشابات منهن.

وفي ذات السياق قدمت منسقة المشروع "خلود السوالمة" عرض تقديمي لمراحل المشروع، نفذت المرحلة الأولى تدريب في مهارات كتابة التقرير والتحقيق الصحفي بواقع 20 ساعة تدريبية بالتعاون مع الصحفي "حسن جبر" والصحفي "فتحي صباح"، بالإضافة إلى تدريب في مجال حقوق الإنسان بواقع 15 ساعة تدريبية بالشراكة مع المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان.

وأشارت السوالمة إلى أن المتدربات أنجزن خلال هذه المرحلة5 تحقيقات صحفية، و 15 تقريرا صحفيا تم نشرها على الموقع الالكتروني الذي أنشأه "مركز الإعلام المجتمعي.

وأوضحت السوالمة أن المشروع أطلق حملة "ارفعي صوتك .. اكسري قيود العنف"، والتي بدأت من منتصف أبريل واستمرت حتى الربع الأخير من شهر مايو الماضي، مشيرة إلى أن الحملة تضمنت عرض فيلم وثائقي قصير يناقش قضية العنف ضد المرأة تحت اسم"I CAN"، حيث تم عرض الفيلم عبر فضائية "مكس معا" و تلفزيون "وطن" على امتداد فترة الحملة، علماً أن الفيلم هو انتاج متواضع من قبل المتدربات بعدما تلقين 30 ساعة تدريبية ضمن المشروع في مجال"صناعة الأفلام الوثائقية"على أيدي مدربين متخصصين.

ونوهت السوالمة أن ثمان حلقات إذاعية تم بثها على الهواء مباشرة عبر إذاعة "صوت الشعب" تزامنا مع تنفيذ الحملة، حيث تم أعداد الحلقات الإذاعية بعدما خاضت الفئة المستهدفة تدريب يتكون من 25 ساعة في انتاج الحلقات الإذاعية.

الجدير ذكره أن المشروع قام على تصميم وطباعة ألف بوستر يحاكي هدف المشروع حيث تم توزيعه خلال فترة الحملة في كافة محافظات قطاع غزة ، كما و تم عقد عشر ورشات عمل توعوية حول قضية العنف ضد المرأة، وذلك بالتنسيق مع مؤسسات من جميع محافظات قطاع غزة.

وبالتزامن مع تنفيذ الحملة جرت تغطية إعلامية لجميع مراحل المشروع من خلال نشر الأخبار والتقارير الصحفية على المواقع الإخبارية الإلكترونية بالإضافة لعقد لقاء مع مديرة مركز الإعلام المجتمعي " عندليب عدوان" على فضائية "مكس معا"، إلى جانب عقد لقاء مع منسقة المشروع "خلود السوالمة" عبر إذاعة صوت الشعب وإذاعة الإيمان.

من جهتها أكدت " منال ياسين" إحدى الملتحقات بالمشروع أن التدريبات التي حصلت عليها وزميلاتها عززت لديهن الكفاءة والقدرة في مجال الكتابة الصحفية وصناعة الأفلام والوثائقية وإعداد البرامج الإذاعية، داعية مركز الإعلام المجتمعي إلى دمج موضوعات التنمية البشرية والاتصال والتواصل في دورات تدريبية تساعد الشباب علىالولوج في سوق العمل.

وعرضت منسقة المشروع الفيلم الوثائقي الذي قامت المتدربات على صناعته، حيث يحاكي الفيلم واقع امرأة مطلقة تعرضت للعنف من قبل زوجها السابق، ثم سعت لمواجهة الحياة بصعوباتها لخلق فرص أفضل لأبنائها.