وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

جمعية المرأة العاملة تنفذ ورش عمل عن حق المرأة في الميراث

نشر بتاريخ: 19/06/2012 ( آخر تحديث: 19/06/2012 الساعة: 18:01 )
رام الله- معا- نفذت جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية،اليوم الثلاثاء، لقاءين عن حق المرأة في الميراث وذلك في قريتي كفرعين ومزارع النوباني بمحافظة رام الله، وتحدث فيهما الشيخ ربحي حمادة القاضي في محكمة رام الله والبيرة الشرعية، والمثقفة الميدانية بجمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية نائلة عودة والمحامية فدوى ذويب.

وقد نظم اللقاءين في مقر جمعية كفرعين النسوية وجمعية سيدات مزارع النوباني الريفية، وحضرها العشرات من الرجال والنساء على حد سواء، وتأتي هذا اللقاءات ضمن أنشطة مشروع حماية حق المرأة في الميراث، والذي تنفذه جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية، بالشراكة مع مؤسسة المساعدات الكنسية الدانماركية dca، وجمعية الشبان المسيحية- برنامج تدريب المرأة، ومركز شؤون المرأة -غزة، الممول من قبل الاتحاد الأوروبي.

بدوره تحدث القاضي الشرعي ربحي حمادة عن الرؤية الشرعية والدينية لحق المرأة في الميراث وعن أهمية اعطاء المرأة لحقوقها التي حفظها لها الشرع، وأقرها الدين الاسلامي الحنيف مشيراً الى أن الاسلام كرم المرأة ومنحها حقوقها كاملة.

من جهتها أكدت نائلة عودة على ضرورة اعطاء المرأة حقها في الميراث، وتناولت جهود جمعية المرأة العاملة الفلسطينية للتنمية في هذا الاطار، والتي تعمل على تغيير النظرة النمطية والسلبية السائدة عن المرأة وحقوقها التي يتم التعامل معها بانتقاص.

وفي مركز نسوي حوسان بمحافظة بيت لحم، تم تنفيذ لقاءين آخرين حول العلاقات الزوجية والاتصال السليم بين الأزواج وانعكاس ذلك على الأبناء والأطفال، وعن المواطنة والانتخابات، وذلك بمشاركة مجموعة من النساء، وتحدثت في اللقاءات الاخصائية الاجتماعية رولى الشويكي والمثقفة الميدانية وجدان العزة.

واستمعت الشويكي الى مداخلات النساء المشاركات اللواتي قدمن أمثلة تؤكد أهمية الاتصال الصحي والسليم بين الأزواج وما سيتركه من اثر ايجابيي في العلاقات بين أفراد الأسرة،كما تحدثت المثقفة الميدانية وجدان العزة عن موضوع المواطنة والانتخابات وأهمية مشاركة المرأة فيها سواء كمرشحة أوكناخبة لتعزيز صورتها ومكانتها المجتمعية، ولتشارك في رسم وصنع السياسات العامة في المجتمع.