وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

المالكي يشكر البرازيل على دورها في الاعداد لمؤتمر الامم المتحدة

نشر بتاريخ: 20/06/2012 ( آخر تحديث: 20/06/2012 الساعة: 15:58 )
رام الله- معا- اشاد وزير الشؤون الخارجية الدكتور رياض المالكي اليوم الاربعاء، بعمق العلاقات الفلسطينية البرازيلية، وذلك اثناء لقاء جمعه مع نظيره البرازيلي أنطونيو دي أغويار باتريوتا.

جاء ذلك بحضور ابراهيم الزين سفير فلسطين لدى البرازيل، والسفيرة روان أبو يوسف مساعدة وزير الشؤون الخارجية للعلاقات المتعددة الاطراف، والدكتور عمر عوض الله رئيس ادارة الام المتحدة ومنظماتها المتخصصة، وذلك على هامش التحضيرات لمؤتمر الامم المتحدة للتنمية المستدامة ريو +20.

وشكر المالكي البرازيل على دورها في دعم الموقف الفلسطيني، ومشاركة فلسطين في اعمال المؤتمر. وبدوره اشاد وزير الخارجية البرازيلي أنطونيو دي أغويار باتريوتا، بجهود الوفد الفلسطيني الذي ادار المفاوضات بجدية وحرص عالي اثناء التحضيرات للمؤتمر، كما وكد على أن القضية الفلسطينية قضية عادلة، وان البرازيل تأخذ بعين الاعتبار مصالح اصدقائها في فلسطين. وان البرازيل جاهزة للتعاون ولدعم الموقف الفلسطيني, لان الدولة الفلسطينية ستكون دولة ديمقراطية، وامل الديمقراطية في منطقة الشرق الاوسط,

كما قام الدكتور رياض المالكي باطلاع وزير خارجية البرازيل، على عملية السلام، والافاق المسدودة، بالاضافة الى المحاولات الاسرائيلية للالتقاء بالسيد الرئيس محمود عباس. ما وتطرق الاجتماع الى تطورات الاوضاع في منطقة الشرق الاوسط وانعاكساتها على فلسطين.

المالكي "فلسطين تحسم معركة وجودها ومشاركتها في مؤتمر الامم المتحدة للتنمية المستدامة ريو +20"

أكد وزير الشؤون الخارجية الدكتور رياض المالكي صباح اليوم على ان دولة فلسطين قد حضرت وشاركت في الاعمال التحضيرية لمؤتمر الامم المتحدة للتنمية المستدامة الذي سيعقد في البرازيل في مدينة ريو دي جنيرو على قدم المساواة كسائر دول العالم، وجاء ذلك اثناء افتتاح معاليه أعمال الجلسة الخاصة بتقديم التقرير الوطني الفلسطيني، الى مؤتمر الامم المتحدة للتنيمة المستدامة ريو +20، بعنوان "التنمية المستدامة في فلسطين تحت الاحتلال الاسرائيلي: الانجازات والتحديات"، بمشاركة معالي وزير البيئة د.يوسف أبو صفية، والدكتور ستيفان سلامة من وزارة التخطيط، وبحضور عدد كبير من المؤسسات والشخصيات الهامة.

واشار المالكي الى"انه لا تنمية تحت احتلال، وأن الاحتلال الاسرائيلي ليس احتلالاً عسكرياً وحسب، ولكنه احتلال للمجال الانساني الفلسطيني (الاقتصادي، الاجتماعي، الثقافي، والبيئي)، وهو يعيق التطور والتنمية الفلسطينية".

وشدد وزير الشؤون الخارجية على ان فلسطين تدير معركتها مع الاحتلال الاسرائيلي بكافة السبل والادوات السلمية، وأن وجودنا في مؤتمر الامم المتحدة للتنمية المستدامة قد مرّ بالعديد من المعارك التي تكللت بالنجاح وحسم الوجود الفلسطيني في هذا المؤتمر، كما واكد على ان الفلسطينييون مصرون على النجاح وعلى الانتصار، لان الشعب الفلسطيني لديه كل الحق بالوجود كدولة مستقلة، وان لهذه الدولة الحق بالتنمية والحق في انهاء الاحتلال وانجاز الاستقلال وتجسيد وجود دولة فلسطين وعاصمتها القدس الشرقية، وان اثر الاحتلال الاسرائيلي للارض الفلسطينية ينعكس سلبا على امن منطقة الشرق الاوسط السياسي والاجتماعي والاقتصادي والبيئي.

وبدوره قام وزير البيئة الدكتور يوسف ابو صفية بتقديم لمحة عن تطور العمل على انجاز التقرير الوطني الفلسطيني. وعرض الدكتور ستفيان سلامة التقرير، واهم الانجازات الفلسطينية على طريق التنمية المستدامة والتحديات التي تواجه شعبنا الفلسطيني.