وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة بيت لحم تنظم جولة لرؤساء اقسام الانتاج النباتي

نشر بتاريخ: 20/06/2012 ( آخر تحديث: 20/06/2012 الساعة: 11:28 )
بيت لحم- معا- نظمت مديرية زراعة محافظة بيت لحم جولة ميدانية ارشادية لجميع رؤساء اقسام الانتاج النباتي العاملين لدى المديريات الزراعية المختلفة في وزارة الزراعة وذلك بهدف تبادل الخبرات والمعرفة بين المهندسين الزراعيين والاطلاع والتعرف على الاوضاع الزراعية في محافظة بيت لحم وذلك بحضور كل من الوكيل المساعد للمحافظات الشمالية د.زكريا السلاودة والوكيل المساعد للشؤون المالية والادارية م.علي غياضة ومدير مديرية زراعة بيت لحم م.صافيناز بدر ومدير الانتاج النباتي م.صلاح البابا ومديرة الاعلام الزراعي في الوزارة وعدد من المهندسين الزراعين.

واستهلت الجولة الميدانية بزيارة الى مقر مديرية الزراعة حيث كانت في استقبالهم م.صافيناز بدر مديرة الزراعة التي قامت بالترحيب وقدمت لمحة عن الواقع الزراعي والمشاكل والمعيقات التي تواجه هذا القطاع وخاصة ما تقوم به القوات الاسرائلية من انتهاكات يومية للمزارعين وتعرض الاراضي الزراعية للتجريف ومصادرة وقطع للا شجار.

وقام الوفد بزيارة لمقر مركز التعليم البيئي وزيارة الحديقة النباتية والاطلاع على ما تحتويه من اشجار نادرة مهددة بالانقراض، وكذلك زاروا المتحف البيئي وشاهدوا ما يحتويه من طيور نادرة محنطة وقام المشاركون بتحجيل لبعض الطيور

وبعد ذلك تم زيارة المزرعة النموذجية في منطقة بيت سكاريا القريبة من مستوطنة عصيون حيث قام رئيس مجلس بيت سكاريا بالترحيب بالحضور وشرح للوفد الصعوبات والعراقيل التي يواجهونها في حماية ارضهم من الاستيطان والمصادرة.

واضاف بان المنطقة بحاجة ماسة الى حفر الابار و بعض الالات الزراعية مثل تراكتور زراعي من اجل الاستصلاح الزراعي التي تهدف الى استغلال كل شبر من الاراضي في تلك المنطقة، كذلك ضرورة توفير خلايا شمسية لتوفير الطاقة.

اما المزارع صاحب القطعة النموذجية السيد جهاد نقولا الصراص فقد اكد على اهمية التسويق وخاصة العنب وطالب الوزارة بضرورة المساعدة في هذا المجال واضاف بانه اضر لزراعة بعض الاصناف من الفاكهة التي لا تعاني من مشاكل تسويقية.

وبدوره اكد د.زكريا السلاودة الوكيل المساعد للشؤون الشمالية بان الوزارة تثمن صمود المزارعين بهذه المنطقة نظرا لما تتمتع به من خصوصية واهمية اقتصادية وسياسية، واكد بان الوزارة سوف تقوم بتقديم كافة ما بوسعها لدعم صمودالمزارعين في هذة المنطقة الحيوية .وتعزيز صمودهم وبقائهم بارضهم.

واختتمت الجولة بزيارة لمقر مركز الابحاث التطبيقية (اريج ) حيث تم اطلاعهم على اهم المشاريع والبرامج الزراعية التي يقوم بها المعهد في خدمة القطاع الزراعي ودعم مشاريع الامن الغذائي كذلك تم اطلاعهم على الوضع الجيوسياسي لمحافظة بيت لحم من قبل م.محمد ابو عامرية.