وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

زراعة اريحا تعقد ورشة حول استخدام المياه العادمة المعالجة للزراعة

نشر بتاريخ: 20/06/2012 ( آخر تحديث: 20/06/2012 الساعة: 13:38 )
اريحا- معا- نظمت مديرية زراعة اريحا والاغوار بالتعاون مع الادارة العامة للتربة والري في وزارة الزراعه ورشة عمل حول استخدام المياه العادمه المعالجة في الزراعه.

وذلك ضمن نشاطات مشروع التكيف مع ظاهرة التغير المناخي في البيئات الهامشية ، والتي عقدت في مقر اتحاد الفلاحين الزراعيين وبحضور 42 مزارع من محافظة أريحا والاغوار .

وفي الكلمة الترحيبية تحدث المهندس الزراعي عبد القادر الخراز رئيس قسم الإنتاج النباتي عن شح المياه العذبة وخصوصا مع التغير المناخي ، مشيرا الى اهتمام الوزارة بتعاون المزارعين لتدارس التغير المناخي والتكيف معه، وللتقليل من تأثيره على الوضع الزراعي الذي ينعكس على المزارع.

كما أكد على خصوصية أرض فلسطين التي يتدخل في مصادرها المائية الإحتلال الإسرائيلي، مشددا على ضرورة المحافظة على هذه الأرض لما تعطيه من إنتاج بالإضافة الى ضرورة المحافظة على المزارع.

وأوضح ان الورشة تأتي متزامنة مع مشاريع تنقية المياه العادمة في المحافظه وأهمية الاستفادة من مخرجات هذه المحطات بطريقة علمية و اقتصادية في مجال الزراعة و انتاج الاعلاف، و خصوصا في ظل الشح الواضح في المياه العذبة المستخدمة في الزراعة في محافظة اريحا والأغوار وجفاف الغالبية العظمى من الابار الجوفية في المحافظة.

وتناول المهندس الزارعي محمود بشارات مدير قسم تقنيات الري في الإدارة العامة للتربة والري في وزارة الزراعه التعريف بأنواع المياه العادمة والاثار الايجابية لاستخدام المياه العادمة ، والتي تعمل على زيادة المساحات المزروعه وتقليل استخدام المياه العذبة في الزراعة وتوفيرها للاستخدام المنزلي والعمل على زيادة الانتاج الزراعي دون التأثير على المصادر الطبيعية.

واشار محمود بشارات الى انواع المحاصيل التي يمكن ريها بالمياه المعالجة وفق المعايير الفلسطينية التي يسمح باستخدامها في ري الاشجار المثمرة و محاصيل الاعلاف و الحدائق و المسطحات ولا يسمح بري الخضار، كما تناولت الورشة المواصفات الفلسطينية للمياه المعالجة و التعليمات الصادرة عن وزارة الزراعة الفلسطينية بشأن اعادة استخدام المياه العادمة في الزراعة.