وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

ورشة في طوباس حول إعادة استخدام المياه المعالجة في الزراعة

نشر بتاريخ: 21/06/2012 ( آخر تحديث: 21/06/2012 الساعة: 10:13 )
طوباس- معا- عقدت مديرية زراعة طوباس ورشة عمل بعنوان إعادة استخدام المياه العادمة المعالجة في الزراعة، وذلك ضمن مشروع التكيف مع ظاهرة التغير المناخي في البيئات الهامشية.

وقد حضر هذه الورشة عدد كبير من المزارعين من مناطق مختلفة من المحافظة كما حضر الورشة ممثلي عن الجمعيات الزراعية في المحافظة وومثلين عن المركز الفلسطيني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وتم افتتاح الورشة من قبل مدير زراعة طوباس المهندس مجدي عودة مرحبا بالحضور، مشددا على اهمية التعاون وبناء العلاقات ما بين الجمعيات والمزارعين ومديرية الزراعة لبناء الخطط والمشاريع التي تعكس أولوية القطاع الزراعي خاصة في موضوع المصادر المائية والمياه المستخدمة للزراعة مؤكدا على استمرار نضالنا من أجل السيطرة على مصادرنا المائية رغم اجراءات الاحتلال.

وحاضر في هذه الورشة كلا من المهندس محمود بشارات والمهندسة ابتسام أبو الهيجاء من الإدارة العامة للتربة والري والدكتور وائل القيسي من المركز الوطني الفلسطيني للبحوث الزراعية حول أهمية استخدام المياه العادمة المعالجة خاصة مع وجود مشروع قيد الانشاء وهو محطة لمعالجة المياه العادمة في منطقة تياسير في المحافظة واستخدام هذه المياه في بعض الزراعات وفق التوصيات الدولية.

وخلال هذه الورشة نافش الحضور مدى التقبل لاستخدام مثل هذه المياه المعالجة مع التطرق إلى بعض الزراعات الواجب زراعتها وهي محاصيل الأعلاف والأشجار ومدى تأثير المياه المعالجة على الصحة العامة والنبات.

كما تم البحث في الورشة إمكانية عمل( السيلاج ) من المخلفات الزراعية لتغذية الحيوانات وابدي بعض المزارعون استعداده لعمل مثل هذه المشاهدات للاستفادة من المخلفات الكبيرة التي تذهب هدرا في مناطق مختلفة في المحافظة وتم خلال الورشة توزيع نشرات مكتوبة حول استخدام المياه العادمة المعالجة في الزراعة.