وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وزارة شؤون البيئة تشارك في مؤتمر الأمم المتحدة للتنمية المستدامة

نشر بتاريخ: 21/06/2012 ( آخر تحديث: 21/06/2012 الساعة: 12:37 )
طوباس -معا- توجه وفد من وزارة شؤون البيئة للمشاركة في المؤتمر العالمي حول التنمية المستدامة والذي يعقد في مدينة ريوديجانيرو في البرازيل بعنوان (ريو+20)، حيث يمثل معالي الوزيرد.يوسف أبو صفية وزير شؤون البيئة الوزارة، وبمشاركة م.زغلول سمحان مدير عام السياسات والتخطيط. وحيث أن فريق وزارة شؤون البيئة يشارك ضمن فريق وطني يمثل دولة فلسطين في المؤتمر. وشارك أبو صفية في النشاط الجانبي الذي عقد من أجل عرض التقرير الوطني الفلسطيني حول التنمية المستدامة تحت عنوان (التنمية المستدامة تحت الاحتلال، انجازات ومعيقات)، ومن جانبه أكد أبو صفية في حديثه في تلك الفعالية أنه لا تنمية مع الاحتلال وأن احتلال الشعوب والدول هو أهم العقبات التي تواجه تحقيق التنمية المستدامة كما هو حاصل في فلسطين، ولعل السيطرة الإسرائيلية الاحتفالية على الأرض والمصادر وتدمير البنية التحتية وإقامة الحواجز ومصادرة الأراضي وبناء المستوطنات وقلع الأشجار وتجريف الأراضي الزراعية وغيرها من الانتهاكات هي ابرز الدلائل على إعاقة التنمية المستدامة.

كما أشار أبو صفية في مداخلته وفي سياق الرد على بعض التساؤلات التي طرحت في اللقاء إلى التصرفات الإسرائيلية أحادية الجانب وفرض الحقائق على الأرض من أجل وضع العقبات أمام إقامة دولة فلسطينية مستقلة، ولعل آخر تلك التصرفات ما يقوم به الاحتلال حاليا من إقامة محطة لمعالجة المياه العادمة القادمة من المستعمرات الإسرائيلية غير الشرعية المقامة على الأرض الفلسطينية في منطقة القدس وبيت لحم، حيث يجري العمل على بناء تلك المحطة على أراضي فلسطينية بالقرب من منطقة النبي موسى ضاربين بعرض الحائط كل الاتفاقيات المبرمة وكل الالتزامات التي على دولة الاحتلال القيام بها. كما أشار ابو صفية في حديثه إلى ما تم تحقيقه في فلسطين في مجال التنمية المستدامة منذ ريو الأول في العام 1992 والذي تمثل في الجوانب المؤسسية والقانونية والخطط والاستراتيجيات وغيرها.

ومن جانب آخر كان د. ابو صفية قد شارك كمتحدث رئيسي في حلقة الحوار التي عقدتها الاسكوا تحت مظلة الجامعة العربية حول الأمن الغذائي في عالم عربي متغير، حيث سلط الضوء على جوانب عديدة ذات علاقة بالأمن الغذائي في الوطن العربي وعلى بعض المقارنات مع ما يحدث في العالم.

وأكد أبو صفية إلى أهمية هذا الموضوع لما يمثله من أساس في حياة الشعوب وما تواجهه المنطقة العربية من أزمات وعقبات في سبيل تحقيق الأمن الغذائي.

ويذكر أن أعمال المؤتمر سوف تستمر حتى الجمعة القادم الموافق 22-6-2012، وسوف يتخلل المؤتمر إلقاء كلمة لدولة فلسطين أمام المؤتمر على غرار كافة الدول المشاركة في المؤتمر.