وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

افتتاح المركز التجاري في مدينة بيت ساحور بتمويل من "USAID"

نشر بتاريخ: 21/06/2012 ( آخر تحديث: 21/06/2012 الساعة: 14:12 )
بيت لحم- معا- احتفل مواطنو مدينة بيت ساحور، الأمس، بافتتاح المركز التجاري بحضور ورعاية وزير الحكم المحلي الدكتور خالد القواسمي الذي يسعى إلى تطوير وتنشيط العمليات التجارية في البلدة.

وقد تم تنفيذ المشروع من قبل مؤسسة CHF الدولية ضمن برنامج الإصلاح الديموقراطي المحلي وبالشراكة مع بلدية بيت ساحور ووزارة الحكم المحلي، وبدعم من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية (USAID).

وحضر الاحتفال كل من محافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل، ووزير الحكم المحلي د.خالد القواسمي، ورئيس بلدية بيت ساحور هاني الحايك، واعضاء المجلس البلدي ورئيس بعثة الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية مايكل هارفي، ورئيس مؤسسة CHF الدولية ديفد ويس، والمدير العام لمؤسسة CHF الدولية/ الضفة الغربية وقطاع غزة لنا أبو حجلة، وممثلين آخرين من الوزارات الفلسطينية والمجتمع المدني والبلديات المجاورة.

وفي كلمته شكر هاني الحايك الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على انجاز هذا المشروع، وأشار أن هذا المشروع ليس فقط يحقق دخل لبلدية بيت ساحور، بل يحقق تنمية مستدامه من خلال زيادة عدد المرافق التجارية والأسواق، كون بلدية بيت ساحور تعتبر مدينة سياحية بشكل أساسي.

وذكر المحافظ عبد الفتاح حمايل أن هذا المشروع يعتبر اضافة مهمة، وهو دليل على أن ارادة الشعب الفلسطيني للبناء تتوافق مع رؤية الداعمين والممولين.

أما الدكتور خالد القواسمي، فقد أشاد بهذا الصرح التجاري، وأكد على أنه دعم للاقتصاد الوطني والتنمية المحلية من خلال انشاء مشاريع مدرة للدخل مما سيؤثر ايجابا في تنمية وبناء دولتنا الفلسطينية.

وقد قدم مايكل هارفي التهاني لرئيس البلدية وأهالي المدينة ، وأكد على أن هذا المشروع هو نتاج الرؤية المتكاملة للبلدية وأهالي بيت ساحور. وأشار أن أحد أهم الجوانب في بناء المؤسسات هو العمل مع الحكم المحلي والبلديات، والحقائق تشير الى أن المجتمع الفلسطيني هو المجتمع الأكثر ديمقراطية في العالم العربي وجذور هذه الديمقراطية تنبع من المجتمع المحلي.

وأنهى ديفد ويس الاحتفال بقوله، انه كله ثقة بأن هذا المشروع سوف يدر الدخل لجميع سكان بيت ساحور، وسوف ينمي دخل البلدية من خلال استثمار القطاع الخاص.

وانتهى الاحتفال بوصلة موسيقية قدمها طلاب من معهد ادوارد سعيد الوطني للموسيقى ،حازت على اعجاب الحضور ، وتلاها عرض لفرقة باقون للتراث الشعبي الفلسطيني حيث عكست التراث الشعبي الفلسطيني والساحورى من خلال لوحاتهم الاستعراضية.

يذكر أنه تم اختيار هذا المركز التجاري من قبل سكان مدينة بيت ساحور ليكون أحد الأولويات المتوجب تطبيقها، وذلك وفقا لنتائج الخطة التشاركية في المدينة والتي تمت ضمن برنامج الإصلاح الديمقراطي المحلي، علما بأن هذا المشروع يهدف إلى خدمة مواطني المدينة وتنشيط الحركة التجارية فيها بالاضافة لزيادة ايرادات البلدية.

وتم تصميم المركز ليشمل طابقين؛ حيث تم تخصيص الطابق الأرضي ليكون موقفا للسيارات، أما الطابق الأول فيتكون من 16 محلا تجاريا، وستؤجر البلدية هذه المحال لتعزيز عائداتها المالية وتحسين دخلها. وبإنشاء هذين الطابقين سيكون هناك امكانية لجذب التمويل لاستحداث طوابق إضافية، علما بأنه سيتم تخصيص واحدا من هذه الطوابق ليكون مكتبة عامة.

وقد سبق حفل الافتتاح للمركز التجاري، اجتماع للوفدين الامريكي والفلسطيني مع ممثلي كل من مجلس الشباب المحلي واللجنة المحلية المساندة في المدينة للاطلاع على أنشطة اللجنتين وانجازاتهم ومدى الانخراط والتأثير لهاتين اللجنتين على عملية صنع القرار في أعمال البلدية.