وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عريقات:يجب تثبيت التهدئة بشكل مُتبادل وزيارات لمسؤولين امركيين للمنطقة

نشر بتاريخ: 23/06/2012 ( آخر تحديث: 23/06/2012 الساعة: 13:56 )
أريحا -معا- دعا الدكتور صائب عريقات، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" ورئيس الوفد الفلسطيني لمفاوضات الوضع النهائي، روسيا وفرنسا وبريطانيا لاستمرار بذل الجهود بهدف تثبيت تهدئة مُتبادلة ومتزامنة وشاملة في قطاع غزة.

جاء ذلك أثناء لقاء د. عريقات مع مُمثل روسيا الاتحادية لدى السلطة الفلسطينية الكسندر رادكوف، والقنصل الفرنسي العام فردريك دوسيجنيه والقنصل البريطاني العام السير فنست كل على حدة.

وأكد عريقات في بيان وصل لـ"معا" أن تثبيت التهدئة بشكل شامل ومُتبادل ومتزامن يُعتبر مصلحة لكافة الأطراف ذات العلاقة، وأن الرئيس محمود عباس يستمر في بذل كل جهدٍ مُمكن لتثبيت التهدئة، وحماية أبناء شعبنا الفلسطيني في قطاع غزة.

وشدد عريقات أن تصعيد الاعتداءات الإسرائيلية على قطاع غزة، وتكثيف النشاطات الاستيطانية وفرض الحقائق على الأرض وخاصة فيما يتعلق بمدينة القدس الشرقية المحتلة ، وزيادة الجرائم الاستيطانية بحق أبناء شعبنا في الضفة الغربية والقدس، بما في ذلك حرق المساجد والمزارع والممتلكات ، إضافة إلى تصريحات وزير الخارجية الإسرائيلي أفيجدور ليبرمان للتخلص من الرئيس عباس، إضافة إلى رفض الإفراج عن الأسرى والمعتقلين وخاصة هؤلاء الذين اعتقلوا قبل عام 1994 ، تُشكل في مجموعها انعكاساً لسياسة ولبرنامج الحكومة الإسرائيلية التي تتحمل المسؤولية الكاملة عن انهيار عملية السلام ولنتائج وتبعات هذه السياسات .

على صعيد اخر اكد عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الدكتور صائب عريقات انه لاجديد لدى الادارة الامريكية فيما يخص عملية السلام. مشيرا الى ان الايام القادمة قد تحمل زيارات لبعض المسؤولين الامريكين للمنطقة دون تحديد موعد .

وقال عريقات لصوت فلسطين صباح اليوم انه اجتمع مع وزيرة الخارجية هيلاري كلنتون بناء على دعوة منها وانها اشارت الى ان بلادها تبذل جهودا لعودة المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي .

واوضح عضو اللجنة التنفيذية انه بحث مع الوزيرة كلنتون والمسؤولين الامريكين مسالة حل الدولتين ووجه سؤال للادارة الامريكية اذا ماكانت ملتزمة بهذا الطرح واذا كانت كذلك لماذا تواصل اسرائيل بناء المستوطنات في الاراضي الفلسطينية .

واشار عريقات الى انه تناول كذلك التصعيد الاستيطاني الاسرائيلي واستمرار عدوانها على قطاع غزة اضافة الى حرق دور العبادة واخرها مسجد جبع واستمرار الاجراءات والممارسات الاسرائيلية بحق شعبنا على الارض.