وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

عمال جنين يطالبون السلطة الوطنية تسريع وتيرة الحوار الاجتماعي

نشر بتاريخ: 24/06/2012 ( آخر تحديث: 24/06/2012 الساعة: 11:09 )
جنين- معا- طالب العشرات من العمال المشاركين في ورشة الحوار الاجتماعي في الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، الجهات المختصة في السلطة الوطنية الفلسطينية بضرورة تسريع وتيرة الحوار الاجتماعي بين أطراف العمل الثلاث في فلسطين.

جاء ذلك في ورشة العمل واللقاء العمالي التحاوري بين أطراف الإنتاج الثلاث، الذي عقد في مقر الاتحاد العام في جنين بحضور رئيس نقابة الخدمات العامة مسئول الدائرة القانونية حسن ابو صلاح، ورئيس نقابة الزراعة عزمي ابو الرب وعضو الغرفة التجارية محمد حمارشه، والمدير الفني لمجلس الخدمات المشترك محمد السعدي ومسئول قسم التفتيش في وزارة العمل حسين حمدان، والعشرات من العمال في قطاعات عمل مختلفة.

ويأتي هذا اللقاء ضمن توجهات الاتحاد العام للنقابات والدائرة القانونية في الاتحاد لتجذير الحوار الاجتماعي في كل مستوياته ومراحله، خاصة لدى القاعدة العمالية مع ضمان اكبر مشاركه فيه، الأمر الذي ينتج عنه مجموعة من التفاهمات وتقارب وجهات النظر بين أطراف الإنتاج الثلاث.

واوضح المشاركون ان السلطة تقوم في واجبها في سن القوانين والتشريعات المنظمة لعلاقات العمل بين أطراف الإنتاج والعمل على تنفيذها حسب الأصول والقانون ، كما نلاحظ تفهم أصحاب العمل لواجباتهم تجاه العمال والتزام أصحاب العمل بالقوانين الصادرة ، وكذلك العمال حيث نراهم يقرون بالواجبات المطلوبة منهم حسب القانون وكذلك يعرفون حقوقهم التي ضمنها لهم القانون واتفاقيات العمل.

وذكر أبو صلاح بأن الدائرة القانونية في الاتحاد ستنظم مجموعه من ورش العمل في الحوار الاجتماعي، وسيتم استهداف قطاعات عمل محدده من أجل الوصول لاتفاقيات عمل جماعية في هذه القطاعات العمالية، تهدف إلى المزيد من التفاهم والانسجام والاتفاق بين أطراف الإنتاج ، وذلك لضمان الاستقرار والنمو في الاقتصاد الوطني الفلسطيني.

وأضاف ابو صلاح بأن الاتحاد العام قد شكل لجان الحوار المركزية والفرعية من اجل الدخول في حوار اجتماعي هادف سيترك اثاره الايجابية على مجمل الاقتصاد الوطني ، كما يقوم الاتحاد بعقد العديد من ورش العمل للنقابيين والعمال في هذا المجال من أجل إعداد كادر نقابي وعمال جاهز لخوض جلسات الحوار الاجتماعي المتخصصة في قطاعات العمل المختلفة.

وذكر حمارشة بأن الغرفة التجارية ممثلة بأصحاب العمل جاهزة ومستعدة لإعطاء كل ذي حق حقه، والعمل من اجل تنظيم واقع العمل في محافظة جنين بما يخدم المصلحة العامه.

كما أكد حمار شه استعداد الغرفة التجارية المساهمة والمساعدة في حل أي مشكلة عمالي لدى قطاعها التجاري والصناعة، وأن الغرفة التجارية تؤكد ضرورة عقد جلسات الحوار الاجتماعي من اجل الوصول إلى اتفاقيات عمل واضحة ومستنده لنصوص قانونية.

وذكر حمدان بأن الوزارة ملتزمة في المشاركة والمساهمة في الحوار الاجتماعي حسب الاتفاق مع النقابات، وأكد على ضرورة الدخول في حوار اجتماعي متخصص في قطاعات العمل المختلفة وصولاً لإقرار حقوق العمال حسب القانون واتفاقيات العمل.

من جهته أكد السعدي بان مجلس الخدمات المشترك له تجربه ايجابية مع الاتحاد العام للنقابات في حل العديد من المشاكل العمالية وعقد أكثر من يوم طبي في موقع العمل.

أضاف اليوم يشترك المجلس في ورشه للحوار الاجتماعي بحضور العشرات من العمال وبعضهم من مجلس الخدمات ، وهذا يعني بأن المجلس مستعد وملتزم في متابعة الحوار الاجتماعي وصولا اتفاقيات عمل واضحة وصريحة وتتناول كل الجوانب التي يجب الاتفاق عليها .

وأوضح السعدي بأنه يوجد تواصل مع الاتحاد منذ ثلاثة شهور من اجل الوصول لصياغة اتفاقية عمل جماعية بين الاتحاد العام ومجلس الخدمات.

علما بأن مجلس الخدمات يستند في حل قضاياه مع الاتحاد العام على نصوص قانون العمل الفلسطيني كما يتكفل المجلس بتكاليف50% من التأمين الصحي للعمال، كما يوجد تأمين ضد إصابات العمل يشمل كل من يعمل في مجلس الخدمات .