وكـالـة مـعـا الاخـبـارية

وفد طلابي اجنبي يزور محافظة سلفيت ويطلع على اوضاعها

نشر بتاريخ: 24/06/2012 ( آخر تحديث: 24/06/2012 الساعة: 16:46 )
سلفيت- معا- زار وفد طلابي اكاديمي اجنبي، محافظة سلفيت بهدف الاطلاع على اوضاعها وزيارة بعض الاماكن التاريخية والمواقع المتضررة فيها جراء ممارسات الاحتلال والاستيطان، وذلك بالتعاون والتنسيق مع برنامج الدراسات العربية الفلسطينية لتعليم اللغة العربية للاجانب في جامعة بيرزيت.

وكان في استقبال الوفد نائب المحافظ نواف صوف، الذي بدوره رحب بزيارة الوفد ونقل لهم تحيات المحافظ عصام ابو بكر، وشكر جامعة بيرزيت والقائمين على هذه الزيارة من برنامج الدراسات العربية الفلسطينية، مؤكدا على اهمية وضرورة استمرار تنظيم الزيارات التضامنية مع الشعب الفلسطيني واهالي محافظة سلفيت خاصة، والاطلاع على الواقع الصعب الذي يعيشه المواطن الفلسطيني في ظل وجود الاحتلال، متمنيا على الوفد الضيف ان يكون خير سفير لنقل الحقائق والواقع كما هو على الارض.

واستعرض صوف واقع محافظة سلفيت السياسي والديموغرافي وما تعانيه المحافظة جراء ممارسات الاحتلال المتمثلة باقامة جدار الفصل العنصري والتوسع الاستيطاني ومصادرة الاراضي وغيرها من الاجراءات التعسفية.
من جانبه قدم رفيق سلامة مدير التربية والتعليم في سلفيت شرحا عن واقع التعليم في المحافظة واشار الى الصعوبات والتحديات التي تواجهها العملية التعليمية بالمحافظة نتيجة الاحتلال وسياسة العزل والاغلاق التي تنتهجها الحكومة الاسرائيلية الامر الذي يحول دون وصول الطلبة والمعلمين الى مدارسهم واماكن عملهم، موضحا ان هناك 73 مدرسة بالمحافظة تشرف عليها المديرية وان مجمل عدد طلبة المدارس يزيد عن 19 الف طالب وطالبة. وبين انه وعلى الرغم من ممارسات الاحتلال الا ان العملية التعليمية بالمحافظة تشهد تطورا وتحسنا ملحوظا.

واكد مدير زراعة سلفيت ابراهيم الحمد على اهمية التضامن مع المزارعين الفلسطينيين والوقوف الى جانبهم في ظل الهجمة الاسرائيلية الشرسة التي يتعرضون لها من قبل المستوطنين وجنود الاحتلال بشكل شبه يومي، واستعرض الحمد الاثار الناتجة عن اقامة الجدار وعمليات التوسع الاستيطاني على الاراضي الزراعية والمزارعين بالمحافظة، مشيرا الى ان الصراع القائم مع الاحتلال يتعلق بالارض والمياه، وتحدث عن اشتهار محافظة سلفيت باشجار الزيتون، وان هناك ما يزيد عن 800 الف شجرة زيتون بالمحافظة، وبين ان زيت هذه الشجرة يشكل مصدر دخل رئيسي لكثير من المزارعين.

وقدم كل من مثنى المصري مدير الاقتصاد الوطني ونعيم حرب مدير دائرة الصحة والبيئة بالمحافظة شرحا عن واقع الاقتصاد والبيئة في محافظة سلفيت، وبين المصري ان المحافظة تعاني كثيرا نتيجة التعقيدات التي تفرضها اسرائيل امام حركة المواطنين والتجار وهذا يؤثر سلبا على عملية التنمية والازهادر بالمحافظة، وتطرق للحديث عن اهمية مقاطعة بضائع المستوطنات الامر الذي يصب في مصلحة الاقتصاد الوطني واشار الى ان السلطة الوطنية والحكومة الفلسطينية اتخذت اجراءات عملية على الارض بهذا الخصوص.

وبين حرب المخاطر البيئية والصحية الناجمة عن المستوطنات والمناطق الصناعية المقامة وما تخلفه من اضرار على صحة الانسان والارض والمياه الجوفية نتيجة المياه العادمة والمخلفات الصناعية والنقايات الصلبة.

على هامش الزيارة نظمت محافظة سلفيت برنامج جولات ميدانية للوفد الطلابي الاجنبي في عدة مناطق بالمحافظة شملت وادي المطوي والوقوف عند مدخل بلدة بروقين للاطلاع عن كثب على مخلفات المستوطنات واثرها على الاهالي واراضيهم، وزيارة منطقة دير سمعان الاثرية في بلدة كفر الديك، ووادي قانا والتجول في البلدة القديمة بديراستيا، كما جرى اطلاع الوفد على المعاناة اليومية التي يعيشها المواطن هاني عامر من بلدة مسحة نتيجة اقامة الجدار الفاصل فوق ارضه .

بدورهم شكر الوفد الزائر المحافظة على حفاوة الاستقبال والضيافة، مثمنين على جهودها في تنظيم وانجاح الزيارة وما تم تقديمه من معلومات قيمة وتوضيح عن واقع المحافظة وما تعانيه بسبب الاحتلال والاستيطان، معربين عن تضامنهم مع اهالي محافظة سلفيت ومؤكدين انهم سيعملون على نقل الواقع الموجود في المحافظة الى دولهم وشعوبهم .